التعليم الإلكتروني في زمن الأوبئة في كليات التربية السودانية (جائحة كورونا أنموذجاً)
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على ضرورة التعليم الالكتروني، ومدى وجود معوقات التعليم الالكتروني لدى الطلاب، ودرجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس، ودرجة توافر متطلبات التعليم الالكتروني بالكليات، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المفحوصين في مدى إمكانية توظيف التعليم الإلكتروني في كليات التربية، والتي تعزى لمتغيري: النوع أو الدرجة الوظيفية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من أساتذة كليات التربية بالجامعات السودانية، وتم إجراء الدراسة في العام الجامعي 2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تصميمها وتعبئتها وتفريغها الكترونياً، وتم اختيار عينة عشوائية احتوت على (228) أستاذا، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي: تتحقق ضرورة التعليم الالكتروني في زمن الأوبئة بوسط حسابي 2.36 وبدرجة تقديرية عالية، ويتحقق وجود معوقات للتعليم الالكتروني لدى الطلاب بوسط حسابي2.44 وبدرجة تقديرية عالية، وتتوافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بوسط حسابي 2.22 وبدرجة تقديرية متوسطة، وتتوافر متطلبات التعليم الالكتروني بكليات التربية السودانية بوسط حسابي 1.85 وبدرجة تقديرية متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفحوصين في مدى إمكانية توظيف التعليم الإلكتروني في كليات التربية تعزى للنوع، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الدرجة العلمية الأعلى(الأستاذ).
المراجع
جرود، نسيمة، وعزاق، رقية. (2021م): التعليم الجامعي عن بعد في ظل جائحة كوفيد من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، ورقة علمية، مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية المجلد 12 العدد 01 الخاص) الجزء1(، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف2، الجزائر.
خليل، آمال حلمي سليمان. (2013): فيروس كورونا الجديد" متلازمة الشرق الأوسط" (دراسة ي الجغرافية الطبية، رسائل جغرافية، الرسالة 398، قسم الجغرافية، كلية العلوم الاجتماعية، الكويت.
راضي، ميرفت، وشاهين، إبراهيم. (2010): معوقات توظيف التعليم الإلكتروني في برنامج التربية التكنولوجية وسبل التغلب عليها في كلية فلسطين التقنية دير البلح (دراسة حالة)، بحث مقدم للمؤتمر العلمي (التربية التكنولوجية وتكنولوجيا التعليم) المنعقد في جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
الريفي، محمد وأبو شعبان، سمر. (2009): عوائق استخدام التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثاني لمركز التعلم الإلكتروني بجامعة البحرين، البحرين.
سالم، أحمد محمد. (2006): وسائل وتكنولوجيا التعليم، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
العبيدي، رشا جسم أحمد. (2011): أثر التخطيط الاستراتيجي وموائمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في دعم سياسات التنمية العراقية، مجلة الجامعة العراقية، العدد (27) المجلد (1)، العراق.
علة، عيشة. (2020م): دور وسائل الإعلام الجديد في تنمية الوعي الصحي ومكافحة الأزمات الصحية العالمية في ضوء انتشار فيروس كوفيد- 19 (دراسة ميدانية)، مجلة الدراسات الإعلامية، المجلد (3) العدد (11)، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا.
قنيبي، عبير رشدي وآخرون. (2020): جائحة "كوفيد- 19": واقع التّعليم الإلكتروني في السّياق الفلسطيني من وجهة نظر المعلمين.
المبارك، أحمد. (2003): أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية الانترنت على تحصيل طلبة كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
المبارك، حسن الفاتح الحسن محمد. (2018): واقع تطبيق التعليم الالكتروني بالجامعات السودانية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة للجودة الشاملة، ورقة علمية، مجلة دلتا للعلوم والتكنولوجيا، العدد الثاني، السودان.
مرعي، محمد محمود. (2011): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
يوسف، عثمان يوسف. (2020): اتجاهات الطلاب نحو التعليم الالكتروني في ظل فيروس جائحة كورونا (دراسة تطبيقية علي عينة من طلاب كلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، ورقة علمية، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، المجلد (8) العدد (2)، مركز الكمة للبحوث والدراسات، الجزائر.
نورا، خالد العتيبي. (2020). أنسنة التعليم عن بعد، تاريخ الاسترداد: 21/06/2021، من: https://n9.cl/26h4t
عربي بوست. (2020). ما هو الفرق بين الوباء والجائحة؟ تعرف على تصنيف الأمراض وفقاً لعلم الأوبئة. تاريخ الاسترداد: 09/08/2021، من: https://n9.cl/39k5n
Fee, K. (2009): Delivering E-Learning, Acomplete strategy for design application and assessment. London: Kogan Page.
- Arabic references in English:
Jeroud, N., & Azzaq, R. (2021). Distance Education in the Era of COVID-19 Pandemic from the Perspective of University Students. Scientific Paper, Journal of Research Unit in Human Resource Development, Volume 12, Issue 01 (Special Issue Part 1), January 2021, Mohammed Lamine Debaghine University, Setif2, Algeria.
Khalil, A. H. S. (2013). Novel Coronavirus "Middle East Respiratory Syndrome" (A Medical Geography Study). Geographical Messages, Message 398, Department of Geography, Faculty of Social Sciences, Kuwait University.
Radi, M., & Shahin, I. (2010). Obstacles to the Use of E-learning in the Technological Education Program and Ways to Overcome Them at Palestine Technical College, Deir Al-Balah (Case Study). Paper Presented at the Scientific Conference on Technological Education and Educational Technology, held at Al-Aqsa University, Gaza, Palestine.
Al-Rifi, M., & Abu Shaaban, S. (2009). Obstacles to Using E-learning in Palestinian Universities. Paper Presented at the Second International Conference of the E-learning Center at the University of Bahrain, Bahrain.
Salem, A. M. (2006). Education Media and Technology. Rushd Library, Riyadh, Saudi Arabia.
Al-Obaidi, R. J. A. (2011). The Impact of Strategic Planning and the Alignment of Higher Education Outcomes with the Requirements of the Labor Market in Supporting Iraqi Development Policies. Iraqi University Journal, (1), Issue 27, Iraq.
Alla, A. (2020). The Role of New Media in Developing Health Awareness and Combating Global Health Crises in the Light of the Spread of the COVID-19 Virus (Field Study). Journal of Media Studies, Volume 3, Issue 11, May 2020, Democratic Arab Center, Berlin, Germany.
Qneibi, A. R., & Others. (2020). "COVID-19" Pandemic: The Reality of E-learning in the Palestinian Context from the Teachers' Perspective. Report Published on July 10, 2020.
Al-Mubarak, A. (2003). The Impact of Teaching Using Virtual Classrooms over the World Wide Web on the Academic Achievement of Students in the College of Education in Educational Technology and Communication. Unpublished Master's Thesis, College of Education, King Saud University, Saudi Arabia.
Al-Mubarak, H. A. F. M. (2018). The Reality of Implementing E-learning in Sudanese Universities in Light of Some Modern Trends of Comprehensive Quality. Scientific Paper, Delta Journal of Science and Technology, Issue 2, Sudan.
Moray, M. M. (2011). Educational Technology: Between Theory and Practice. Al-Masira Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Yousef, O. Y. (2020). Students' Attitudes towards E-learning in the Era of the Coronavirus Pandemic (An Empirical Study on a Sample of Students from the College of Communication and Media at King Abdulaziz University in Jeddah). Scientific Paper, Wisdom Journal of Media and Communication Studies, Volume 8, Issue 2, 2020, Al-Komma Research and Studies Center, Algeria.
Al-Otaibi, N. K. (2020). Humanization of distance education, refund date: 21/06/2021, from: https://n9.cl/26h4t
Arabic post. (2020). What is the difference between a pandemic and a pandemic Learn about the classification of diseases according to epidemiology. Refund date: 09/08/2021, from: https://n9.cl/39k5n
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.