الإعلام الصحي وإدارة أزمة كرونا كوفيد- 19 في ظل انتشار الأخبار الزائفة عبر مواقع الميديا الاجتماعية

الإعلام الصحي وإدارة أزمة كرونا كوفيد- 19 في ظل انتشار الأخبار الزائفة عبر مواقع الميديا الاجتماعية

  • خيرة محمدي جامعة الجزائر 3
الكلمات المفتاحية: الإعلام الصحي, الجائحة, كورونا, كوفيد 19, الأخبار الزائفة, مواقع الميديا الاجتماعية

الملخص

تحاول هذه الورقة العلمية أن تسلط الضوء على كيفية معالجة الإعلام الصحي لأزمة جائحة كرونا كوفيد- 19 في ظل تداول الأخبار الزائفة عبر مواقع الميديا الاجتماعية، التي أصبحت فضاء افتراضي منافس لوسائل الإعلام التقليدية تتداول من خلالها أنماط مختلفة من المعلومات الزائفة والمضللة للجمهور، وعلى ضوء ذلك تهتم الدراسة بتشخيص دور الإعلام الصحي في إدارة أزمة كرونا، واستكشاف أبرز أشكال المعالجات الإعلامية لجائحة كرونا كوفيد -19، ثم رصد آليات وأساليب انتشار الأخبار الزائفة التي تتداول عبر مواقع الميديا الاجتماعية، كما خلصت الدراسة إلى ضرورة التزام الإعلام الصحي بمبادئ أخلاقيات المهنة الإعلامية في معالجته وتغطيته للجائحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Beasley, Berrin & Haney, Mitchell, R, (2013), social media and the Value of Truth, published by Lexington Books, United States of America.

Golbeck, Jennifer, (2015), Introduction to social Media Investigation: A hands-on Approach, published by Elsevier, usa.

- Arabic references in English :

Khaddour, A. (1999). Media and Crises. Naif Arab Academy for Security Sciences, Riyadh.

Al-Dulaimi, A. M. (2012). Media and Crisis Management. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

Al-Saadi, M. N. (2016). The Philosophy of Communication on Facebook. Alpha Documents for Publishing and Distribution, Constantine.

Al-Shaer, Abdul Rahman bin Ibrahim, (2015). Social Media Sites and Human Behaviour. Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman.

Al-Faisal, A. (2014). Studies in Electronic Media. University Book House, Al Ain.

Al-Muhareb, S. (2011). New Media in Saudi Arabia: An Analytical Study of the News Content of SMS Messages. Dar Jadaul for Publishing and Distribution, Kuwait-Beirut.

Al-Faisal, A. (2014). Studies in Electronic Media. University Book House, Al Ain.

Al-Qandalji, I. A. (2013). Media, Information and the Internet. Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, Amman.

Kanaan, A. F. (2014). Media and Society. Dar Al-Yazouri, Amman.

Al-Mashaqba, B. R. (2012). Health Media. Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman.

Hatimi, H. M. (2015). Public Relations and Social Networks. Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman.

Abu Arqoub, O. (2019). Six Tpes of Fake News in the Digital Age. Al Jazeera Magazine.

Bedani, A. N., & Belhadri, B. (2018). Media and Crisis Management. Al-Risalah Journal for Humanities Studies and Research, University of Tebessa

Jabel Allah, H. (2016). Media Planning and Crisis Management. Al-Hikmah Journal for Media and Communication Studies, Algeria.

Al-Hammami, H. A. N. (2016). Health Media on Television: A Study on the Components of Health Awareness Programs. Journal of Social Sciences.

Al-Zu'bi, A. O. (2020). Arab Elite Evaluation of the Coverage of Global Coronavirus Crisis by Satellite News Channels: A field study. Journal of Media Studies, Democratic Centre for Strategic, Political and Economic Studies, Berlin.

Qadri, H., & Jallouli, M. (2015). Dealing with Algerian Press Crises: The Case of Ghardaia Crisis. Policy and Law Notebooks.

Al-Mughayir, M. M. A. R. (2020). Coronavirus Pandemic: An Opportunity for Achieving Humanitarian Justice. Journal of Strategic Disaster Studies and Opportunity Management, Democratic Centre for Strategic, Political and Economic Studies, Berlin.

Al-Mughayir, M. M. A. R. (2020). Media Policies in Reducing the Risks of Coronavirus. Journal of Media Studies, Democratic Centre for Strategic, Political and Economic Studies, Berlin.

Mahdi, W., & Marzouk, B. M. (2019). Algerian Media's Handling of Crises in the Era of Digital Dependency: A Survey Study on a Sample of Algerian Electronic newspapers. Algerian Journal of Communication, University of Algiers 3.

Mussa, M. A. (2020). Determinants of News Coverage by Satellite News Channels of the Coronavirus Pandemic in the Digital Age. Media Studies, Al Jazeera Centre for Media Studies.

World Health Organization. (2020). Coronavirus disease. Retrieved from: https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses (Accessed June 28, 2020).

Al Nahar. (2020). Combating it is an Ethical Duty: What is Fake News. Retrieved from: https://2u.pw/z5nrN (Accessed June 25, 2020).

Abdel Marouf, A. (2020). Media in the Time of Coronavirus. Retrieved from: https://2u.pw/jdkxh5V (Accessed June 28, 2020).

Thawat, S. M. (2020). Health Media and Coronavirus: Return in the Time of the Pandemic. Retrieved from: https://2u.pw/Xip54xu (Accessed June 28, 2020).

Al-Sharq Al-Awsat. (2020). Social Media Mix Urgent and False COVID-19 News. Retrieved from: https://2u.pw/RhYzXm3 (Accessed June 28, 2020).

Aouer, A. K. (2020). Coronavirus Crisis Coverage: Science against Rumour. Retrieved from: https://2u.pw/bqit0Po (Accessed June 25, 2020).

Al-Sharq Al-Awsat. (2020). Coronavirus Doubles News Consumption, but Does not Increase Trust in it. Retrieved from: https://n9.cl/c8wi3 (Accessed June 28, 2020).

Lite Economy. Facebook Page, Important Social Media Applications. Retrieved June 28, 2020, from https://n9.cl/657b2.

BBC. (2020). Coronavirus: Did Social Media Contribute to Spreading Panic and Fear? Retrieved from: https://www.bbc.com/arabic/interactivity-52084379 (Accessed August 21, 2020).

Shaadu. G. (2020). Coronavirus is a Strong Test for the Credibility of Social Media Sites. Al-Shaab Al-Wataniya Daily. Retrieved from: https://n9.cl/pnm5h (Accessed August 21, 2020).

Yasser, A. (2020). Coronavirus and News Fatigue. Al-Sharq Al-Awsat Newspaper. Retrieved from: https://n9.cl/gzyo6 (Accessed August 21, 2020).

منشور
2020-09-30
كيفية الاقتباس
محمدي خ. (2020). الإعلام الصحي وإدارة أزمة كرونا كوفيد- 19 في ظل انتشار الأخبار الزائفة عبر مواقع الميديا الاجتماعية. Social Empowerment Journal, 2(3), 34-56. https://doi.org/10.34118/sej.v2i3.851
القسم
Articles