إستراتيجية إغلاق المؤسسات التعليمية للحد من تفشي فيروس كوفيد19 – تحدي الرقمنة ورهان التعليم عن بعد-

  • وسيلة بوسيس جامعة جيجل
الكلمات المفتاحية: كوفيد19, الرقمنة, تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, التربية والتعليم, التعليم عن بعد

الملخص

لقد قلب فيروس كورونا كوفيد-19  أحوال العالم منذ نهاية سنة 2019، فكان أن أثر على مختلف واجهاتنا العمومية التي هي دائما على اتصال بكثير من المجالات الحيوية التي يعد قطاع التربية والتعليم أحد مفاصلها الجوهرية. نقترح في هذه الدراسة مناقشة وتحليل الوضع المتعلق بتدابير إغلاق المؤسسات التعليمية في أغلب بلدان العالم بعد فرض استراتيجيات التباعد الاجتماعي وإجراءات العزل الصحي  من أجل احتواء  تفشي الفيروس. ومن أجل النظر في نجاعة هذه  التدابير ارتأينا أن نقف عند مسألة التعليم الرقمي وما يرتبط بها من أسئلة مثل: الرهانات الحقيقية الكفيلة بالتأثير في ديناميكية الرقمنة وتطويرها وكذلك واقع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، كما أشرنا في نهاية الدراسة إلى تقلبات الحالة الجزائرية  التي لم تنفصل عن المشهد العالمي العام.

المراجع

حسين زيتون حسن، (2005)، رؤية جديدة في التعليم –التعليم الإلكتروني- المفهوم، القضايا، التطبيق، التقويم. الرياض: الدار الصولتية للتربية.

- بشاري سلمى ، (2020)، "تطوير الرقمنة في الجزائر كآلية لمرحلة ما بعد جائحة كورونا (كوفيد19)"، مجلة Les cahiers du Cread، (03).

- غربي أحسن، "دور تدابير الضبط الإداري في الحد من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد19)"، حوليات جامعة الجزائر1، المجلد/34 (عدد خاص: القانون وجائحة كوفيد19).

- ماهر حنين. ( 2020)، "سوسيولوجيا الهامش في زمن الكورونا - الخوف - الهشاشة - الانتظارات-" (الإصدار 1)، تونس: المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.www.FTDES.net

- مصطفى محسن، (2007)، "التربية وتحولات عصر العولمة - مدخل للنقد والاستشراف-"،مجلة عالم التربية. المغرب عدد 17خاص "العولمة وحوار الحضارات".

- الخطيب معن. (14 04, 2020)،"تحديات التعلم الالكتروني في ظل أزمة كورونا وما بعدها"،www.aljazeera.net شوهد يوم 16/06/.2020

- عزام اسماعيل، (07 04, 2020)،"هل تنجح دول عربية في إنقاذ التعليم من كورونا عبر الانترنت"،www.dw.com شوهد يوم 05/06/2020 .

- Racula David, o. (april 2020). Education during the COVID-19 crisis: Opportunities and constraints of using EdTech in low-income countries. a joint publication between the EdTech Hub and Digital Pathways at Oxford. Blavatnik School of Governmen.

- EDGAR, M. (2020, 06 19). CHANGEONS DE VOIE ,15 LECONS DU CORONAVIRUS.

https://lexpansion.lexpress.fr/actualite-economique/le-coronavirus-un-choc-d-innovation-pour-l-education-nationale_2120807.htm consulté le 18/06/2020 .

https://www.histoiresordinaires.fr/ consulté le05/07/2020 .

- Institut national de la statistique et des etudes economiques.ED. INSEE. (2019). L’économie et la sociétéàl’ère du numérique.

- Morin Edgar. (08 05, 2020). TOUTES LES CHOSES QUE L’ON APPREND NOUS OUVRENT UN NOUVEL INCONNU. https://www.histoiresordinaires.fr/ consultéle05/07/2020.

- Philippine, D. (2020, 03 13). Le coronavirus, un choc d'innovation pour l'Education Nationale.

- UNESCO. (2020). Coronavirus Impacts Education. ttps://en.unesco.org/themes/education-emergencies/coronavirus- school-closures.

منشور
2020-09-30
كيفية الاقتباس
بوسيسو. (2020). إستراتيجية إغلاق المؤسسات التعليمية للحد من تفشي فيروس كوفيد19 – تحدي الرقمنة ورهان التعليم عن بعد-. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(3), 20-33. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/850
القسم
Articles