المسؤولية المجتمعية للمؤسسات الجامعية على ضوء استجابة البرامج الأكاديمية لمتطلبات المجتمع المحلي
الملخص
إن من ضمن متطلبات المجتمع هو الوصول إلى تكوين إطارات مؤهلة في مختلف مجالات المعرفة من شانها أن تساهم في حل مشاكله وترقيته وتقديم الخدمة الاجتماعية في أرقى صورها، وعليه باتت أكبر التحديات التي تواجهها الجامعة اليوم ربط برامجها باحتياجات ومتطلبات المجتمع، وبالتالي نجاحها في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى خرجيها ومن هذا المنطلق، جاءت ورقتنا البحثية هذه وبمقاربة وصفية مقترنة مع معالجة إحصائية حاولنا فيها الإضاءة على دور الجامعة ومساهمة تكوينها الأكاديمي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى خريجيها، من خلال التقصي عن استجابة البرامج الأكاديمية الجامعية لمتطلبات الممارسة الميدانية في المجتمع المحلي من وجهة نظر عينة من خريجي قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي، والوصول إلى سبل تفعيل العلاقة بين الجامعة والواقع الخدماتي في المجتمع المحلي، وعليه تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: هل يساهم التكوين الأكاديمي الجامعي قي تنمية المسؤولية المجتمعية لدى الطالب خريج قسم العلوم الاجتماعية؟
المراجع
أقطي، رباب. (2009). التكوين الجامعي وعلاقته بكفاءة الإطار في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية بمكتب الدراسات التقنية والاقتصادية – باتنة B.E.T.B)). أطروحة ماجستير في علم الاجتماع تنظيم وعمل. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قسنطينة. الجزائر.
البرادعي، وفاء. (2002). دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري. ط1. الإسكندرية. دار المعرفة الجامعية.
بن يحي، السالم علي. (2016). دور الجامعات في تنمية المسؤولية الاجتماعية. تاريخ الاسترداد: 10/10/2019. من: https://www.alukah.net/social/0/99345/
بوحوش، عمار. وآخرون. (1998). منهج البحث العلمي. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
بوعيسى، عفاف. (2018/2019). نظام ل م د بين المشروع الرسمي ووقعه في الجامعة الجزائرية. رسالة دكتوراه. الجزائر. جامعة زيان عاشور الجلفة.
الحوات، علي. (2007). العلاقة بين مخرجات التعليم وسوق العمل دراسة في المجتمع الليبي. طرابلس. الهيئة الوطنية للمعلومات.
خدنة، يسمينة. (2008). واقع تكوين طلبة الدراسات العليا في الجامعة الجزائرية: دراسة حالة جامعة منتوري قسنطينة. الجزائر. جامعة منتوري قسنطينة.
دليل تصميم البرامج الأكاديمية وتطويرها بجامعة الطائف. (1439/1440ه). الإصدار الثاني. عمادة التطوير الجامعي.
زقاوة، أحمد. (2017). البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل. مجلة التنمية البشرية. العدد 07. ص159- 188.
فخري، مديحة. (2016). تصور مقترح لتنمية المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية على ضوء مجتمع المعرفة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP. العدد 80. تاريخ الاسترداد: 11/10/2019. من: http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGAsep/AsepNo80Y2016
محمود إبراهيم سعد. (2017). المسؤولية المجتمعية. تاريخ الاسترداد: 10/03/2021. من: https://mubasher.aljazeera.net/blogs/2017/10/29 /
مساك أمينة. (2005). علم الاجتماع في الجامعة الجزائرية بين البرامج الأكاديمية والواقع الاجتماعي. دفاتر المخبر دراسات اجتماعية وتربوية. منشورات مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة. جامعة محمد خيضر بسكرة. الجزائر.
Ross, M.g. (1976) the university, The Anatomy of Academe, McGraw-Hill,New york.
- Arabic references in English :
Aqti, R. (2009). University Education and its Relationship to Managerial Efficiency in the Economic Institution: A Field Study at the Technical and Economic Studies Office (B.E.T.B) - Batna. Master's Thesis in Sociology Organization and Work. Faculty of Humanities and Social Sciences. University of Constantine. Algeria.
El-Baradie, W. (2002). The Role of the University in Confronting Intellectual Extremism. 1st ed. Alexandria: Dar Al-Maarefa Al-Jameia.
Ben Yahia, S, A. (2016). The Role of Universities in the Development of Social Responsibility. Recovery date:10/10/2019. From : https://www.alukah.net/social/0/99345/
Bouhouche, A. et al. (1998). Research Methodology. Algeria: Diwan of University Press.
Bouissa, A. (2018/2019). The Relationship between the Official Project and its Impact in the Algerian University System (LMDB). Doctoral Thesis. University of Ziane Achour, Djelfa.
El-Hawat, A. (2007). The Relationship between Educational Outputs and the Job Market: A Study in Libyan Society. Tripoli: National Information Authority. Recovery date:11/12/2020. From : (http://www.ncrss.com/books/30-1-08-4.pdf
Khedna, Y. (2008). The Reality of Postgraduate Students' Training at the Algerian University: A Case Study of Mentouri University, Constantine. Algeria: Mentouri University, Constantine.
Guide for Academic Program Design and Development at Taif University. (1439/1440 AH). 2nd Edition. University Development Deanship.
Zekkawa, A. (2017). University Programs and their Responsiveness to the Job Market Needs. Human Development Journal, Issue 07, pp. 159-188. Recovery date:11/12/2020. From : www.led-oran.com/medias/2017/10/3/
Fakhry, M. (2016). A Proposed Concept for Developing the Social Responsibility of Egyptian Universities in Light of the Knowledge Society. Arab Studies in Education and Psychology (ASEP) Journal, Issue 80. Recovery date:11/10/2019. From : http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGAsep/AsepNo80Y2016
Saad, M. I. (2017). Social Responsibility. (https://mubasher.aljazeera.net/blogs/2017/10/29/) (Retrieved on 10th March 2021).
Mesak, A. (2005). Sociology at the Algerian University: Between Academic Programs and Social Reality. Laboratory Notebooks - Social and Educational Studies. Publications of the Laboratory of Educational Issues in Algeria in the Face of Current Challenges. Mohamed Khider University, Biskra, Algeria.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.