التعليم الإلكتروني في زمن الأوبئة في كليات التربية السودانية (جائحة كورونا أنموذجاً)

التعليم الإلكتروني في زمن الأوبئة في كليات التربية السودانية (جائحة كورونا أنموذجاً)

  • الصّدّيق عبد الصّادق البدوي بلّة جامعة البُطانة
الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي, الشبكات الإلكترونية, الحوسبة, التوعية الصحية

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على ضرورة التعليم الالكتروني، ومدى وجود معوقات التعليم الالكتروني لدى الطلاب، ودرجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس، ودرجة توافر متطلبات التعليم الالكتروني بالكليات، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المفحوصين في مدى إمكانية توظيف التعليم الإلكتروني في كليات التربية، والتي تعزى لمتغيري: النوع أو الدرجة الوظيفية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من أساتذة كليات التربية بالجامعات السودانية، وتم إجراء الدراسة في العام الجامعي 2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تصميمها وتعبئتها وتفريغها الكترونياً، وتم اختيار عينة عشوائية احتوت على (228) أستاذا، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).  توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي: تتحقق ضرورة التعليم الالكتروني في زمن الأوبئة بوسط حسابي 2.36 وبدرجة تقديرية عالية، ويتحقق وجود  معوقات للتعليم الالكتروني لدى الطلاب بوسط حسابي2.44 وبدرجة تقديرية عالية، وتتوافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بوسط حسابي 2.22 وبدرجة تقديرية متوسطة، وتتوافر متطلبات التعليم الالكتروني بكليات التربية السودانية بوسط حسابي 1.85 وبدرجة تقديرية متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين المفحوصين في مدى إمكانية توظيف التعليم الإلكتروني في  كليات التربية تعزى للنوع، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الدرجة العلمية الأعلى(الأستاذ).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Fee, K. (2009): Delivering E-Learning, Acomplete strategy for design application and assessment. London: Kogan Page.

- Arabic references in English:

Jeroud, N., & Azzaq, R. (2021). Distance Education in the Era of COVID-19 Pandemic from the Perspective of University Students. Scientific Paper, Journal of Research Unit in Human Resource Development, Volume 12, Issue 01 (Special Issue Part 1), January 2021, Mohammed Lamine Debaghine University, Setif2, Algeria.

Khalil, A. H. S. (2013). Novel Coronavirus "Middle East Respiratory Syndrome" (A Medical Geography Study). Geographical Messages, Message 398, Department of Geography, Faculty of Social Sciences, Kuwait University.

Radi, M., & Shahin, I. (2010). Obstacles to the Use of E-learning in the Technological Education Program and Ways to Overcome Them at Palestine Technical College, Deir Al-Balah (Case Study). Paper Presented at the Scientific Conference on Technological Education and Educational Technology, held at Al-Aqsa University, Gaza, Palestine.

Al-Rifi, M., & Abu Shaaban, S. (2009). Obstacles to Using E-learning in Palestinian Universities. Paper Presented at the Second International Conference of the E-learning Center at the University of Bahrain, Bahrain.

Salem, A. M. (2006). Education Media and Technology. Rushd Library, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Obaidi, R. J. A. (2011). The Impact of Strategic Planning and the Alignment of Higher Education Outcomes with the Requirements of the Labor Market in Supporting Iraqi Development Policies. Iraqi University Journal, (1), Issue 27, Iraq.

Alla, A. (2020). The Role of New Media in Developing Health Awareness and Combating Global Health Crises in the Light of the Spread of the COVID-19 Virus (Field Study). Journal of Media Studies, Volume 3, Issue 11, May 2020, Democratic Arab Center, Berlin, Germany.

Qneibi, A. R., & Others. (2020). "COVID-19" Pandemic: The Reality of E-learning in the Palestinian Context from the Teachers' Perspective. Report Published on July 10, 2020.

Al-Mubarak, A. (2003). The Impact of Teaching Using Virtual Classrooms over the World Wide Web on the Academic Achievement of Students in the College of Education in Educational Technology and Communication. Unpublished Master's Thesis, College of Education, King Saud University, Saudi Arabia.

Al-Mubarak, H. A. F. M. (2018). The Reality of Implementing E-learning in Sudanese Universities in Light of Some Modern Trends of Comprehensive Quality. Scientific Paper, Delta Journal of Science and Technology, Issue 2, Sudan.

Moray, M. M. (2011). Educational Technology: Between Theory and Practice. Al-Masira Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Yousef, O. Y. (2020). Students' Attitudes towards E-learning in the Era of the Coronavirus Pandemic (An Empirical Study on a Sample of Students from the College of Communication and Media at King Abdulaziz University in Jeddah). Scientific Paper, Wisdom Journal of Media and Communication Studies, Volume 8, Issue 2, 2020, Al-Komma Research and Studies Center, Algeria.

Al-Otaibi, N. K. (2020). Humanization of distance education, refund date: 21/06/2021, from: https://n9.cl/26h4t

Arabic post. (2020). What is the difference between a pandemic and a pandemic Learn about the classification of diseases according to epidemiology. Refund date: 09/08/2021, from: https://n9.cl/39k5n

منشور
2021-12-15
كيفية الاقتباس
بلّة ا. ع. ا. ا. (2021). التعليم الإلكتروني في زمن الأوبئة في كليات التربية السودانية (جائحة كورونا أنموذجاً). Social Empowerment Journal, 3(4), 03-15. https://doi.org/10.34118/sej.v3i4.1615
القسم
Articles