قلق الانفصال ودلالاته في اختبار تفهم الموضوع(TAT) لدى التلميذات الراسبات في شهادة البكالوريا -دراسة عيادية بثانوية أول نوفمبر 1954 بالأغـــــــــــــــــواط-
الملخص
تهدف هاته الورقة إلى البحث عن تأثير اضطراب قلق الانفصال على نتائج التلميذات الراسبات في شهادة البكالوريا، كما تهدف كذلك إلى إبراز أهم دلالات ومؤشرات اضطراب قلق الانفصال في اختبار tat حيث انطلقنا من التساؤل التالي: هل سبب رسوب التلميذات في شهادة البكالوريا راجع إلى إشكالية قلق الانفصال؟ وكيف يظهر ذلك من خلال إنتاجهن الإسقاطي في اختبار tat؟ وللإجابة على هاته الأسئلة افترضنا أن التلميذات اللاتي فشلن في امتحان شهادة البكالوريا كان بسبب قلق الانفصال، هذا الأخير الذي يظهر على شكل كف فكري من خلال نتائجهن الدراسية، وقد اعتمدنا على المنهج العيادي، أما أدوات البحث فقد استخدمنا اختبارtat ، أما بالنسبة لمجموعة البحث فقد قدرت بـ (03) حالات من التلميذات الراسبات في شهادة الباكالوريا. وقد توصلت نتائج البحث بعد تحليلنا لمعطيات الاختبار لكل تلميذة، أن إشكالية الانفصال بارزة في إنتاجهن الإسقاطي لأنهن يعيشن مرحلة انتقالية من المراهقة إلى الرشد، فهن يخفن بطريقة لاشعورية هذا الانتقال، لذلك نقول بأن سبب فشل مجموعة بحثنا في امتحان شهادة البكالوريا كان نتيجة خوفهن من الانفصال وهذا الأخير تجلى لنا من خلال الإنتاج الاسقاطي للاختبار المستعمل في الدراسة.
المراجع
سيغموند، فرويد. (ب ت). الكف والعرض والقلق. ترجمة: محمد عثمان نجاتي. القاهرة. دار الشروق.
طلال، حرب. (1994). الفشل أسبابه ونتائجه من زاوية التحليل النفسي. ط1. بيروت. منشورات دار الأفاق الجديدة.
علي، موسى علي دبابش. (2011). فعالية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من القلق الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية وأثره على تقدير الذات. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة. جامعة الأزهر.
فصيل، عباس. (1990). أساليب دراسة الشخصية. بيروت. دار الفكر اللبناني.
محمد، مصطفى زيدان. (1972). النمو النفسي للطفل والمراهق. ط 1. ليبيا. منشورات الجامعة الليبية.
نادية، شرادي. (2011). التكيف المدرسي للطفل والمراهق على ضوء التنظيم العقلي. ط2. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
DANON – BOILEAU (H.) et LAB (P.), (1962). « L’inhibition intellectuelle, valeur symptomatique, mécanismes et significations, in Psychiatrie de l’enfant.
D.Anzieux(1987). C.Chabert les méthodes projectives, P.U.F, paris.
- Arabic references in English:
Freud, S. (n.d.). The Ego and the Id (M. Othman Najati, Trans.). Cairo: Dar El-Shorouk.
Harb, T. (1994). Failure: Its Causes and Consequences from a Psychoanalytic Perspective (1st ed.). Beirut: Dar Al-Afaq Al-Jadida.
Dabboush, A. M. A. (2011). The Effectiveness of a Proposed Counseling Program to Alleviate Social Anxiety Among High School Students and Its Impact on Self-Esteem (Unpublished master's thesis). Gaza, Palestine: Al-Azhar University.
Abbas, F. (1990). Methods of Studying Personality (1st ed.). Beirut: Dar Al-Fikr Al-Lebnani.
Zidan, M. M. (1972). Psychological Growth of Children and Adolescents (1st ed.). Libya: Libyan University Publications.
Cheradi, N. (2011). School Adaptation of Children and Adolescents in Light of Mental Organization (2nd ed.). Algeria: University Press Office.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.