تصور مقترح لإنجاز عرض تكوين ماستر مهني في التوحد

  • محمد داودي جامعة الأغواط (الجزائر)
  • فريحة صافي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: تصور مقترح, عرض تكوين, ماستر مهني, التوحد

الملخص

     شهدت السنوات الأخيرة طفرة نوعية في عدد البحوث والدراسات والكتب التي اهتمت باضطراب التوحد، وذلك نتيجة للتزايد غير المسبوق في عدد المصابين بهذا الاضطراب، سواء على المستوى الوطني أو على المستوى الدولي، مما نجم عنه تزايد في الحاجة الاجتماعية الماسة لكفالة هذا الاضطراب، والاجابة على عدد من الإشكالات المتعلقة به...

     ونظرا لقلة عدد الأخصائيين الممارسين المتواجدين عبر تراب كل ولاية من ولايات الوطن، جاءت فكرة إنجاز هذا المشروع باقتراح مشروع تكوين جامعي ماستر مهني في التوحد، وذلك لسد الثغرة في مجال الكشف المبكر عن الأشخاص المصابين بالتوحد، ومساعدتهم في التكيف مع ظروف تمدرسهم في مدارسهم، أو في الأقسام المدمجة، أو في المراكز المتخصصة التي ينتمون لها، أو في حياتهم العملية بصفة عامة إذا كانوا راشدين، وكذلك إرشاد آبائهم وأفراد أسرهم في كيفية التعامل معهم للتخفيف من معاناتهم، من أجل حياة سعيدة لهم ولأسرهم وللمجتمع بصفة عامة.

      يهدف هذا الجهد إلى تقديم مشروع عرض تكوين ماستر مهني للطلبة والمهتمين بالتوحد، وذلك من أجل تعميق معارفهم العلمية النظرية والتطبيقية، والوصول بهم إلى فهم عميق وصحيح لهذا الاضطراب، وذلك على مستوى مختلف الأبعاد المكونة للشخصية: البعد المعرفي والتربوي والانفعالي والسلوكي والاجتماعي، وذلك بغرض زيادة كفاءة المختصين في هذا المجال، حتى يمكنهم تقديم خدمات نفسية وتربوية وعيادية في المستوى المطلوب للأشخاص المصابين باضطراب التوحد سواء في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو حتى في الرشد.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

البلشة، أيمن. (2001). أهمية استخدام قوائم الشطب في التعرف والتدخل لحالات التوحد، ندوة للتشخيص الطبي والتقييم النفسي والتربوي لذوي الاحتياجات الخاصة (فئات الإعاقة)، المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية.
خطاب، محمد. (2005). الطفل التوحدي، دار الثقافة، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.
3- الزارع، نايف. (2004). قائمة تقدير السلوك التوحدي، الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان، الأردن.
4- الزيقات، إبراهيم. (2004). التوحد الخصائص والعلاج، الطبعة الأولى، دار وائل، عمان، الأردن.
5- سليمان، عبد الرحمن. (2001). إعاقة التوحد، الطبعة الثانية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.
6- الشامي، وفاء. (2004). سمات التوحد، تطورها وكيفية التعامل معها، الطبعة الأولى، مكتبة الملك فهد، السعودية.
7- الشامي، وفاء. (2004). علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية، الطبعة الأولى, مكتبة الملك فهد، السعودية.
8- الشامي، وفاء.(2004). خفايا التوحد، أشكاله، أسبابه، وتشخيصه، الطبعة الأولى، مكتبة الملك فهد، السعودية.
9- الشمري, طارش.(2001). ندوة التشخيص الطبي والتقييم النفسي والتربوي لذوي الحاجات الخاصة (فئة الإعاقة)، جامعة الخليج العربي ضمن برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود للتربية الخاصة.
10- الشيخ ذيب، رائد. (2004). تصميم برنامج تدريبي لتطوير المهارات التواصلية والاجتماعية والاستقلالية الذاتية لدى الأطفال التوحديين وقياس فاعليته، رسالة دكتوراه غير منشورة. الجامعة الأردنية: عمان، الأردن.
11- الصبي، عبد الله. (2003). التوحد وطيف التوحد، أسبابه، أعراضه، كيفية التعامل معه، الطبعة الأولى، مكتبة الملك فهد، السعودية.
12- عويس، لينا. (2006). بناء وتقنين مقياس لتشخيص حالات التوحد في دول منطقة الخليج العربي. رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن .
12- قزاز، إمام. (2007). بناء مقياس لتشخيص السلوك التوحدي والتحقق من فاعليته في عينة أردنية من حالات التوحد والإعاقة العقلية والعاديين، دراسة غير منشورة، الجامعة الأردنية.
13- محمد، عادل عبدالله. (2002). مقياس الطفل التوحدي. القاهرة, دار رشاد للنشر والتوزيع.
14- المغلوث، فهد. (2005). كل ما يهمك معرفته عن اضطراب التوحد، مكتبة الملك فهد، الطبعة الأولى، الرياض السعودية.
Aarons ,M and Giftens, T. (2001) The handbook of autism a Guide for parents and professionals. 2nd edition.
American psychiatric Association (2000) Diagnostic and statistical manual of mental disorders (4th ed text-revised) Washington dc author.
3- Baron-Cohen, S. (1995). Mind blindness: An essay on autism and theory of mind. Cambridge, MA: The MIT Press.
3- Barthelemy, Catherine; Bonnet-Brilhault, Frédérique. L'autisme: de l'enfance à l'âge adulte. Paris : Médecine Sciences Publications - Lavoisier, 2012. 205
4- Berthoz A., Andres C., Barthelemy C., Massion J., Roge B. L’autisme: de la recherche à la pratique. Paris : Odile Jacob, 2005.
5- CAUCAL Danièle, BRUNOD Régis. Les aspects sensoriels et moteurs de l'autisme. Mouans Sartoux : AFD (Autisme France Diffusion), 2010.
6- Chanrion, Aurore. Accueillir un jeune enfant autiste. Lyon : Association Une Souris Verte, 2007.
7- Delion P., Golse B. Autisme, Etat des lieux et horizons. Paris : Erès, 2005.
8- Faherty Catherine. Asperger, qu’est-ce que c’est pour moi? Mougins : Autisme France Diffusion, 2005.
9- Frith Uta. L’énigme de l’autisme. Paris : Odile Jacob, 2010.
10- George, Florence. Actualités sur la prise en charge des troubles envahissants du développement. Marseille: Solal, 2011.
11- Hallahan, Daniel, & Kauffman, James, (2009). Exceptional learners introduction to special education Englewood Cliffs, New Jersey, Prentice Hall Inc.
12- Harrisson, Brigitte; St-Charles, L'autisme: au-delà des apparences: le fonctionnement interne de la structure de pensée autistique. Québec : Editions Concept Consulted, 2010.
13- Hochmann, Jacques. Histoire de l'autisme : de l'enfant sauvage aux troubles envahissants du développement. Paris : Odile Jacob, 2009.
14- Schopler, F., Reichler, R., & Runner, B. (1988). The Childhood Autism Rating Scale (CARS). Los Angeles, CA: Western Psychological Services.
15- Smith ,D.(2004) introduction to special education: teaching in an age of opportunity. Boston.
16- Ysseldike ,James and Algozzine ,( 1995). special education apraction approach for teachers, Bosten.
منشور
2022-11-15
كيفية الاقتباس
داوديم., & صافيف. (2022). تصور مقترح لإنجاز عرض تكوين ماستر مهني في التوحد. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 214-225. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2637
القسم
Articles