واقع السياسية النقدية خلال الفترة 2010-2017

  • أسماء علام جامعة تلمسان
  • فاطمة علام جامعة تلمسان
الكلمات المفتاحية: الكتلة النقدية, السياسة النقدية, النمو الاقتصادي

الملخص

تعتبر السياسة النقدية إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها السياسية الاقتصادية، ويتم استخدمها لتحقيق أهداف هذه الأخيرة، حيث يقوم البنك المركزي بإتباع استراتيجية معينة من خلال استخدام مختلف الأدوات المتاحة لأجل بلوغ الأهداف المنشودة والمسطرة للسياسة الاقتصادية. الهدف من هذه الورقة البحثية هو تسليط الضوء على واقع السياسة النقدية في الجزائر، من خلال إبراز تطور الكتلة النقدية ومقابلاتها والتضخم ومعدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة 2010- 2017 وذلك باستخدام مقاربة تحليلية، حيث توصلت الدراسة إلى أن تحقيق الاستقرار النقدي بالسوق النقدية في الجزائر يكون عن طريق التغيرات في معدلات نمو الكتلة النقدية التي ترجع إلى أسباب هامة من بينها تطور الظروف المصرفية، وكذلك رغبة بنك الجزائر في محاولة ضبط السيولة المصرفية، وأن السياسة النقدية في الجزائر تعمل على تنظيم السيولة المصرفية للحد من التضخم إلا أنه لا بد من تفعيل الجهاز الإنتاجي وجعله أكثر مرونة نمو الطلب الكلي والقضاء على ارتفاع الأسعار.

المراجع

- أحمد فريد، السيد، سهير رمزي (2007). "السياسات النقدية والبعد الدولي لليورو"، شباب الجامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية.

- بزاوية، محمد (2010). "الطلب على النقود في الجزائر"، أطروحة دكتوراة دولة في العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة تلمسان، الجزائر.

- بن البار أمحمد، بن السيلت أحمد، "أثر السياسة النقدية على معدلات التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990-2014" مجلة الاقتصاد والتنمية، العدد E31-E42،

- عقيل جاسم عبد الله، "النقود والبنوك-منهج نقدي"،

- علاوي، محمد لحسن، بوروشة، كريم. "أثر السياسة النقدية والمالية على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر، مجلة رؤى اقتصادية جامعة الشهيد حمه لخصر الوادي، الجزائر.

- لطرش، الطاهر (2013). "الاقتصاد النقدي والبنكي"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- هاشم، إسماعيل محمد (1996). مذكرات في النقود والبنوك، ط1، دار النهضة العربية، بيروت.

- R.Barre (1970)« economie politique ».

- Ezing, Monetary Policy,(1964) Means and Ends, Penguin Books, harnonsd worth Midlesex.

- Bulletin statistique, séries rétrospectives(1964- 2012), Banque d’Algérien.

- www.ons.dz.

منشور
2020-09-30
كيفية الاقتباس
علامأ., & علامف. (2020). واقع السياسية النقدية خلال الفترة 2010-2017. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(3), 450-469. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/896
القسم
Articles