عيد الأضحى بين البعد الديني والسلوك الاستهلاكي
الملخص
العلاقة بين قوة نسق الالتزام الديني والسلوك الاستهلاكي في عيد الأضحى، هو تفاعل بين مؤشرات أفكار البعد الديني وروح الاستهلاك كنسق اقتصادي للأفكار الدينية الإسلامية من مفهومي الاستعداد لعيد الأضحى، ونوع الممارسات الدينية الخاصة به، والإيمان بمفهوم البركة والاعتقاد بالقناعة، والقيم الخاصة بالحفاظ على العبادات والأخلاق الدينية لمعرفة المعنى الحقيقي لمقاصد العبادات والشعائر الدينية كأفعال يتقرب بها الفرد إلى الله. كل هذه المؤشرات هي قيم وأفكار دينية تؤثر طردياَ في نسق الاستهلاك بالاعتدال والمنفعة، كسلوك استهلاكي في عيد الأضحى. والتي تعكس واقع المسافة بين مبدأ القيم والأخلاق والأفكار الدينية، والفعل الاجتماعي ككل. وبذلك فإن الأخلاق الدينية لقوة الالتزام الديني تؤثر في نسق السلوك الاستهلاكي، وأنه كلما كان الالتزام الديني قوياً، كلما قلت نسبة السلوك الاستهلاكي في عيد الأضحى. والعكس صحيح
الحقوق الفكرية (c) 2014 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.