دور الأسرة في مرافقة الأطفال ووقايتهم من مخاطر الألعاب الالكترونية

Main Article Content

بخته بن فرج الله
عائشة لشهب

الملخص

لقد أدى التقدم التكنولوجي الهائل والسريع  إلى تغيرات أساسية و جوهرية  في حياة أفراد  المجتمعات حيث مست هذه التغيرات كل الفئات العمرية  بما فيها الأطفال، خاصة  نتيجة ظهور انترنت اللعب وبالتالي الألعاب الالكترونية، حيث انتقل اهتمام الأطفال إلى الألعاب الالكترونية باختلافها، إلا انه،  رغم  ما لهذه الألعاب من ايجابيات وفوائد، إلا أنه في المقابل  لها جوانب سلبية  تظهر أثارها على المجتمع بصفة عامة وعلى الفرد بصفة خاصة  لما تولده من أضرار  اجتماعية ومخاطر صحية عند مستعمليها  بطريقة غير عقلانية خاصة فئة الأطفال الذين هم في حاجة  إلى مرافقة وتوجيه، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بمساهمة مؤسسات التنشئة الاجتماعية بما فيها الأسرة، وفي هذا الصدد جاءت هذه الورقة البحثية تهدف إلى التطرق إلى دور الأسرة في مرافقة الأطفال ووقايتهم من مخاطر الألعاب الالكترونية، من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من الأطفال بمدينة الوادي، وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي.  ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هي أن الأسرة تتبع استراتيجيات مختلفة من أجل مرافقة ووقاية الأطفال من مخاطر الألعاب الالكترونية، وهذا من خلال المراقبة والحرص على تعزيز الثقة وخلق حوار متبادل مع أبنائها.

Article Details

كيفية الاقتباس
بن فرج اللهب., & لشهبع. (2022). دور الأسرة في مرافقة الأطفال ووقايتهم من مخاطر الألعاب الالكترونية . مجلة التمكين الاجتماعي, 4(1), 80-95. https://doi.org/10.34118/sej.v4i1.1977
القسم
Articles

المراجع

1. تركية بهاء الدين خليل. (2004). علم الاجتماع العائلي. الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع. دمشق- سورية.
2. دمنهوري رشا صالح. (2006). التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي دارسة في علم النفس الاجتماعي التربوي. دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.
3. رشوان حسين عبد الحميد أحمد. (2003). أصول البحث العلمي. مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.
4. رشوان حسين عبد الحميد. (2003). الأسرة والمجتمع. دراسة في علم اجتماع الأسرة. مؤسسة شباب الجامعة. الإسكندرية.
5. رمضان السيد. (ب س). إسهامات الخدمة الاجتماعية في مجال الصحة والسكان. دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.
6. العطري أحمد. ومهيوبي إسماعيل. (2021). جمعيات أولياء التلاميذ ودورها التربوي في الحد من الإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى التلاميذ تحليل سوسيولوجي تربوي مقترح دور جمعيات أوليا التلاميذ في تفعيل المرافقة التربوية (أسرية-مدرسية) كآلية للحد من الإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى التلاميذ. مجلة المحترف لعلوم الرياضة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. الصفحات 313-296.
7. عيادي منير. (2018). أثر الألعاب الإلكترونية وانعكاساتها على نمط التفكير للطفل. دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية. الصفحات 189-204.
8. قطوش سامية. (2017). الأسرة في زمن العولمة. دار الخلدونية. الجزائر.
9. قويدر مصطفى حاج. (2020). الألعاب الالكترونية وعلاقتها بالتنمر الالكتروني لدى الأطفال. أعمال المؤتمر الدولي العلمي: الألعاب الالكترونية وتأثيراتها على الطفل في ظل جائحة فيروس COVID-19. المركز الديمقراطي العربي. برلين – ألمانيا. الصفحات 70-90.
10. الناشف هدى محمود.(2006). الأسرة وتربية الطفل . دار المسيرة للنشر والتوزيع . عمان.
11. همال فاطمة. (2012). الألعاب الالكترونية عبر الوسائط الإعلامية الجديدة وتأثيرها في الطفل الجزائري. (دراسة ميدانية على عينة من أطفال ابتدائيات مدينة باتنة). مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير. تخصص الإعلام وتكنولوجيا الاتصال الحديثة. قسم العلوم الإنسانية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية. جامعة الحاج لخضر-باتنة- الجزائر.
12. يونس كرام محمد يوسف. (2017). مستوى ممارسة الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية في منطقة كفر قرع. قدمت الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص علم النفس التربوي. نمو وتعلم. كلية العلوم التربوية والنفسية. جامعة عمان العربية.
13. Maurice Angers). 199. (7Initiation pratique a la méthodologie des sciences humaines. Casbah université. Alger.