التفكير الابتكاري في ضوء متغيرات: التحصيل الدراسي، التخصص، الجنس. دراسة ميدانية في ثانويات مدينة الأغواط

  • محمد صخري جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التفكير الابتكاري, التحصيل الدراسي, تلاميذ

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق في القدرة على التفكير الإبتكاري من خلال متغيرات التحصيل الدراسي الجنس(ذكر- أنثى)والتخصص(علمي- أدبي)،حيث انطلقت من طرح تساؤلات وفروض بعدم وجود فروق بين هذه المتغيرات الوسيطية، وللتحقق من هذا تم تطبيق إستبيان القدرة على التفكير الإبتكارري للسيد خير الله على عينة عشوائية عنقودية من تلاميذ السنة الثانية ثانوي في بعض ثانويات مدينة الأغواط، والبالغ عددها (100) تلميذ وتلميذة، منهم 46 ذكور، و54 إناث، 77 علمي، و23 أدبي، حيث تم إعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التفكير الإبتكاري تعزى لمتغيرات التحصيل الدراسي،الجنس والتخصص،وهذا قد يرجع إلى كون القدرة على التفكير الإبتكاري تتحدد أساسا على العمليات المعرفية العليا،والأطر الثقافية والبيئية.

كيفية الاقتباس
صخريم. (1). التفكير الابتكاري في ضوء متغيرات: التحصيل الدراسي، التخصص، الجنس. دراسة ميدانية في ثانويات مدينة الأغواط. مجلة العلوم الاجتماعية, 8(2), 90-104. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/3007
القسم
Articles