الخطاب الإعلامي ودوره في تشكيل الرأي العام مقاربة تداولية لخطاب قناة الجزيرة عبر موقع تويتر

الخطاب الإعلامي ودوره في تشكيل الرأي العام مقاربة تداولية لخطاب قناة الجزيرة عبر موقع تويتر

  • رضوان نحال جامعة السلطان مولاي سليمان المغرب
الكلمات المفتاحية: السيبرنطيقا, الإعلام, منصة تويتر, التداولية

الملخص

سنحاول في هذه الدراسة مناقشة بعض القضايا المرتبطة بالسيبرنطيقا والإعلام الاجتماعي في علاقتهما بالرأي العام، مستعرضين الدور الذي تضطلع به منصات التواصل الاجتماعي عامة ومنصة تويتر بشكل خاص في تشكيل الرأي العام والتأثير فيه وتوجيهه؛ وذلك من خلال مقاربة تداولية لبعض النماذج الخطابية لشبكة الجزيرة على تويتر- برنامج "فوق السلطة" نموذجا-. تعتبر المقاربة التداولية مدخلا مناسبا يمَكِّنُنا من استجلاء المقصدية والوظيفة في الخطاب الإعلامي، وفهم العلاقات القائمة بين المرسل والمتلقي في سياق تواصلي معين. هذا، وقد توصلت الدراسة إلى أن النماذج الخطابية المدروسة تستهدف تفضيل تأويل معين للأحداث، وتعبئة الجمهور باتجاه مواقف معينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Orecchioni, C. K. (1997), La connotation, PU de Lyon.

Schoentjes, P. (2001), Poétique de l’ironie, édition seuil, France.

Dehosnay, J. (1975), Le macroscope,Point, Paris, France.

Benoit, Denis. information-communication, Ficher.

Lévy, André. (1978), Psychologie sociale, Tome 1, édition Dunod, France.

Terry, G. R, Franklin, G. S. (1995), Les principes d management, Traduction de Philippe de Lavergne, Paris, Eonomica, France.

- Arabic references in English :

Ibn Manzur, J. D. (1990). Lisan Al-Arab. Dar Sader, Beirut, Lebanon.

Abu As'ad, A. A. (2011). Modifying Human Behaviour: Theory and Application. Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution, and Printing, Amman, Jordan.

Islaimani, A. (2005). Educational Communication: An Introduction to Quality Education. Nedacom Design Company, Publications of the Faculty of Education, Rabat, Morocco.

Badawi, A. Z. (1985). Dictionary and Media Terminology. Dar Al-Kitab Al-Masri Al-Lubnani, Cairo, Egypt.

Bourdieu, P. (2004). Television and Mechanisms of Manipulating Minds. Dar Kenana for Studies, Publishing, and Media Services, Damascus, Syria.

Hamdawi, J. (2015). Discourse Strategies and Discourse Analysis. Morocco.

Sahrawi, M. (2005). Discourse Strategies Among Arab Scholars: A Discourse Study of the Phenomenon of "Speech Acts" in Arabic Linguistic Heritage. Dar Al-Tali'a, Beirut, Lebanon.

Al-Aqad, A. (2002). Analysis of Journalistic Discourse: From Language to Power. Dar Al-Thaqafah, Morocco.

Asar, K. A. (2002). Introduction to Social Cybernetics. Diwan Al-Matbou'at Al-Jami'ya, Algeria.

Al-Ayashi, A. (2011). Dialogical Appropriation in Linguistic Interaction: From Awareness of the Qualitative Specificities of the Phenomenon to Formulating Its Regulating Laws. Dar Al-Aman, Rabat.

Al-Mutawakil, M. (2010). Discourse and Characteristics of the Arabic Language: A Study in Function, Structure, and Style. Dar Al-Aman, Rabat.

Maqbool, I. (2011). The Trading Horizon: The Theory of Meaning and Context in Arab Heritage Practice. Alam Al-Kitab Modern World, Irbid, Jordan.

منشور
2020-09-30
كيفية الاقتباس
نحالر. (2020). الخطاب الإعلامي ودوره في تشكيل الرأي العام مقاربة تداولية لخطاب قناة الجزيرة عبر موقع تويتر . Social Empowerment Journal, 2(3), 91-107. https://doi.org/10.34118/sej.v2i3.857
القسم
Articles