دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية البيئة بمواجهتها للجرائم البيئية

  • الياس سي ناصر جامعة سطيف
الكلمات المفتاحية: حماية البيئة, الجرائم البيئة, المحكمة الجنائية الدولية

الملخص

أصبحت الجريمة البيئية الآن مشكلة خطيرة في جميع أنحاء العالم بأشكال مختلفة، حيث كان بعضها من أكثر الأنشطة الإجرامية الأكثر ربحية. وترتبط الجرائم الأكثر شيوعا ضد البيئة بالاستغلال غير القانوني للحيوانات والنباتات البرية والتلوث والتخلص من النفايات وتجارتها. أن تدخل المحكمة الجنائية الدولية في مجال التصدي للجرائم البيئية انما يمثل توسعا ايجابيا لاختصاصها كون الجرائم البيئية لا تقل خطورة عن باقي الجرائم التي سبق وأن أدرجت في اختصاص المحكمة. ونهدف من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف على دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية البيئة من خلال التصدي لمرتكبي الجرائم البيئية.

المراجع

. عمران، فارس محمد، (2005)، السياسة التشريعية لحماية البيئة في مصر ودور الأمم المتحدة في حمايتها، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.

بن رجب هاشم، عبد الوهاب، (2006)، جرائم البيئة وسبل المواجهة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

ثعالبي، نوال، (2010-2011)، دور الفواعل غير دولتية في الحوكمة البيئية العالمية، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجيستير، قسم العلوم السياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة باتنة، الجزائر.

السرطاوي، فؤاد عبد اللطيف، (1999). البيئة والبعد الإسلامي، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.

محمد سعيد صباريني، رشيد الحمد، (1979)، البيئة ومشكلاتها، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1979، الكويت.

بشير، محمد الأمين، (2015.2016)، الحماية الجنائية للبيئة، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه، قسم الحقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس، الجزائر.

أشرف، هلال، (2005)، جرائم البيئة بين النظرية والتطبيق، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة.

خالد سلمان، جواد كاظم، (2019)، دور المحكمة الجنائية الدولية في مكافحة الجريمة البيئية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، 2019.

نصيرة، عراب، (2014) دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية البيئة أتناء النزاعات المسلحة، مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية، العدد الثاني.

مراد، لطالي(2016)، الركن المادي للجريمة البيئية"، رسالة ماجستير، قسم الحقوف، كلية الحقوف والعلوم السياسية، جامعة سطيف، الجزائر.

بلقاسم، مخلط (2014_ 2015)، محاكمة جرائم الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية"، رسالة دكتوراه في الحقوق، كلية الحقوق، جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، الجزائر.

مشري، راضية، (يومي 9-10 ديسمبر ،2013)، المسؤولية الجزائية للشخص المعنوي عن الجريمة البيئية، مداخلة في المؤتمر الدولي حول" النظام القانوني لحماية البيئة في ظل القانون الدولي والتشريع الجزائري"، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة قالمة، الجزائر.

سعيد حمودة، منتصر، (2014)، المحكمة الجنائية الدولية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.

الذويب، فدوي، (2014)، المحكمة الجنائية الدولية، مذكرة ماجستير في القانون، كلية الدراسات العليا، جامعة بيروت، لبنان.

ابراهيم، عبد ربه ابراهيم، (للفترة من 23-24 ابريل 2018)، المسؤولية الجنائية الدولية عن انتهاكات البيئية في ضوء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر القانون والبيئة، كلية الحقوق، جامعة طنطا.

القانون الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

عبد الحميد، محمد، (في الفترة من 6-7 ديسمبر، 2018)، دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان بمواجهة الجرائم ضد الانسانية، ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر "حقوق الانسان، جامعة اسطنبول، تركيا.

براء منذر، عبد اللطيف. (2016)، دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية البيئة من التلوث في وقت النزاع المسلح، كلية الحقوق، الأردن.

نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية

أحمد قاسم، الحميدي، (2005)، المحكمة الجنائية الدولية، الجمهورية اليمنية، اليمن.

بن سعدي، فريزة، (2012)، المسؤولية الجنائية الدولية عن جرائم الحرب في نظام المحكمة الجنائية الدولية، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون الدولي، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة مولود معمري-تيزي وزو، الجزائر.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
سي ناصر ا. (2020). دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية البيئة بمواجهتها للجرائم البيئية. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(1), 1-21. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/946
القسم
Articles