مركز الضبط وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بمدينة بوسعادة

  • آسية أوباح جامعة الأغواط (الجزائر)
  • محمد داودي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: مركز الضبط, الاحتراق النفسي, أساتذة التعليم الثانوي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مركز الضبط والاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بمدينة بوسعادة بالمسيلة، ومعرفة الفروق في كل مركز الضبط والاحتراق النفسي لدى عينة الدراسة حسب متغير الجنس، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس مركز الضبط لروتر، ومقياس الاحتراق النفسي لماسلاش على عينة قدرها 227 أستاذا وأستاذة من أساتذة التعليم الثانوي.

لقد أسفرت الدراسة بعد المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج spss علي النتائج التالية:

- وجود علاقة إرتباطية طردية موجبة بين مركز الضبط الخارجي والاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي.

- عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مركز الضبط حسب متغير الجنس.

- عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي حسب متغير الجنس.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ابو ناهية, ص. ا. (1987). مواضع مركز الضبط وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية الانفعالية والمعرفية (أطروحة دكتوراة). جامعة عين شمس, مصر.
ازيدي . غريب, ك. ا. (2015). علاقة مركز الضبط بالأسايب المعرفية لدى طلبة الجامعة الجزائرية . مجلة دراسات إنسانية وإجتماعية, 5(15), 38-56.
بن علي سليمان, ر. (2014). ). الاحتراق النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة المشكلات لدى المعلمين العمانيين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان (أطروحة ماجستير). جامعة نزوى , سلطنة عمان.
بوقرة . موسى, م. ع. ا. و. (2017). دلالات صدق وثبات الصورة العربية لمقياس الاحتراق النفسي لدى المدرسين في البيئة الجزائرية. مجلة العلوم النفسية والتربوية, 5(1), 205-217.
جرادي, ت. (2006). مركز التحكم والاحتراق النفسي لدى معلمي المدارس الإبتدائية (أطروحة ماجستير). جامعة يوسف بن خدة, الجزائر.
الحافظ, ل. (1993). مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملكة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي. المجلة التربوية, 1(8), 201-232.
الحرتاوي, ه. (1991). مستويات الإحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في الأردن (أطروحة ماجستير). جامعة اليرموك, الاردن.
داودي, م. (2007). منهجية كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية. الجلفة: مكتبة الاوراسي.
دبابي،بن ساسي, ع. (2010). ). مقارنة مستوى الاحتراق النفسي عند كل من معلمي المرحلة الإبتدائية وأساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الثانوي. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 3(1), 30-43.
دروزة, ا. (2007). العلاقة بين مركز الضبط ومتغيرات أخرى ذات علاقة لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة النجاح الوطنية . مجلة الجامعة الاسلامية, 1(15), 443-464.
عبدالله, م. ع. (1994). مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين. القاهرة: مكتبة الانجلو.
عسكر؛الانصاري, م. (1986). مدى تعرض معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لظاهرة الاحتراق النفسي . المجلة التربوية, 3(10), 23-96.
لملوم, ز. (2018). الاحتراق النفسي للمعلم (1 ط). الاردن: مركز الكتاب الاكاديمي.
معمرية, ب. (2011). مصدر الضبط والصحة (1 ط). الجزائر: دار الخلدونية.
منصوري, م. (2017). الإحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمي التعليم الابتدائي. مجلة علوم الانسان والمجتمع, 7(22), 227-250.
الوابلي, م. س. (1995). الاحتراق النفسي ومستوياته لدى معلمي التعليم العام لمدينة مكة المكرمة. مجلة البحوث التربوية, 3(9), 113-132.
منشور
2022-03-18
كيفية الاقتباس
أوباحآ., & داوديم. (2022). مركز الضبط وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بمدينة بوسعادة . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 239-250. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1924
القسم
Articles