الأثار السلبية لإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال

  • محمد تهامي جامعة الأغواط
  • مصعب جعفورة جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونية, الطفل, الإدمان, العنف, العزلة الاجتماعية, الرسوب المدرسي

الملخص

    حسب دراسة أجرتها مؤسسة (ICDL Arabia) سنة 2014  في دولة الإمارات العربية ، فإنه قد تزايد استخدام النشء للأجهزة  الإلكترونية، حيث يستخدم 26 % منهم الهواتف الذكية ، ويستخدم 37 % أجهزة الكمبيوتر اللوحي. ولا شك ان ارتفاع نسبة استخدام هذه الأجهزة هو من أجل الولوج إلى الإنترنت أو للعب بالألعاب الالكترونية، أصبح  من مظاهر الادمان. والملاحظ أن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال يُعد موضوعا من المواضيع الخطيرة و التي حظيت باهتمام عديد من الباحثين والمختصين في كافة المجلات، خاصة من ناحية الآثار والعواقب الناجمة عنها، سواء كانت الأثار نفسية مثل سلوك العنف أو جسمية كتضرر العينيين والظهر، لهذا حاولنا في هذه الورقة البحثية التطرق لمجموعة من الأثار السلبية لإدمان  الأطفال على مثل هذه الألعاب الإلكترونية.

المراجع

- http://cutt.us/DkAqx

- الزيودي ماجد محمد (2015) ، الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الالكترونية كما يراها معلمو وأولياء المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة، السعودية، مجلة التربوية، جامعة طيبة للعلوم.

- حمودة سليمة، (2015)، الإدمان على الأنترنيت اضطراب العصر، الجزائر ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد21، جامعة قاصدي مرباح بورقلة .

- سكر حيدر كريم ،(2006) ، العزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية الأساسية، العدد الثامن والأربعون.

- قدي سمية، (2018) ، إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي، الجزائر، دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم، مجلة التنمية البشرية، العدد:10، مارس

- ماجد محمد الزيودي (2015)، الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة، السعودية ، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية ، المجلد 10، العدد1،قسم أصول التربية.

- برتیمة سميحة، ( 2016/2017)، الألعاب الإلكترونية والعنف المدرسي، بسكرة ، مذكرة ماجستير في علم اجتماع التربية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خیضر .

- سارة محمود عبد الرحمان حمدان، ( 2016) ، إيجابيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة وسلبياتها من وجعة نظر المعلمين والأطفال أنفسهم، رسالة ماجيستير في التربية ، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.

العبيدي هيلانة عبد الله، (1997)، أثر استخدام الألعاب والقصص في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال الرياض، بغداد ،رسالة دكتوراه، كلية التربية البدنية والرياضية جامعة الموصل.

- العقاد عبد اللطيف (2001) ، سيكولوجية العدوانية وترويضها، القاهرة،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

-مجلة حياتك : 05/11/208 http://hayatouki.com/child/content/1817652

- مريم قويدر ،( 2011،2012) ، أثر الألعاب الإلكترونية على السلوكيات لدى الأطفال ، الجزائر، مذكرة ماجستير في علوم الإعلام و الاتصال ، جامعة الجزائر.

منشور
2019-03-30
كيفية الاقتباس
تهاميم., & جعفورةم. (2019). الأثار السلبية لإدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال. مجلة التمكين الاجتماعي, 1(1), 87-95. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/803
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين