تفعيل الإعلام السياحي الرقمي في تعزيز ثقافة السياحة الخارجية بالجزائر: قراءة تحليلية نقدية
الملخص
تصنف السياحة اليوم إلى جانب كبرى الصناعات الحديثة، لدورها البارز في تنمية قطاعات المجتمع المختلفة الاقتصادية منها، والاجتماعية، والثقافية، لذا اتجهت الوكالات السياحة للاستعانة بعنصر الاعلام، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الترويج للمنتج السياحي، ومخاطبة الجماهير عبر مختلف وسائله وأشكاله الرقمية الجديدة، التي تعد الأنترنت أكثرها استخداما في مجال تسويق و تنشيط القطاع السياحي، باعتبارها الأكثر رواجا واستهلاكا لدى أفراد المجتمعات، مما جعلها مسؤولة عن نقل و تقديم عناصر الجذب المميزة لكل مقصد سياحي دون الآخر، في إطار إبراز الثقافة المحلية لكل بلد والمحافظة عليها.
فرغم توفر الجزائر على مقومات سياحية طبيعية، تاريخية، حضارية، إلا أن وكالاتها السياحية لازالت تعاني من نقص في جودة الخدمات الإعلامية، التي لم ترتقي بعد إلى مستوى تطلعات السائح الأجنبي على وجه الخصوص، الأمر الذي كشف عن ضعف تكوين الموارد البشرية المتخصصة في مجال الاعلام السياحي الرقمي، وضعف الاستراتيجيات الإعلامية والاتصالية المتبعة من طرف هذه المؤسسات، الأمر الذي ولد نفور لدى السياح من جهة، وركود السياحة الخارجية من جهة أخرى، أين تهدف هذه الورقة البحثية باعتماد المنهج التحليلي النقدي، إلى معالجة مسألة تفعيل الاعلام السياحي الرقمي، وأهميته كحل استراتيجي لنشر ثقافة السياحة الخارجية وتنميتها بالجزائر.
المراجع
البطوطي، سعيد، (2012)، " التسويق السياحي"، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الجمهورية اليمنية الديمقراطية الشعبية، (د.س.ن)، " استراتيجية الاعلام السياحي 2000- 2025"، اليمن: وزارة السياحة.
حجاب، محمد منير، (2003)، " الاعلام السياحي"، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
خربوطلي، صلاح الدين، (2002)، " السياحة صناعة العصر (مكوناتها – ظواهرها- آفاقها)"، دمشق: دار حازم.
الرحبي، سمر رفقي، (2014)، "الإدارة السياحية الحديثة"، القاهرة: الأكاديميون للنشر والتوزيع.
الصميدعي، محمود جاسم، ردينة عثمان يوسف، (2007)، "سلوك المستهلك"، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
الطيب عيساني، رحيمة، (2008)، مدخل إلى الاعلام والاتصال (المفاهيم الأساسية والوظائف الجديدة في عصر العولمة الاعلامية، الأردن: دار جدارا للكتاب العالمي، ودار عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
الفاتح، محمد محمود، (2016)، "تسويق الخدمات السياحة"، الشارقة: دار الجنان للنشر والتوزيع.
كافي، مصطفى يوسف، (2011)، " النقود والبنوك الإلكترونية"، دمشق: دار مؤسسة رسلان.
كافي، مصطفى يوسف، (2015)، " اقتصاديات النقل السياحي"، دمشق: دار مؤسسة رسلان.
ماهر، عبد العزيز توفيق، "صناعة السياحة"، الأردن: دار زهران، 2008.
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، "أعمال الوكالات السياحية"، (د.م.ن)، (د.د.ن)، (د.س.ن).
إمام، ابراهيم، (1975)، الاعلام السياحي، مجلة السياحة العربية، ملحق الابحاث، العدد (30).
معياش، إدير، (2016)، "واقع السياحة الإلكترونية في الجزائر"، مجلة الدراسات الإفريقية، المجلد 3، العدد5.
صبطي، عبيدة، (2012)، " دور وسائل الإعلام والاتصال في تنمية السياحة الصحراوية في الجزائر، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، العدد1.
أحمد، أديب أحمد، (2006)،" تحليل الأنشطة السياحية في سورية باستخدام النماذج القياسية"، مذكرة لنيل شهادة ماجستير، منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة تشرين، سوريا.
- Arabic references in English:
Batouti, Said. (2012). "Tourism Marketing". Cairo: Anglo Egyptian Library.
Democratic People's Republic of Yemen. (n.d.). "Tourism Media Strategy 2000-2025". Yemen: Ministry of Tourism.
Hegab, Mohamed Munir. (2003). "Tourism Media". Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
Kharboutli, Salah al-Din. (2002). "Tourism: Industry of the Era (Components - Phenomena - Perspectives)". Damascus: Dar Hazim.
Rahbi, Samar Rafiqi. (2014). "Modern Tourism Management". Cairo: Al-Academiyoun for Publishing and Distribution.
Samidai, Mahmoud Jasim, Radina Othman Yusuf. (2007). "Consumer Behavior". Jordan: Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution.
Tayyib, Aisani, Rahima. (2008). Introduction to Media and Communication (Basic Concepts and New Functions in the Era of Media Globalization). Jordan: Dar Jidara for International Books and Dar Alam Al-Kitab Al-Hadith for Publishing and Distribution.
Al-Fatih, Muhammad Mahmoud. (2016). "Tourism Services Marketing". Sharjah: Dar Al-Janin for Publishing and Distribution.
Kafi, Mustafa Yusuf. (2011). "Electronic Money and Banks". Damascus: Dar Mousasat Ruslan.
Kafi, Mustafa Yusuf. (2015). "Tourism Economics". Damascus: Dar Mousasat Ruslan.
Maher, Abdul Aziz Tawfiq. "Tourism Industry". Jordan: Dar Zahrani, 2008.
General Organization for Technical Education and Vocational Training. "Activities of Travel Agencies". (n.d.).
Imam, Ibrahim. (1975). Tourism Media. Arab Tourism Magazine, Research Supplement, Issue (30).
Muayash, Adir. (2016). "The Reality of Electronic Tourism in Algeria". Journal of African Studies, Volume 3, Issue 5.
Sabti, Obeida. (2012). "The Role of Media and Communication in the Development of Desert Tourism in Algeria". Journal of Humanities and Social Sciences, Issue 1.
Ahmed, Adeeb Ahmed. (2006). "Analysis of Tourism Activities in Syria Using Standard Models". Master's Thesis, Published, Faculty of Economics, Tishreen University, Syria.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.