الرسوم المتحركة التعليمية وصعوبات التعلم

  • ياسين طهراوي جامعة تلمسان
الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم, الرسوم المتحركة التعليمية, ذوي الاحتياجات الخاصة

الملخص

     تعد الرسوم المتحركة التعليمية أحد أنواع الرسوم المتحركة بصفة عامة، يتم إنتاجها بشكل انتقائي وخاص لتحقيق أهداف معينة تخدم العملية التعليمية التربوية، حيث أثبتت الدراسات وجود علاقة بين التعليم والرسوم المتحركة، وهو ما جعل الباحثين يدرسون أهمية استخدامها مع ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ أنه وباعتبار أن الأفراد ذوي صعوبات التعلم يندرجون ضمن هذه الفئة، ونظرا لخصائصهم التي تميزهم عن الآخرين، فإن توظيف الرسوم المتحركة التعليمية في تدريس هؤلاء، لا شك أنه يحسن مهارات القراءة لديهم، ويساعد في جذب انتباههم، وتنمية خيالهم، حيث أن تعليم ذوي صعوبات التعلم أصبح يعتمد بشكل أساسي على استخدام استراتيجيات حديثة، وهو ما يندرج كذلك ضمن التعليم الالكتروني الخاص بهذه الفئة، فبالإضافة إلى مساهمتها في التوعية بهذه الفئة من المجتمع، إلا انه من ضرورة الإشارة إلى أن ذوي صعوبات التعلم قد يعانون من صعوبة في فهم الفكاهة الكرتونية.

المراجع

أحمد، طاهر. (2013)، فاعلية برنامج متعدد الوسائط في علاج صعوبات التعلم منهج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، مصر. العدد (14)، ص ص 131- 165.

إسماعيل، احمد سعد بحيري. (2019)، تأثير برنامج ترويحي مائي باستخدام الرسوم المتحركة على تعلم بعض مهارات، رسالة ماجستير في التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها.

بعلوشة، غادة احمد. (2013). أثر توظيف الرسوم المتحركة في تدريس وحدة السيرة النبوية، رسالة ماجستير في مناهج وطرق التدريس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.

حماد، عادل رسمي، زارع احمد. (2017). فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، كلية التربية، المجلد (33)، العدد (03)، ص ص 163- 190.

حسب الله، (2004)، فاعلية استخدام البرمجيات الديناميكية في تدريس الهندسة لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، ص ص 1- 38.

الزعبي، لؤي. (2020)، الوسائط المتعددة، ط 1، منشورات الجامعة الافتراضية السورية، الجمهورية العربية السورية.

الزعبي. (2016). تأثير مشاهد العنف في برامج الأطفال التلفزيونية (الرسوم المتحركة) على الأطفال من وجهة نظر أوليا الأمور (الأمهات) والمدرسات، رسالة الماجستير في الإعلام، كلية الإعلام جامعة الشرق الأوسط،

الزهراني، أمل مسفر مصلح. (2017)، أثر استخدام الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد في اكتساب بعض المفاهيم الكيميائية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (09)، ص ص 13- 45.

الزبن، وفاء. والدولات عدنان، (2017) أثر استخدام طريقة الصور المتحركة في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (44)، العدد (4)، ص ص 105 – 112.

شوقي. (2011)، دور الرسوم المتحركة في إكساب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعض المهارات الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين الشمس.

الشريف، فهد. (2020)، فاعلية استخدام القصص الرقمية في تدريس اللغة الانجليزية لتنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الصف السادس ابتدائي، مجلة كلية التربية، العدد (186)، ص ص 497- 546.

الطويرقي، ريم عبد الله. (2020)، أثر استخدام الرسوم المتحركة في علاج العسر القرائي الدسلكسيا لدى تلميذات الصف الثالث ابتدائي في مدينة جدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (4)، العدد (32)، ص ص 138 -149.

طهراوي، ياسين. (2019)، مائة تعريف وتعريف لصعوبات التعلم، ط 1، دار المثقف للنشر والتوزيع. الجزائر.

طهراوي، ياسين. (2020). فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لذوي اضطرابات التعلم، أطروحة دكتوراه غير منشورة في علم النفس التعلم، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تلمسان، الجزائر.

عبيدي، ولاء سفيان محمد. (2018)، أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على أنشطة التعلم ذات الرسوم المتحركة في التحصيل والاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة الصف الخامس ابتدائي في محافظة جنين، رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.

عباس، زين العابدين علي. (2016)، أثر استخدام الفيلم التعليمي في تنمية بعض المفاهيم، رسالة ماجستير في مناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية.

العمري، عائشة بليهش. (2019)، أثر استخدام القصص الرقمية على الطالبات ذوات صعوبات التعلم القراءة في تحسين مهارات القراءة الجهرية التمييز والتحليل، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، العدد (21)، ص ص 515- 567.

قرش، سمر درويش. (2015)، الرسوم الكرتونية العلمية ما بين التعلم والاتصال والتواصل العلمي، مجلة رؤى تربوية، العدد (46-47)، ص ص 126- 143.

المغراوي، عمر. (2017)، الرسوم المتحركة وأثرها في اكتساب وتنمية مهارة الكلام للناطقين بغير العربية، المجلد (07)، العدد (04)، ص ص 173- 188.

المصري، سعاد محمد. (2020)، الرسوم المتحركة ودورها في تنمية المفاهيم الصحية لدى الأطفال من 4-6 سنوات دراسة تحليلية لبعض المسلسلات الكرتونية المدبلجة، مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام، جامعة الأزهر، الجزء (03)، العدد (55)، ص ص 1627- 1680.

نشوة، عبد المنعم. (2015)، أثر استخدام استراتيجيتين للتعلم النشط في خفض أعراض النشاط الزائد وتحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد (02)، العدد (06)، ص ص 27 -74.

الهذلي، إسراء عاطي محمد. (2015)، فاعلية الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر في تنمية مفاهيم الأشكال الهندسية وفق نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية لدى الطفل ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة العربية، المجلد (16)، العدد (63)، ص ص 33- 67.

Fujisawa, K., Inoue, T., Yamana, Y., & Hayashi, H. (2011). The effect of animation on learning action symbols by individuals with intellectual disabilities. Augmentative and alternative communication (Baltimore, Md. : 1985), 27(1), 53–60. https://doi.org/10.3109/07434618.2011.553245

Pickering, E., Pickering, A., & Buchanan, M. L. (1987). LD and Nonhandicapped Boys’ Comprehension of Cartoon Humor. Learning Disability Quarterly, 10(1), 45–51. https://doi.org/10.2307/1510754

- Arabic references in English:

Ahmed, T. (2013). The Effectiveness of Multimedia Program in Treating Learning Difficulties: The Computer Curriculum and Information Technology for Preparatory Stage Students. College of Education Journal, Egypt, (14), 131-165.

Ismail, A. S. B. (2019). The Impact of a Water Relaxation Program Using Animation on Learning Some Skills. Master's Thesis in Physical Education, College of Physical Education for Boys, Benha University.

Baaloucha, G. A. (2013). The Impact of Employing Animation in Teaching the Biography Unit. Master's Thesis in Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education, Islamic University of Gaza.

Hammad, A. R., & Zaraa, A. (2017). The Effectiveness of a Program Based on Animation in Teaching History to Develop Visual Thinking Skills Among Preparatory Stage Students. College of Education, (33), (03), 163-190.

Hasbullah. (2004). The Effectiveness of Using Dynamic Software in Teaching Engineering to Students with Learning Difficulties in Preparatory Stage. Damietta College of Education Journal, Mansoura University, 1-38.

Al-Zu'bi, L. (2020). Multimedia. 1st Edition. Syrian Virtual University Publications, Syrian Arab Republic.

Al-Zu'bi. (2016). The Impact of Violence Scenes in Children's Television Programs (Cartoons) on Children from the Perspective of Caregivers (Mothers) and Teachers. Master's Thesis in Media, Faculty of Media, Middle East University.

Al-Zahrani, A. M. M. (2017). The Impact of Using 2D and 3D Animation in Acquiring Some Chemical Concepts. International Journal of Educational and Psychological Sciences, (09), 13-45.

Al-Zobin, W., & Aldawlat, A. (2017). The Impact of Using Animation Method in Acquiring Scientific Concepts Among Second Grade Female Students in Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences Studies, (44) (4), 105-112.

Shawky. (2011). The Role of Animation in Acquiring Social Skills by Children with Special Needs. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.

Ash-Sharif, F. (2020). The Effectiveness of Using Digital Stories in Teaching English Language to Develop Some Oral Reading Skills Among Students with Learning Difficulties in the Sixth Grade. College of Education Journal, (186), 497-546.

At-Tuwairqi, R. A. (2020). The Impact of Using Animation in Treating Dyslexia Reading Difficulties Among Third-Grade Female Students in Jeddah. Journal of Educational and Psychological Sciences, (4) (32), 138-149.

Tahrawi, Y. (2019). One Hundred Definitions and Definition of Learning Difficulties. 1st Edition. Dar Al-Mothaqaf Publishing and Distribution, Algeria.

Tahrawi, Y. (2020). The Effectiveness of a Proposed Therapeutic Program Based on Social Learning Theory in Improving the Level of Social Skills for Learners with Learning Disabilities. Unpublished Doctoral Thesis in Educational Psychology, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Tlemcen, Algeria.

Obaidi, W. S. M. (2018). The Impact of Using an Educational Program Based on Animated Learning Activities in Achievement and Attitudes Towards Science Among Fifth-Grade Students in Jenin Governorate. Master's Thesis in Curriculum and Teaching Methods, Graduate College, An-Najah National University.

Abbas, Z. A. (2016). The Impact of Using Educational Film in Developing Some Concepts. Master's Thesis in Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education, Tishreen University, Syrian Arab Republic.

Al-Omari, A. B. (2019). The Impact of Using Digital Stories on Female Students with Reading Difficulties in Improving Oral Reading Skills, Discrimination, and Analysis. Journal of Taibah University for Arts and Humanities, (21), 515-567.

Qarash, S. D. (2015). Scientific Cartoons Between Learning, Communication, and Scientific Interaction. Ru'at Tarbawiya Magazine, (46-47), 126-143.

Al-Magrawi, O. (2017). Animation and Its Impact on Acquiring and Developing Speech Skills for Non-Arabic Speakers. (07) (04), 173-188.

Al-Masri, S. M. (2020). Animation and Its Role in Developing Health Concepts Among Children Aged 4-6 Years: An Analytical Study of Some Dubbed Cartoon Series. Journal of Media Research, Faculty of Media, Al-Azhar University, (03) (55), 1627-1680.

Nashwa, A. (2015). The Effectiveness of Two Active Learning Strategies in Reducing Symptoms of Hyperactivity and Improving Academic Achievement Among a Sample of Elementary Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Journal of Special Education and Rehabilitation, (02) (06), 27-74.

Al-Hudhali, I. A. M. (2015). The Effectiveness of Animation and Direct Interaction in Developing Geometric Shape Concepts According to Vygotsky's Sociocultural Theory for Preschool Children. Arab Childhood Journal, (16), (63), 33-67.

منشور
2021-12-15
كيفية الاقتباس
طهراويي. (2021). الرسوم المتحركة التعليمية وصعوبات التعلم. مجلة التمكين الاجتماعي, 3(4), 34-42. https://doi.org/10.34118/sej.v3i4.1617
القسم
Articles