غياب الأب المعنوي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس "دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الثانوي بمدينة تيسمسيلت"

  • مسعودة معنصر جامعة وهران
الكلمات المفتاحية: الغياب المعنوي للأب, التوافق النفسي, المراهق المتمدرس

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الغياب المعنوي للأب والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس، تكونت عينة البحث من تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي قوامها (397 ) تلميذا .صممت الباحثة اداتين لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات البحث وهي: "استبيان الغياب المعنوي للأب " و" استبيان التوافق النفسي "، حيث حكمت من طرف مجموعة من الأساتذة  ذوي الاختصاص، وأخضعت لدراسة سيكومترية تحققت فيها شروط الصدق والثبات، حيث أظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية بين الغياب المعنوي للأب والتوافق النفسي، وأظهرت نتائج البحث أيضا وجود فروق دالة إحصائيا في الغياب المعنوي للأب والتوافق النفسي بين التلاميذ، أما في متغير السن فقد أشارت النتائج إلى  وجود فروق دالة إحصائيا في متغير الغياب المعنوي للأب فقط  لصالح الفئة العمرية (17-18سنة) ولم تظهر فروق دالة على مستوى التوافق النفسي لدى الفئتين.

المراجع

-إبريعم، سامية (2011)، أساليب معاملة الأب كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالشعور بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تبسة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، فلسطين، المجلد7 (25).

-أحمد الدويك، نجاح (2008)، المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذكاء والتحصيل الدراسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة ماجستير، جامعة غزة، فلسطين.

-آيت حبوش، سعاد (2005)، أثر أنواع الحرمان الأبوي على التوافق النفسي والاجتماعي للطفل واتجاهه نحو الأب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة وهران، الجزائر.

-بلحاج، فروجة (2011)، التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر.

-جابر، نصر الدين، (1992)، الرفض الأبوي والتكيف النفسي الاجتماعي للمراهق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر العاصمة، الجزائر.

-حامد، عبد السلام زهران (1995)، الصحة النفسية والعلاج النفسي، (ط2)، القاهرة، عالم الكتاب.

-فيصل، عباس (1998)، علم النفس الطفل، لبنان، دار الفكر العربي.

-محمد، سعيد مرسي (2012)، حقيقة المراهقة، مصر، مؤسسة زاد للنشر والتوزيع.

-نجوى، غالب نادر (2011)، مراهقون بلا أباء، دمشق، دار الفكر.

-عبد الرحمان، العيسوي (2005)، المراهق والمراهقة، مصر، دار النهضة العربية.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
معنصرم. (2020). غياب الأب المعنوي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس "دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الثانوي بمدينة تيسمسيلت". مجلة التمكين الاجتماعي, 2(1), 47-67. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/951
القسم
Articles