دور ريادة الأعمال في تمكين المرأة العربية: حالة الجزائر

الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال, سيدات الأعمال, تمكين المرأة, مجتمع ذكوري, تطوّر عمل السيدات

الملخص

تعاني السيدات من التهميش في معظم الدول النامية، مما يعيق تنميتها الاجتماعية والاقتصادية. فالثقافة التقليدية السائدة هي سبب انتشار الأمية والجهل وقلة الدخل المادي لجل السيدات. ونتيجة لهذه الحقيقة، تعاني المرأة العربية من ضعف، واعتماد على الرجل في مجتمع ذكوري. وقد ساعد توسّع التعليم بين الفتيات على زيادة عددهن في الحصول على درجات علمية عليا، مما سمح لهن بشغل وظائف والحصول على مداخيل. ونتيجة لأزمة البطالة في المجتمعات العربية، طبقت جلّ الدول العربية إستراتيجية لتشجيع الشباب على إنشاء مشاريعهم الخاصة بما في ذلك السيدات. وهكذا أصبحت السيدات المتعلمات أكثر وعيا بوضعهن، فازداد عدد سيدات أعمال الناجحات. وقد ساعدت هذه الإستراتيجية في تمكين السيدات، وسمحت لهن بالدفاع عن مصالحهن وتمكنّ من تولي مناصب اجتماعية واقتصادية رفيعة.

المراجع

Adema, W. et al. (2014) Enhancing women’s economic empowerment trough entrepreneurship and business leadership in OECD countries. OECD & CDRF.

Bizo, F. (2012) L’entrepreneuriat féminin en Afrique, conference on business and entrepreneurship in Africa, 17-19 May, Université Laval, Quebec, Canada.

Bukhari, F. Y. Ramzan, M. (2013) Gender discrimination: A myth or truth women status in Pakistan. Journal of Business and Management. Vol. 8, Issue 2. Pp 88-97.

Dwivedi, N. T. (2013) Women-empowerment through women entrepreneurship (A study of Faizabad zone of Uttar-Pradesh). Voice of research. Vol. 2, September.

Ghiat, B. (2013) Socio-cultural constraints of women entrepreneurs in Algeria. The Second International Scientific Conference. Employment, Education and entrepreneurship (EEE 2013). Belgrade, Serbia, 16 - 18 October.

Ghiat, B. (2014) Social change and women entrepreneurship in Algeria. Journal of Women’s Entrepreneurship and Education, N° 1-2, 119-131.

Harender, K. (2009). Socio-economic condition of rural women in rural India. Empowerment of rural women in India, Kanishka publications; New Delhi, pp. 91-92.

Harinarayan, R. (1991) Promoting of women entrepreneurship: A breaf comment. SEDME, 18 (2) : 21-28.

Léger-Jarniou, C. (2008). Développer la culture entrepreneuriale chez les jeunes, Revue française de gestion 5/2008 (n° 185), p. 161-174.

Sahiabama, K. (2010) Rural women empowerment and entrepreneurship development. ESS Student papers.

Shastri, R. K, Sinha, A. (2010) The Socio-cultural and economic effects on the development of women entrepreneurs (with special reference to India). Asian Journal of Business Management 2 (2): 30-34.

Sheng liang, D. Lou H. & Smita J. (1995) Female entrepreneurs doing business in Asia: A special investigation, Journal of Small Business & Entrepreneurship. Vol. 12, N° 2, p.p. 60-80

Singh, K. (1992), Women Entrepreneurs, New Delhi, Ashish Publishing House.

Singh, R. (2012) Women entrepreneurship issues, challenges and empowerment through self-help groups: An overview of Himachal Pradesh. International Journal of Democratic and Development Studies. Vol. 1, N° 1. October, 45-58.

Yakubu, Z. (2001) Entrepreneurs at home: secluded Muslim women and hidden economic activities in Northern Nigeria. Nordic Journal of African Studies, 10 (1): 107-123.

منشور
2024-06-30
كيفية الاقتباس
غياتب. (2024). دور ريادة الأعمال في تمكين المرأة العربية: حالة الجزائر. مجلة التمكين الاجتماعي, 6(2), 198-208. https://doi.org/10.34118/sej.v6i2.3933
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget