دور الأخصائي النفسي المدرسي في تحقيق الصحة النفسية للطفل المتمدرس

دور الأخصائي النفسي المدرسي في تحقيق الصحة النفسية للطفل المتمدرس

  • منال ثلايجية جامعة عنابة
الكلمات المفتاحية: الاخصائي النفسي, الصحة النفسية, الخدمة الارشادية, الطفل المتمدرس

الملخص

تعتبر خدمات الإرشاد النفسي أداة تربوية نفسية شاملة تساعد على إشباع احتياجات أبنائنا وتقوية حوافزهم وإثراء خبراتهم , وهي تسهم بشكل كبير في تحقيق النمو السوي لديهم وفقاً لميولهم و قدراتهم و استعداداتهم , وتقدم لهم إرشادات تساعدهم على حل مشكلاتهم الدراسية بأسلوب علمي تربوي ، وعلى تجنيبهم الشعور بالفشل وعدم  القدرة على التكيف الدراسي و الشعور بالنقص وغير ذلك , و ياتي هذا المقال لرصد واقع العملية الإرشادية في المدرسة ، والتعرف على الخصائص الشخصية للأخصائي النفسي التي تشير لأهميتها التوجهات السيكولوجية الحديثة ودورها الفاعل في تحسين جودة الخدمة النفسية التي يقدمها الأخصائي النفسي بالمدرسة. ولعل من أهم نتائج توجيه اهتمام التربويين والمعنيين بإعداد وتكوين الأخصائيين النفسيين -سواء بالجامعة أو خلال قيامهم بتلك المهام بالمدارس- لضرورة البحث عن بدائل جديدة لبرامج الإعداد والتكوين، أو دعم البرامج الحالية بمزيد من الأنشطة والتقنيات والإمكانات التي تمكن من الإعداد والتكوين الجيد للأخصائيين النفسيين، ليكفل لهم أداءً واقعيًا شاملاً لكافة الخدمات النفسية المقدمة بالمدارس ,

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Center for Mental Health in Schools at UCLA. (2018, July 30). Mental health in schools: An overview. http://www.smhp.psych.ucla.edu

- Arabic references in English:

Zaki Saleh, A. (1966). Educational psychology (ʿIlm al-nafs al-tarbawī) (9th ed.). Egyptian Renaissance Library, Cairo.

Al-Maashani, A. A. (2001). Psychological counseling services and academic and vocational guidance at the secondary and university stages in Dhofar Governorate, Sultanate of Oman (Khadamāt al-irshād al-nafsī wa-l-tawjīh al-dirāsī wa-l-mihnī fī al-marḥalatayn al-thanawiyya wa-l-jāmiʿiyya fī Muḥāfaẓat Ẓufār - Salṭanat ʿUmān) (Unpublished master's thesis). Faculty of Arts and Humanities, Saint Joseph University, Beirut.

Ibrahim, A. A. (1994). Psychological services and social change: A field study of high school female students’, teachers’, and school administration’s perception of the role of the school psychologist (Al-khadamāt al-nafsiyya wa-l-taghyīr al-ijtimāʿī: Dirāsa maydāniyya fī idrāk ṭālibāt al-marḥala al-thanawiyya wa-l-mudarrisīn wa-l-idāra al-madrasiyya li-dawr al-ukhsāʾī al-nafsī fī al-madrasah). Proceedings of the First Conference on Educational and Psychological Sciences, Tanta University, Kafr El-Sheikh Branch, 1–12.

Sadiq, A., & Abou Hatab, F. (1999). Human development from the fetal stage to the elderly (Numū al-insān min marḥalat al-janīn ilā marḥalat al-musinnīn) (4th ed.). Anglo Egyptian Bookshop, Cairo.

El-Beblawi, I., & Abdel Hamid, A. (2005). School psychological counseling: A strategy for the work of the school psychologist (Al-irshād al-nafsī al-madrasī: Istrātījiyyat ʿamal al-ukhsāʾī al-nafsī al-madrasī). Modern Book House, Cairo.

Education Reform Program (ERP), Ministry of Education & USAID. (2008). Trainer's guide on self-assessment and school improvement plan (Dalīl taʿlīm al-mudarribīn ʿalā al-taqyīm al-dhātī wa-khuṭṭat taḥsīn al-madrasah). Cairo.

Gaber, A. H., & Fakhr Al-Islam, M. (n.d.). Eysenck Personality Inventory (Qaʾimat Ayzank li-l-shakhṣiyya - E.P.I.). Arab Renaissance Publishing House, Cairo.

Al-Sheikh, J. A. (1999). Personality dimensions in light of Eysenck’s, Guilford’s, and Cattell’s theories: A study on a sample of females in Saudi society (Abʿād al-shakhṣiyya fī ḍawʾ naẓariyyāt Ayzank wa-Guilford wa-Cattell: Dirāsa ʿalā ʿayyana min al-ināth fī al-mujtamaʿ al-Saʿūdī) (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Arts, Ain Shams University.

Zahran, H. A. (1980). Guidance and psychological counseling (Al-tawjīh wa-l-irshād al-nafsī) (2nd ed.). Alam Al-Kutub, Cairo.

Galal, S. (1992). Psychological, educational, and vocational guidance with an introduction to education for investment (Al-tawjīh al-nafsī wa-l-tarbawī wa-l-mihnī maʿa muqaddima ʿan al-tarbiyya li-l-istithmār) (2nd ed.). Arab Thought House, Cairo.

Darwish, S. (1988). Principles of psychological counseling (Mabādiʾ al-irshād al-nafsī). Dar Al-Qalam, Kuwait.

Hussein, A. A. (1996). Evaluation of the professional competencies of the school psychologist and the development of a training program to enhance them (Taqwīm al-kafāʾāt al-miḥaniyya li-l-ukhsāʾī al-nafsī al-madrasī wa-waḍʿ barnāmaj tadībī li-tanmiyatihā) (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Women, Ain Shams University.

Al-Eisawi, A. R. (1990). Psychological counseling (Al-irshād al-nafsī). University Thought House, Alexandria.

Al-Jarboua, A. K. (1999). Experiences and developmental projects in the field of counseling services in schools of the Kingdom of Saudi Arabia (Tajārib wa-mashrūʿāt taṭwīriyya fī majāl al-khidma al-irshādiyya fī madāris al-Mamlaka al-ʿArabiyya al-Saʿūdiyya). Proceedings of the Sixth International Conference "Quality of Life: A National Direction for the 21st Century," November 10–12, Psychological Counseling Center, Ain Shams University, Cairo.

Abou Hatab, F. (1973). Mental abilities (Al-qudrāt al-ʿaqliyya) (1st ed.). Anglo Egyptian Bookshop, Cairo.

Abou Hatab, F. (1996). Mental abilities (Al-qudrāt al-ʿaqliyya) (5th ed.). Anglo Egyptian Bookshop, Cairo.

Al-Ajez, F. A. (2001). Educational counseling in upper basic and secondary schools in Gaza Governorates: Reality, problems, and solutions (Al-irshād al-tarbawī fī al-madāris al-asāsiyya al-ʿulyā wa-l-thanawiyya bi-muḥāfaẓāt Ghazza – al-wāqiʿ wa-l-mushkilāt wa-l-ḥulūl). Islamic University Journal, 9(2), Gaza.

Hall, C., & Lindzey, G. (1978). Theories of personality (Naẓariyyāt al-shakhṣiyya) (2nd ed., F. A. Farag, Q. Hefny, & L. Fattim, Trans.; L. Maleeka, Rev.). Al-Shaya Publishing, Cairo.

منشور
2019-09-30
كيفية الاقتباس
ثلايجية م. (2019). دور الأخصائي النفسي المدرسي في تحقيق الصحة النفسية للطفل المتمدرس. Social Empowerment Journal, 1(3), 232-252. https://doi.org/10.34118/sej.v1i3.954
القسم
Articles