القلق الاجتماعي وعلاقته بقوّة الأنا لدى طلبة الجامعة من ذوي الإعاقة الحركيّة
الملخص
هدف البحث إلى التعرّف إلى القلق الاجتماعي وعلاقته بقوة الأنا لدى الطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية في جامعة حلب في المناطق المحرّرة، وتكوّنت عينة البحث من (70) طالباً وطالبةً من الطلبة ذوي الإعاقة الحركية في جامعة حلب في المناطق المحرّرة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وحيث تم توزيع المقاييس على جميع أفراد العينة وتم استرجاع (55) استمارة حيث خضع للتحليل الإحصائي، وبهذا تصبح العينة مكوّنة من (55) طالباً وطالبةً، واستخدم الباحثون مقياس القلق الاجتماعي إعداد العاسمي (2012)، ومقياس قوة الأنا إعداد بارون ترجمة كفافي (1982) / نسخة الخليل (2011) كأدوات للبحث، وتوصّل البحث إلى النتائج الآتية: مستوى القلق الاجتماعي لدى أفراد عينة البحث جاء متوسطاً، مستوى قوة الأنا لدى أفراد عينة البحث جاء مرتفعاً، توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس القلق الاجتماعي ودرجاتهم على مقياس قوة الأنا، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث على مقياس القلق الاجتماعي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث على مقياس قوة الأنا وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور.
المراجع
إبراهيم، رامي السيد عفيفي. (2012). العلاقة بين قوة الأنا وكل من الكفاءة الأكاديمية والكفاءة الاجتماعية ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة القاهرة.
الخطيب، جمال. (2010). مقدمة في تأهيل الأشخاص المعوقين. دار وائل للنشر والتوزيع.
الخليل، وافي محمد. (2011). قوة الأنا وعلاقتها باتخاذ القرار دراسة ميدانية على عينة من مديري القطاع العام والخاص والمشترك في مدينة دمشق] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة دمشق.
سكر، حيدر كريم، وصغير. (2009). قوة الأنا وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب جامعة بغداد، (89)، 543 - 593.
الصمادي، هلي محمد. (2014). مستوى القلق الاجتماعي للطلبة المعاقين الملحقين في الجامعات. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (46)، 1 – 18.
الضبع، فتحي عبد الرحمن محمد عبد الرحمن. (2001). قوة الأنا وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدى المعوقين حركياً] رسالة ماجستير منشورة، جامعة جنوب الوادي [.
الطنطاوي، حازم شوقي محمد. (2021). قلق الموت وعلاقته بقوة الأنا لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعة المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(5)، 327 – 398.
الطنطاوي، حازم شوقي محمد. (2020). القلق الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية ببنها، 5(121)، 431 – 474.
العاسمي، رياض نايل. (2012). تناقضات إدراك الذات وعلاقته بكل من القلق الاجتماعي والاكتئاب لدى طلاب جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 28(3). 17 – 69.
عبد الخالق، أحمد محمد. (1987). الأبعاد الأساسية للشخصية. (ط.4). دار المعرفة الجامعية.
عبد الواحد، إبراهيم سيد أحمد، وحسانين، السيد الشبراوي أحمد. (2021). التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بكل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت. مجلة التربية جامعة الأزهر، (189)، 1- 50.
عبود، محمد هاني، وايدري، نادية. (2020). العلاقة بين الالتزام الديني وقوة الأنا لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية-جامعة السلطان قابوس، 14(3) 398 – 416.
عطية، محسن علي. (2009). البحث العلمي في التربية مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية. دار المناهج.
كاسوحة، أسامة مراد. (2015). صورة الجسد وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدى مصابين بتشوهات جسدية] رسالة ماجستير منشورة، جامعة دمشق [.
محمود، خديجة محمد عبد المالك. (2013). القلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات] رسالة ماجستير منشورة، جامعة بنغازي [.
المللي، سوسن، وزحلوق، مها. (2020). القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين سمعيا وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة حماة، 3(3)، 67 – 83.
موسى، رشاد عبد العزيز، وأبو ناهية، صلاح الدين. (1988). تقنين مقياس قوة الأنا في البيئة الفلسطينية بقطاع غزة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 3(5)، 51 – 73.
ناضرين، حاتم بن محمد صالح بن عبد الوهاب. (2022). قوة الأنا والضغط النفسي المدرك والحساسية الانفعالية كعوامل منبئة بالضجر الأكاديمي لدى طلاب جامعة جدة. مجلة العلوم التربوية، 8(1)، 169 – 203.
Alrubaie, Fadhil Jabar Juda. (2015). The Strength of The Ego and Their Relationship with The Wisdom of The University Students. International Journal of Science and Research (IJSR), 6(2), 1420 – 1433.
Babbitt Burbach, H. (1989). Note on the perceived occupational future physically disabled college student. Journal of college student development.
Erikson, E. (1963). Childhood and society, Second edition, Norton, New York.
Krishna, Kothival. (2018). Anxiety And Ego Strength in College Students. Cosmos Impact Factor, 5(1), 162 – 164.
Mirshekari, H.R, Qara Chanaq A.R, Reza Toloce, & Zahed M, Mollahy. (2014). The Investigation of The Relationship Between Ego's Strength, Self-Control, And Self-Esteem Among the Students of University of Shahed, Indian Journal of Fundamental and Applied Life Sciences, 4 (53), 1303 – 1308.
Murad, Odeh Suleiman. (2020). Social Anxiety in Relation to Self-Esteem Among University Students in Jordan. International Education Studies, 13(2), 96 – 103.
Parviz Koorosh, Aghammohamadian, Sherbaf Hamidreza, Ghanbari, Hashemabadi Bahramali, & Dehghani, Mahmoud. (2016). Relationship Between Ego Strength and Metacognition Among Male and Female Students, Education Strategies in Medical Sciences, 9 (2), 118 – 126.
Roeder, B. & Maragraff, J. (1999). Kognitive Verzerrung bei sozial aengstlichen Personen. In Margraf, J. & Rudolf, K. (Hrsg). Soziale Kompetenz Soziale Phobie.Hohengehren. Germany. Schneider Verlag.
Sharma, Rambir. (2012). Ego-Strength in Relation to Adjustment of College-Going Students, Stecams Resnich Fournal, 2(12), 1 – 4.
Shepherd, Robin Marie, & Edelman, Robert J. (2009). The Interrelationship of Social Anxiety with Anxiety, Depression, Locus of Control, Ways of Coping and Ego Strength Amongst University Students, College Quarterly, 12(2), 1 – 13.
Subhashro, A. (2017). A Comparative Study of Ego Strength Among Urban and Rural Woman, International Innovative Journal Impact Factor, 1(2), 351 – 356.
Suryaningrum, Cahyaning. (2021). Ollege Students's Social Anxiety : A Study of The Young People Mental Health in The Digital Age. Journal Consoling Dan Pendidikan, 9(1), 1 – 10.
- Arabic references in English :
Ibrahim, R. A. (2012). The relationship between ego power, academic competence, social competence and achievement motivation among university students [ unpublished master's thesis]. Cairo University.
Alkhateeb, J. (2010). Introduction to the rehabilitation of disabled people. Wael publishing and distribution house.
Al-Khalil, W. M. (2011). The power of the ego and its relationship to decision-making is a field study on a sample of public, private and joint sector managers in the city of Damascus [unpublished master's thesis]. Damascus University.
Sukar, H.K. Mouhamed, S.S. (2009). The strength of the ego and its relationship to psychological pressures among university students. Journal of Arts, University of Baghdad, (89), 543-593.
Al-Samadi, H.M. (2014). The level of social anxiety of disabled students enrolled in universities. Journal of Arab Studies in education and psychology, (46), 1-18.
Aldabea, F. A. M. A. (2001). The power of the ego and its relationship to social responsibility and motivation for achievement in people with mobility disabilities [published master's thesis, South Valley University].
Eltantawy, H. S. M. (2021). Death anxiety and its relationship to ego strength in university graduate students suspected of having coronavirus. Fayoum University Journal of educational and psychological sciences، 15(5), pp: 327 – 398.
Eltantawy, H. S. M. (2020). Social anxiety and its relationship to the quality of life of university students. Journal of the Faculty of education in Benha, (121) 5, pp: 431 – 474.
Alaasemy, R. N. (2012). Contradictions of self-perception and its relationship to both social anxiety and depression in students of Damascus University. Journal of Damascus University, 28(3). 17 – 69.
Abdelkhalek, A. M. (1987). The basic dimensions of personality. (I.4). The House of university knowledge.
Abd al-Wahid, I. S. A, Ehassanein, S. A. A. (2021). Cognitive distortions in university students and their relationship to both social anxiety and internet addiction. Journal of Education Al-Azhar University, (189), 1 - 50.
Abboud, M. H. Idri, N. (2020). The relationship between religious commitment and ego strength in a sample of Hashemite University students. Journal of educational and psychological studies-Sultan Qaboos University, 14 (3) 398 – 416.
Attiya, M. A. (2009). Scientific research in education, its methods, tools, statistical means. Curriculum House.
Kassouha, O. M. (2015). Body image and its relationship to social anxiety in people with physical deformities [ published master thesis, Damascus University].
Mahmoud, K. M. A. (2013). Social anxiety among Benghazi university students according to some variables [ published master thesis, Benghazi University].
Milli, S. zahlouk, M. (2020). Social anxiety in hearing impaired students and its relationship to some variables. Hama University Magazine, 3(3) ,67 – 83.
Rashad, A. A. M. Abu Nahyah, S. (1988). Rationing the measure of ego strength in the Palestinian environment in the Gaza Strip. Journal of the Faculty of education in Zagazig,3(5),51 – 73.
Bin Abdul Wahhab, N.H. B. S. (2022). Ego strength, perceived psychological stress and emotional sensitivity as predictors of academic boredom in Jeddah University students. Journal of Educational Sciences, 8(1), 169 – 203.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.