التفكير الابتكاري في ضوء متغيرات: التحصيل الدراسي، التخصص، الجنس. دراسة ميدانية في ثانويات مدينة الأغواط
الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق في القدرة على التفكير الإبتكاري من خلال متغيرات التحصيل الدراسي الجنس(ذكر- أنثى)والتخصص(علمي- أدبي)،حيث انطلقت من طرح تساؤلات وفروض بعدم وجود فروق بين هذه المتغيرات الوسيطية، وللتحقق من هذا تم تطبيق إستبيان القدرة على التفكير الإبتكارري للسيد خير الله على عينة عشوائية عنقودية من تلاميذ السنة الثانية ثانوي في بعض ثانويات مدينة الأغواط، والبالغ عددها (100) تلميذ وتلميذة، منهم 46 ذكور، و54 إناث، 77 علمي، و23 أدبي، حيث تم إعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التفكير الإبتكاري تعزى لمتغيرات التحصيل الدراسي،الجنس والتخصص،وهذا قد يرجع إلى كون القدرة على التفكير الإبتكاري تتحدد أساسا على العمليات المعرفية العليا،والأطر الثقافية والبيئية.
الحقوق الفكرية (c) 2014 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.