الوظيفة السوسيولوجية للأسرة في تنشئة الطفل من إدمان الأنترنت
الملخص
يرتبط مفهوم الطفل وظيفيا بدور مؤسسة الأسرة في التنشئة الاجتماعية، وذلك من خلال معاني الرعاية والحماية والتربية بكافة أشكالها، وتعتبر الأسرة كمؤسسة اجتماعية من بين أهم المؤسسات التي تُعنى بتنشئة الطفل واعداده لأن يكون فردا صالحا في المجتمع، والإشكالية المحورية للدراسة تتجلى في الوظيفة الأساسية لمفهوم القيم التربوية والأخلاقية للأسرة في تنشئة أبنائها، والتي تتمثل في بحث الدور الإيجابي للوالدين، عن طريق بعث روح المسؤولية لدى أبناءهم في مواجهة الحياة الاجتماعية مستقبلاً، ولكي ينموا نمواً سليما قائم على مبدأ وظيفي، أوجب معه تحديد أدوار كل من الأب والأم، من خلال تربيته وتنشئته على حسن التعامل مع الأنترنت التي أصبحت آفة العصر الراهن، وفي ظل التغيرات السوسيو ثقافية وعولمة التكنولوجيا، أصبح دور الأسرة يحتاج إلى مزيد من التعبئة الوظيفية في التعامل مع الطفل المدمن على الأنترنت، لذلك فإن النتائج التي يُخلفها الإدمان على الأنترنت لدى الأطفال، يساهم في خلق الخلل الذي يُصيب التركيبة الوظيفية للأسرة سواءا من الناحية الهيكلية البنائية، أو من خلال مجموعة التفاعلات بين أفرادها، أو من خلال علاقاتها مع مؤسسات المجتمع القائمة على أساس الترابط والانسجام فيما بينها، وبالتالي فإن ذلك يؤثر ويشكل كبير على العملية الاجتماعية الموجهة للطفل، وينعكس ذلك على المجتمع عامة، وقد عالجت هذه الدراسة النظرية مجموعة من العناصر ذات الصلة بالتنشئة الاجتماعية للطفل المدمن على الأنترنت، بتحليل الظاهرة السوسيولوجية تحليلا وصفيا.
المراجع
أماني عبد المقصود عبد الوهاب. (2014). إدمان الانترنت وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من الشباب الجامعي. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية (العدد الثاني).
أمل بنت علي بن ناصر الزيدي. (2014). إدمان الانترنت وعلاقته بالتواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة نزوى. استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية . عمان، كلية العلوم والآداب، قسم التربية والدراسات الإنسانية.
أنوار محمود علي. (2012). دور التربية في التغير الاجتماعي. مجلة كلية العلوم الإسلامية .
بن عدة حراث. (2014،2015). التغير الاجتماعي في الجزائر من خلال الأسرة. ماجستير في علم الاجتماع الحضري . وهران، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع.
بورحلة سليمان. (2007،2008). أثر استخدام الانترنت على اتجاهات الطلبة الجامعيين سلوكياتهم. أطروحة ماجستير . الجزائر، كلية العلوم السياسية والإعلام، قسم علوم الإعلام والإتصال.
سامية ابريعم. (2015). العلاقة بين إدمان الانترنت والشعور بالاغتراب النفسي(دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب وطالبات أم البواقي). مجلة علوم الانسان والمجتمع (العدد15).
سليمان بورحلة. (2007،2008). أثر استخدام الانترنت على اتجاهات الطلبة الجامعيين وسلوكياتهم. أطروحة ماجستير . الجزائر، كلية العلوم السياسية والاعلام، قسم علوم الإعلام والاتصال.
سناء قلمامي. (2003،2002). صراع الأجيال جول القيم الاجتماعية داخل الأسرة الجزائرية. ماجستير في علم الاجتماع العائلي . كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم علم الاجتماع.
سيد علي لكحل. (2003،2004). صراع التنشئة الاجتماعية بين مؤسسة الأسرة ومؤسسة الشارع. رسالة لنيل شهادة الماجستار في علم الاجتماع التربوي . الجزائر، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع.
صبرينة حامدي. (2014،2015). الإدمان على الأنترنت وعلاقته بالاغتراب النفسي والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير تخصص علم النفس المدرسي وتطبيقاته . باتنة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الشرعية.
ماجد زكي الجلاد. (1998). تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. (الطبعة الأولى، المحرر) الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد الصائم عثمان. (2017). دور التربية الإسلامية في مواجهة إدمان الانترنت. مجلة جامعة باحث للعلوم الإنسانية (العدد 11).
محمد أيوب شحيمي. (1994). مشاكل الأطفال.. كيف نفهمها؟ بيروت: دار الفكر اللبناني.
محمد بن عبد الله عرفة. (1986). الأسرة المسلمة والوقاية من الانحراف. الرياض: المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب.
محمد علي أحمد الشهري. (1429،1430ه ). التربية الوجدانية وتطبيقاتها في المرحلة الإبتدائية. بحث مكمل لنيل درجة الماجستار في التربية الإسلامية والمقارنة . المملكة العربية السعودية، كلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة.
محمد عماد الدين اسماعيل. (1995). الطفل من الحمل إلى الرشد،. الكويت: دار القلم للنشر والتوزيع.
موزة المالكي. (1996). أطفال بلا مشاكل زهور بلا أشواك. بيروت، دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
نور علي سعد درويش. (2016). قيم وخصائص مدمني الانترنت. (الطبعة الأولى، المحرر) الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
ياسر يوسف إسماعيل. (2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية. متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستر في الصحة النفسية . الجامعة الإسلامية، كلية التربية، قسم علم النفس.
- Arabic references in English:
Amani Abdel Maqsoud Abdel Wahab. (2014). "Internet Addiction and Its Relationship to Some Psychological Variables Among a Sample of University Youth", Scientific Journal of the Faculty of Specific Education (Issue Two).
Amal bint Ali bin Nasser Al-Zaidi. (2014). "Internet Addiction and Its Relationship to Social Communication and Academic Achievement Among Students of the University of Nizwa", Completing the Requirements for Obtaining a Master's Degree in Education, Oman, Faculty of Science and Literature, Department of Education and Humanities Studies.
Anwar Mahmoud Ali. (2012). "The Role of Education in Social Change", Journal of the College of Islamic Sciences.
Ben Ouda, Harrath. (2014, 2015). "Social Change in Algeria Through the Family", Master's Thesis in Urban Sociology, Oran, Faculty of Social Sciences, Department of Sociology.
Bourahla, Slimane. (2007, 2008). "The Impact of Internet Use on the Attitudes and Behaviors of University Students", Master's Thesis, Algeria, Faculty of Political Science and Media, Department of Media and Communication.
Samiya Ibrahem. (2015). "The Relationship Between Internet Addiction and Psychological Alienation: A Field Study Among a Sample of Male and Female Students in Um Al-Bouaghi", Journal of Humanities and Social Sciences (Issue 15).
Slimane Bourahla. (2007, 2008). "The Impact of Internet Use on the Attitudes and Behaviors of University Students", Master's Thesis, Algeria, Faculty of Political Science and Media, Department of Media and Communication.
Sanaa Qalami. (2003, 2002). "Generational Conflict over Social Values within the Algerian Family", Master's Degree in Family Sociology, Faculty of Social Sciences and Islamic Sciences, Department of Sociology.
Said Ali Lakhal. (2003, 2004). "The Social Education Conflict Between the Family Institution and the Street Institution", Master's Thesis in Educational Sociology, Algeria, Faculty of Social Sciences, Department of Sociology.
Sabreena Hamdi. (2014, 2015). "Internet Addiction and Its Relationship to Psychological Alienation and Aggressive Behavior Among Secondary School Students", Supplementary Memorandum to Obtain a Master's Degree in School Psychology and Its Applications, Batna, Faculty of Humanities, Social Sciences, and Islamic Sciences, Department of Religious Sciences.
Majid Zaki al-Jallad. (1998). "Learning and Teaching Values: A Theoretical and Applied Perspective of Teaching Methods and Strategies", (1st ed.), Jordan: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.
Mohamed al-Saim Osama. (2017). "The Role of Islamic Education in Confronting Internet Addiction", Journal of Baheth University for Humanities Sciences (Issue 11).
Mohamed Ayoub Shahimi. (1994). "Children's Problems... How Do We Understand Them?", Beirut: Dar Al-Fikr Al-Lebnani.
Mohamed bin Abdullah Arafat. (1986). "The Muslim Family and Prevention of Deviation", Riyadh: Arab Center for Security Studies and Training.
Mohamed Ali Ahmed al-Shahri. (1429, 1430 AH). "Emotional Education and Its Applications in Primary Education", Supplementary Research to Obtain a Master's Degree in Islamic Education and Comparison, Saudi Arabia, College of Education, Department of Islamic Education and Comparison.
Mohamed Imad al-Din Ismail. (1995). "The Child from Conception to Maturity", Kuwait: Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution.
Mouza Al-Maliki. (1996). "Children Without Problems, Flowers Without Thorns", Beirut, Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Printing and Publishing.
Nour Ali Saad Darwish. (2016). "Values and Characteristics of Internet Addicts", (1st ed.), Alexandria: Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.
Yasser Yusuf Ismail. (2009). "Behavioral Problems Among Children Deprived of Their Family Environment", Complementary Requirement for Obtaining a Master's Degree in Mental Health, Islamic University, College of Education, Department of Psychology.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.