القيادة المدرسية وتجويد العملية التعليمية قراءة نظرية في الأهمية والأدوار

  • محمد صخري جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: قيادة مدرسية, قيادة تربوية, تعليمية, أهداف تعليمية

الملخص

تعتبر القيادة المدرسية عملية جوهرية داخل هياكل المؤسسات التعليمية لدورها الإستراتيجي في بناء وتكوين الجماعات المدرسية من خلال رسم سياسات وإستراتيجيات وفق غايات ومرامي فلسفة المجتمع، بهدف تحقيق أهداف عامة وخاصة وإجرائية تظهر في تعلمات ونشاطات متعددة عند المتمدرسين، وكذا تأمين بيئة مرنة ومناسبة لعناصر العملية التعليمية التعلمية، فالقيادة هي عملية منظمة تهدف إلى خلق  تأثيرات في سلوكات الأفراد مع ضرورة تنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معلنة مسبقا، حيث تستمد القيادة في الإدارة المدرسية قوتها وصلابتها من إثارة سلوك الفاعلين في الحقل التعليمي من خلال تقديم مدخلات تعليمية وتربوية وفنية وتقنية ومتابعتها في مختلف أطوارها التعلمية بهدف تحقيق مجموعة الإنتظارات الإجتماعية والإقتصادية والتربوية والتي تظهر في مخرجات النظام التعليمي.

جاءت هذه الورقة البحثية من أجل محاولة فهم أهمية وأدوار القيادة المدرسية في تجويد العملية التعليمية التعلمية.

المراجع

الحريري، رافد. (2007). أثر الأنماط القيادية الإدارية. الأردن. دار الثقافة.

المغربي، كامل محمد (2010). السلوك التنظيمي وأسس السلوك الفردي والجماعي في التنظيم. الأردن. دار الفكر للنشر والتوزيع.

صالحة، عبد الله يوسف عيسان. (1994). الأهداف التربوية والسلوكية وتطبيقاتها العملية. مسقط. مطبعة جامعة السلطان قابوس.

عادل، أبو العز وآخرون. (2009). طرق التدريس العامة. الأردن. دار الثقافة للنشر والتوزيع.

عبد العزيز، حوجا. (2005). علم النفس الاجتماعي للعمل. الجزائر. دار العرب للنشر والتوزيع.

عياش، أحمد حميل. (2009). الإدارة المدرسية نظرياتها وتطبيقاتها التربوية. الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

غيان، عمر محمود. (2009). القيادة الفعالة والقائد الفعال. الأردن. دار إثراء للطباعة والنشر والتوزيع.

لبصيص، خالد. (2008). التدريس العلمي والفني بالمقارنة بالكفاءات والأهداف. الجزائر. دار التنوير والتوزيع.

محمود، أمل عبد العزيز. (1997). الأداء القاموسي. لبنان. دار الراتب الجامعية.

مصطفى، خليل كسوان. وآخرون. (2007). أساسيات تصميم التدريس. الأردن. دار الثقافة للنشر والتوزيع.

- Arabic references in English :

Hariri, R. (2007). Impact of Administrative Leadership Styles. Jordan: Dar Al-Thaqafa.

Al-Maghribi, K.M. (2010). Organizational Behavior and Foundations of Individual and Collective Behavior in Organizations. Jordan: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

Eissaan, S.A.Y. (1994). Educational and Behavioral Objectives and Their Practical Applications. Muscat: Sultan Qaboos University Press.

Abu Al-Az, A., et al. (2009). General Teaching Methods. Jordan: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

Hujja, A.A. (2005). Social Psychology of Work. Algeria: Dar Al-Arab for Publishing and Distribution.

Hameel, A.A. (2009). School Administration: Theories and Educational Applications. Jordan: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Mahmoud, G.O. (2009). Effective Leadership and the Effective Leader. Jordan: Dar Ethraa for Printing, Publishing, and Distribution.

Khaled, L. (2008). Scientific and Technical Teaching in Comparison with Competencies and Objectives. Algeria: Dar Al-Tanweer and Distribution.

Abdel Aziz, M.A. (1997). Lexical Performance. Lebanon: Dar Al-Rateb Al-Jami'iya.

Kasswan, M.K., et al. (2007). Basics of Instructional Design. Jordan: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
صخريم. (2021). القيادة المدرسية وتجويد العملية التعليمية قراءة نظرية في الأهمية والأدوار. مجلة التمكين الاجتماعي, 3(3), 48-57. https://doi.org/10.34118/sej.v3i3.1535
القسم
Articles