واقع إدارة المعرفة في المؤسسات: تجربة بلدية عمان الكبرى

  • نوال بوالق Université of Tebessa
  • مروة جوال جامعة أم البواقي
  • عبد القادر بن سعدة جامعة تبسة
الكلمات المفتاحية: المعرفة, المعرفة الكامنة, المعرفة الظاهرة, إدارة المعرفة, أمانة عمان الكبرى

الملخص

فرضت حداثة موضوع إدارة المعرفة كأحد مواضيع الساعة ضرورة معالجته في البحوث الأكاديمية وإعطائه الاهتمام الكافي. وهذه الدراسة تهدف إلى تسليط الضوء على الخطوات العملية التي اتخذتها أمانة عمان الكبرى في تأسيس إدارة المعرفة كأحد معايير التميز التي وضعتها في رسالتها، وذلك بالتعريج على الإطار المفاهيمي لإدارة المعرفة وأهم عملياتها واستراتيجياتها، بالإضافة إلى شرح الدوافع التي دفعت أمانة عمان إلى تبني هذا المفهوم، وأظهرت النتائج أن أمانة عمان الكبرى اتبعت مجموعة من المراحل العملية من أجل دمج إدارة المعرفة في عملياتها اليومية، من مرحلة التوعية لضمان الالتزام إلى مرحلة التخطيط والتنفيذ، ونشر المعرف، ثم ضمان الاتصال الفعال بين الأطراف المشاركة في هذه التجربة. حيث يعتبر التدرج في دمج المعرفة أمر ضروري من أجل استغلال المعرفة الكامنة والمعرفة الظاهرة الموجودة في المؤسسة مما يعزز قدرتها على المنافسة والتميز. 

المراجع

Adriaenssen, D. (2017). Systemic value creation in knowledge organizations: aspects of a theory. Problems and Perspectives in Management , 15 (1), 45- 56.

Ahmed A.S., S., & Omar E.M., K. (2007). Knowledge management and organizational performance in the Egyptian software firms. International Journal of Knowledge Management , 3 (4), 37-66.

Ahmed A.S., S., & Omar E.M., K. (2011). Understanding the knowledge management-intellectual capital relationship: a two-way analysis. (E. G. Limited, Éd.) Journal of Intellectual Capital , 12 (4), 591-603.

al., A. A.-S.-A. (2012). Introduction to Knowledge Management. Amman: Dar al-Masirah Publishing and Distribution.

Al-Ali, N. (2003). Comprehensive Intellectual Capital Management: Step-by-Step. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons.

Al-Jamous, A. R. (2013). Knowledge Management in Business Organizations. Aleppo: Dar Wael Publishing.

Call, D. (2005). Knowledge Management – Not Rocket Science. Journal of Knowledge Management , 9 (2), 19-30.

Development, A. O. (2014). The Impact of Knowledge Management on Organization Management. Cairo: Arab Organization for Administrative Development.

Hamshri, O. A. (2016). Knowledge management. Omman: Dar Al Yazouri.

Hassan, H. A. (2008). Knowledge Management Strategies. Amman: Dar Ithraa Publishing and Distribution.

Hussein Ajllat Hassan, K. M. (2014). Knowledge management. Amman: Dar Ithraa Publishing and Distribution.

Leydesdorff, L. (2018). The Knowledge-Based Economy and the Triple Helix Mode. Annual Review of Information Science and Technology, 368- 377.

Nesbitt, K. (2002). Designing a knowledge management system. http:// academic.edu:2081/products/faulknerlibrary/00018382.htm , 5-18.

Salem, I. (2012). Knowledge Management in Building Core Competencies. Amman: Al-Warraq Publishing and Distribution Foundation.

Seddighi, H. R. (2012). A Model of a Firm’s Innovation and Growth in a Knowledge-Based Economy. New York: Springer Science Business Media.

Wiig, K. M. (2000). Knowledge Management: An Emerging Discipline Rooted in a Long History. Boston: Despres et Chauvel (eds).

Wiig, K. M. (1997). Integrating Intellectual Capital and Knowledge Management. Long Range Planning , 30 (3), 400- 417.

Greater Amman Municipality website: http://www.amman.jo/ar/gam/about.aspx , (consulted on 20/12 /2019).

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
بوالقن., جوالم., & بن سعدةع. ا. (2020). واقع إدارة المعرفة في المؤسسات: تجربة بلدية عمان الكبرى . مجلة التمكين الاجتماعي, 2(1), 279-296. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/972
القسم
Articles