مستوى طموح المرأة العربية ودورها في عملية التنمية الاجتماعية " المرأة الجزائرية أنموذجا "
الملخص
هدف الدراسة التحقق من مستوى الطموح لدى المرأة ودورها في التنمية الاجتماعية، والتعرف على الفروق لدور المرأة في التنمية الاجتماعية تبعا لمتغير مستويات الطموح والحالة الاجتماعية، تكونت عينة البحث من (240) امرأة، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد مقياسين مقياس مستوى الطموح ومقياس دور المرأة في التنمية الاجتماعية، وتمّ اعتماد المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أنّ: - مستوى الطموح لدى المرأة الجزائرية مستوى عال.
- ساهمت المرأة في التنمية الاجتماعية من خلال تخصصها وانضباطها وتكوينها.
- ليس هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≥ 0.01) في متوسط درجات دور المرأة في التنمية الاجتماعية تبعا لـ (مستوى الطموح- الحالة الاجتماعية).
المراجع
بدوي، أحمد زكي. (1994). معجم مصطلحات العلوم الإدارية. ط2. بيروت: دار الكتاب اللبناني.
تركي، رابح. (1989). أصول التربية والتعليم، لطلبة الجامعات والمعلمين والمفشين والمشتغلين بالتربية والتعليم في مختلف المراحل التعليمية. ط2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
جلبي، علي عبد الرزاق. (1989). دراسات في المجتمع والثقافة والشخصية. ط1.الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
جنا غالب. (1970). مواد وطرائق التعليم في التربية المجددة. ط2. بيروت: دار الكتاب اللبناني.
حمدي، ياسين. (1999). علم النفس الصناعي والتنظيمي بين النظرية والتطبيق. ط1. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
الدائم، عبد الله وآخرون. (1989). تنمية الموارد البشرية. لبنان: دار الرازي.
راجح، احمد عزت. (1982). أصول علم النفس. ب ط. الإسكندرية: المكتب المصري الحديث.
السمالوطي، نبيل. (1981). علم اجتماع التنمية، دراسات في اجتماعيات العالم الثالث. ط1. بيروت: دار النهضة العربية.
عبد الفتاح، كاميليا إبراهيم.) 1994(. سيكولوجية المرأة العاملة. ط1. بيروت: دار النهضة العربية.
عطية، عبد القادر(2005). اتجاهات حديثة في التنمية. ط1.الإسكندرية: طبع الدار الجامعية.
مذكور، إبراهيم وآخرون(1975). معجم العلوم الاجتماعية، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
مرسي، محمد منير. (1998). تخطيط التعليم وإقتصادياته. ط1. القاهرة: عالم الكتب.
شفيق، محمد. (1999). التنمية والمشكلات الاجتماعية. ط1. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
النوبي، علي محمد(2010)، مقياس مستوى الطموح لذوي الإعاقة السمعية والعاديين. ط1. عمان: دار صفاء.
اليونسكو(1982). تعليم الكبار والتنمية. ج1. لبنان: المطبعة الكاثوليكية.
أبو سليمان، عبد الوهاب إبراهيم. (2005). البحث العلمي : صياغة جديدة. ط 9. الرياض: مكتبة الرشد.
الجميعي، فؤاد(1987). الأسس النظرية والتطبيقية لتخطٌط نشاط البحث العلمي. عمان: شركة الشرق الأوسط للطباعة.
داودي، محمد وبوفاتح، محمد.(2007).منهجية كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية. ط1. الجلفة: المكتبة الأوراسية.
السيد، محمد أبو هاشم حسن. (2006). الخصائص السيكومترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية باستخدام spss . الملك سعود، الرياض
الشريف، عبد الله محمد. (1996). مناهج البحث العلمي. ط1. الإسكندرية: مكتبة الإشعاع للطباعة .
عبد الوارث، سمية علي. (2011). البحث التربوي والنفسي دليل تصميم البحوث. ط1.القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عوض، فاطمة وميرفت علي. (2002). أساس ومبادئ البحث العلمي. ط1. مصر: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية.
المنسي، محمود عبد الحليم. ( 2006).الإحصاء وقياس التربية وعلم النفس. الإسكندرية: دار المعرفة.
المهدي، مجدي صلاح طه. (2007). البحث العلمي التربوي، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
رسول، إبراهيم خليل. (1984). قياس مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات، أطروحة دكتوراه منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.
زايد، مصطفى. (1962). التنمية الاجتماعية ونظام التعليم الرسمي في الجزائر، (1880-1962) مدخل سوسيولوجي جديد لدراسة التعليم والتنمية في المجتمعات السائرة في طريق النمو. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
عباس، عدنان محمد. (1984). علاقة القدرات الإبداعية ببعض السمات الشخصية لطلبة المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد.
مركز دراسات الوحدة العربية. (1986). المرأة ودورها في حركة الوحدة الإفريقية. بيروت، لبنان.
منسي، حسن عمر شاكر. (2003). مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة اربد بالأردن، وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، السنة الثانية عشر، العدد 24.
SILLAMY, N. Dictionnaire de la Psychologie. Paris, Références Larousse, Science de l'Homme, 1991, 273 pages.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.