الذاكرة العاملة و علاقتها بعسر القراءة لدى عينة من الأطفال ذوي التأخر الدراسي

  • نجاة بن الطيب جامعة الأغواط (الجزائر)
  • زينب سحيري جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الذاكرة العاملة, عسر القراءة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين ضعف الذاكرة العاملة وعسر القراءة عند ذوي التأخر الدراسي ،والكشف عن الفروق في مستو الذاكرة العاملة و عسر القراءة بين تلاميذ مرحلة الابتدائي المتأخرين دراسيا و العاديين . و طبقنا اختبار القراءة للباحث الفرنسي لوفافري Lefavrais و اختبار الذاكرة النشيطة بفرعيه المفكرة البصرية – الفضائية والحلقة الفونولوجية المصمم من طرف بادلي وجاثركول Baddeley et Gathercole على عينة متكونة من 20 تلميذ . و أثبتت النتائج وجود علاقة بين ضعف الذاكرة العاملة وعسر القراءة عند ذوي التأخر الدراسي . و وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ المتأخرين دراسيا و العاديين في متغيري صعوبات القراءة و مستوى الذاكرة العاملة بشقيه المفكرة البصرية –الفضائية والحلقة الفونولوجية.

منشور
2018-12-01
كيفية الاقتباس
بن الطيبن., & سحيريز. (2018). الذاكرة العاملة و علاقتها بعسر القراءة لدى عينة من الأطفال ذوي التأخر الدراسي. مجلة العلوم الاجتماعية, 12(4), 9-24. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2266
القسم
Articles