اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة الأغواط نحو مناهج الجيل الثاني

اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة الأغواط نحو مناهج الجيل الثاني

  • هشام بن فروج جامعة الأغواط
  • مليكة بن العربي جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: الاتجاهات, أساتذة التعليم الابتدائي, مناهج الجيل الثاني

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني واختيرت عينة عشوائية بسيطة من (49) أستاذا، واستخدم استبيان لقياس اتجاهات الأساتذة والذي تم التحقق من صدقه وثباته. توصلت الدراسة إلى وجود اتجاه سلبي نحو مناهج الجيل الثاني لدى أساتذة التعليم الابتدائي، وعدم وجود فروق في الاتجاهات تعزى لكل من الجنس ومادة التدريس، وكذا عدم وجود تباين في الاتجاهات يعزى لصنف الأستاذ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bernard.reg. (1996). Les compétences transversals en question. Esf.editeur 2eme tirage.

Rogiers xavier. (2006). La proche compétence dans l’école algérien.

- Arabic references in English :

Abu Jadu, S.M. (1998). Psychology of Socialization, 1st edition. Dar Al Masirah. Oman.

Ben Fleis, K. (2014). Reference in School and Vocational Guidance. Office of University Publications, Algeria.

Turki, Ra. (1982). Fundamentals of Education, 2nd edition. Office of University Publications, Algeria.

Hathroubi, M.A. (2012). Pedagogical Guide for the Primary Education Stage, 1st edition. Dar Al-Huda, Algeria.

Zarrouk, L. (2003). Techniques of Educational Action and the Competency Approach. Dar Al Houma, Algeria.

Dhaif Allah, A. and others. (2016). Educational Clips Guide. Office of School Publications, Algeria.

Al-Issawi, A. (1981). Psychological Studies, 3rd edition. Dar Al-Maaref, Egypt.

Al-Gharabawi, M. A. (2007). Psychological Trends. Arab Society Library for Publishing and Distribution, Jordan.

The National Curriculum Committee and the Directorate of Basic Education. (2016). Primary Education Curricula. National Office of School Publications, Algeria.

National Curriculum Committee. (2016). Methodological Guide to Preparing Curricula. National Office of School Publications, Algeria.

National Curriculum Committee. (2016). General Reference for Curricula. National Office of School Publications, Algeria.

National Curriculum Committee. (2016). The General Framework of the Document Accompanying the Primary Education Curricula. Ministry of National Education, Algeria.

Al-Maaytah, K. R. (2000). Social Psychology. Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Amman.

Melhem, M. S. (2001). Counseling and Psychotherapy. Dar Al Masirah, Cairo.

Waheed, A. L. (2001). Social Psychology, 1st edition. Dar Al Masirah Publishing House, Oman.

Yacoub, A. A. (1989). Social Psychology. House of Wisdom, Baghdad.

Muhammad, S. I. (2008). Kindergarten Teachers’ Attitudes towards Working with Children in Light of some Psychological and Demographic Variables, [Magister thesis, Cairo University, Egypt].

Nash, H. (2017). Attitudes of Primary Education Teachers towards Second Generation Curricula, [Master's thesis, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of M'sila, Algeria].

Boukabsha, J. (2013) Modernizing Educational Curricula within the Educational Reform Process. Academy for Social and Human Studies.

Miskin, A. (2018). Attitudes of Primary Education Teachers towards the Content of Values and Attitudes in the Second-Generation Curricula. Journal of Psychological and Educational Studies.

Awsif, A. (2015). Second Generation Approaches from Design to Implementation. National Forum, Inspection Corps, Ahmed Zabana Secondary School.

منشور
2020-09-30
كيفية الاقتباس
بن فروجه., & بن العربيم. (2020). اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة الأغواط نحو مناهج الجيل الثاني. Social Empowerment Journal, 2(3), 1-19. https://doi.org/10.34118/sej.v2i3.849
القسم
Articles