التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بعمالة المضيق-الفنيدق (المغرب)

  • إلياس أردة جامعة المغرب
  • بلال الزروالي جامعة المغرب
الكلمات المفتاحية: التدبير المفوض, النقل الحضري, الجماعات الترابية, مقاطعة المضيق-الفنيدق.

الملخص

يكتسي تدبير المرافق العمومية من طرف الجماعات الترابية أهمية قصوى في مجال تحقيق التنمية الرامية إلى تلبية الحاجات الأساسية للساكنة في شتى المجالات، الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك عن طريق الخدمات والتجهيزات الأساسية التي تقدمها. وبالتالي، فأينما حلت سياسات عمومية ترابية إلا وحلت معها مرافق عمومية محلية، وأينما اتجهت أهداف الجماعات الترابية إلا واتجهت معها مرافقها العمومية، ذلك أن هذه الأخيرة هي بمثابة الجهاز المنفذ لبرامج واستراتيجيات الجماعات، فبدونها تنعدم هذه البرامج والاستراتيجيات، وباختلالها تختل النتائج وتسوء، من هذا المنطلق، وأمام تنوع المرافق العمومية المحلية، سنحاول عبر محاور هذا المقال تحديد سيرورة تدبير المجالس الجماعية موضوع الدراسة لمرافقها العمومية، مع رصد أهم الاختلالات التي شابت هذ التدبير والتي دفعت بالجماعات الترابية للبحث عن آليات جديدة لتجاوز الإكراهات المطروحة، وذلك من خلال نموذج مرفق تدبير النقل الحضري، الذي له ارتباط وطيد بالحياة اليومية للساكنة، ويمكن من خلاله تقييم عمل المجالس الجماعية.

المراجع

- المصادر:

المملكة المغربية (2018). وزارة الداخلية، عمالة المضيق-الفنيدق، قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

المملكة المغربية (2015)، وزارة الداخلية، المديرية العامة للجماعات المحلية، "اللامركزية في أرقام".

المملكة المغربية (2013). وزارة الداخلية، الجماعة الترابية المضيق، محضر الدورة الاستثنائية، والجلسة العلنية، بتاريخ 17 شتنبر 2013، نقطة فريدة: "مشروع اتفاقية الشراكة بين جماعة تطوان وجماعة المضيق والشركة المفوض لها بشأن تمديد خدمات المرفق العمومي للنقل الحضري بواسطة الحافلات إلى جماعة المضيق".

المملكة المغربية (2012). وزارة الداخلية، الجماعة الترابية المضيق، محضر الدورة العادية، والجلسة العلنية، بتاريخ 17 يوليوز 2012، النقطة الأولى: "المصادقة على تفويض رئيس المجلس الحضري لتطوان توقيع الاتفاقية ودفتر التحملات للاستفادة من خدمات النقل الخضري".

المملكة المغربية (2011). وزارة الداخلية، المديرية العامة للجماعات المحلية، "الجماعات المحلية في أرقام".

- المؤلفات:

للإطلاع أكثر راجع: بنمير، المهدي. (2005). المدينة بالمغرب أي تدبير للتنمية الحضرية، سلسلة اللامركزية والجماعات المحلية، دار وليلي للطباعة والنشر، مراكش، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: بنمير، المهدي. (1995). الجماعات المحلية بالمغرب ومسألة التنمية المحلية، سلسلة اللامركزية والجماعات المحلية، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: خلوق، جمال. (2009). التدبير الترابي بالمغرب واقع الحال ومطلب التنمية، منشورات مكتبة الرشاد-سطات، الرباط، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: بوجيدة، محمد. (2008). تداخل اختصاصات الدولة والجماعات المحلية بين القانون والممارسة العملية، منشورات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، عدد رقم 78، الدار البيضاء، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: حداد، عبد الله. (1997). المرافق العمومية دراسة نظرية وتطبيقية، منشورات عكاظ، الرباط، المغرب.

- الأطروحات:

أزريز، الحسين. (2016). "الجماعات المحلية والتنمية المجالية، الجماعة الحضرية لمدينة مكناس نموذجا"، أطروحة دكتوراه الدولة في الجغرافية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: الشيخي، نور الدين. (2005). "دراسة جغرافية للمجموعة الحضرية التطوانية"، أطروحة دكتوراه الدولة في الجغرافية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس-أكدال، الرباط، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: أمدافعي، محمد. (2002). "التحولات المجالية ودور المؤسسة الجماعية في تدبير المجال: حالة ضاحية مدينة الدار البيضاء"، أطروحة دكتوراه الدولة في الجغرافية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: حمر الراس، سناء. (2016). "التدبير المالي بين إكراهات الواقع ومتطلبات الحكامة"، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.

للإطلاع أكثر راجع: شابو، محمد. (2017). "اختصاص الجماعات الترابية في إنشاء وتدبير المرافق العمومية المحلية بين الحدود القانونية والواقعية والآفاق المستقبلية"، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة عبد المالك السعدي، طنجة، المغرب.

- المقابلات والتحقيقات الميدانية:

مقابلة شخصية بتاريخ 07 ماي 2018. مع السيد (محمد الخلوفي)، رئيس لجنة تتبع تدبير حافلات النقل العمومي في تطوان، المغرب.

تحقيق ميداني شخصي بتاريخ 26 يناير 2018. بمحطات وقوف سيارات الأجرة بمدينة الفنيدق، المغرب.

تحقيق ميداني شخصي بتاريخ 24 يناير 2018. بمحطات وقوف سيارات الأجرة بمدينة المضيق، المغرب.

تحقيق ميداني شخصي بتاريخ 22 مارس 2018. بمحطات وقوف سيارات الأجرة بمدينة مرتيل، المغرب.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
أردةإ., & الزرواليب. (2020). التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بعمالة المضيق-الفنيدق (المغرب). مجلة التمكين الاجتماعي, 2(1), 155-175. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/967
القسم
Articles