تمثلات الأبناء حول أساليب التربية الأسرية الجنسية: دراسة ميدانية على عينة من الأبناء
تمثلات الأبناء حول أساليب التربية الأسرية الجنسية: دراسة ميدانية على عينة من الأبناء
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة فهم موضوع التربية الجنسية كونه من بين المواضيع التي قد تعد طابو اجتماعي لا يمكن الحديث عنه، لذا تم التركيز على دراسة ميدانية تشمل 30 مفردة من الأبناء وهي عينة قصدية تم توزيع الاستمارة عليهم بطريقة عشوائية ومتمثلة في الأبناء الذين ينتمون إلى مرحلة المراهقة المتأخرة حسب تقسيم العلماء والممتدة من سنة 18 إلى 21 سنة كونها الأثر وعيا عن باقي مراحل المراهقة الأخرى، بحث نسعى من هذه الدراسة إلى توضيح أبعاد التنشئة الأسرية من طرف (الوالدين) ومساهمتها في تشكيل ثقافة جنسية قائمة على الوعي الاجتماعي بمثل هذه المواضيع، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج أساسي للدراسة سعد في وصف الظاهرة وصفا علميا، ومن هنا تم التوصل إلى أن الأسرة لها مجموعة من الأساليب التربوية التي ترافق الأبناء في مثل هذه المواضيع لكنها قد لا تكون مفعلة بصورة كبيرة نظرا لمجموع العادات والتقاليد وثقافة الأسرة .
التنزيلات
المراجع
Gillet, G. Millan.M. (2007). Consciousness the modern. low review.
- Arabic references in English :
Gharbi, A. (2006). ABCs of methodology in writing University theses. Constantine.
Kashroud, A.T. (2008). Scientific research and its approaches in the social and behavioral sciences. The curriculum house for publishing and distribution.
Al-Almaysarr, M. (1999). Doctrine. publications Faculty principles of education/ Al azhar.
Elwanas, M. (2013). Family communication and the problem of sex education. Communication and quality of life of a family pastor. Ouargla : Ouargla University.
Montasser, K. (1996). The psychology of growth. Cairo University publications.
Nassir, H. (1997). Sex education in schools. Tunisian publishing house.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.