مواقع ويب المكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة تقييمية

مواقع ويب المكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة تقييمية

  • فتح الدين باهي جامعة قالمة
الكلمات المفتاحية: المكتبات الجامعية, شبكة الإنترنيت, المواقع الإلكترونية, المعايير, الويب

الملخص

يعتبر مجال المكتبات والمعلومات أحد تلك المجالات العديدة التي تأثرت بشبكة الأنترنت، مما ألزم المكتبات الجامعية بمواكبة المستجدات وإنشاء مواقع إلكترونية لها على شبكة الإنترنيت.

تهدف دراستنا الموسومة بعنوان مواقع ويب المكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة تقييمية كمحاولة منا لتقييم مواقع المكتبات الجامعية الجزائرية، وذلك للكشف عن مواطن القوة والضعف فيها، من أجل تغيير النمط التقليدي للمكتبة وتقديم المقترحات الكفيلة بتحسين وتفعيل هذه المواقع لتقديم خدمات ذات جودة عالية.

بحيث سلطنا الضوء على المكتبات الجامعية وخدماتها ثم مواقع الويب للمكتبات وأبرز خدماتها، كذلك تطرقنا الى عنصر التقييم كونها دراستنا تقييمية، ثم أدرجنا المعايير التي تحتوي على مؤشرات لتقييم مواقع الويب للمكتبات والجهات المسؤولة عن إصدارها، بحيث تطرقنا إلى تحليل مواقع الويب للمكتبات وفقا لهذه المعايير، توصلت نتائج الدراسة إلى أن أغلب مواقع المكتبات الجامعية الجزائرية ضعيفة لاتقدم خدمات كاملة وذات جودة مثل: قلة التحديث، وإنعدام الإحاطة الجارية والبث الإنتقائي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Arabic references in English :

Ahmad Nafe', Al-Madadha. (2014). University Libraries and Their Role in the Information Age. Amman : Arab Community Library for Publishing and Distribution.

Ahmed, Hafed. (2010). Evaluating Websites and Internet Services and Resources: A Study of Reality and Trends to Derive Unified Arab Standards. United Arab Emirates.

Hassan Mohamed, Khalaf. (2014). Standards for Evaluating Library Websites on the Internet: A Comparative Analytical Study. Study in Web Site Evaluation. Al-Mustansiriya Journal of Arts. Al-Mustansiriya University, 66.

Khalaf, Mohamed Hassan. Marzeh Hamza Hassan Al-Shammari. (2012). Standards for Evaluating Library Websites on the Internet: A Comparative Analytical Study. University of Babylon Journal, 20(4).

Rachid, Hamid Mazeed and Sabah, Mohamed Fayad. (2013). Evaluating News Websites on the Global Information Network: A Comparative Evaluation Study, Journal of the College of Basic Education, 11.

El-Said, Mabrouk Ibrahim. (2012). Managing University Libraries in Light of Contemporary Management Trends: Total Quality, Reengineering, Knowledge Management, Electronic Management. Cairo : Arab Group for Training and Publishing.

Abd Al-Razzaq, Ghazal. (2010). Arabic Electronic Presence on the Internet: An Evaluative Study of Algerian Academic Web Sites. Doctoral Thesis in Library Science, Constantine : Mentouri University.

Ghada, Abdel-Moneim Moussa. (2012). Learning Institution Libraries: Their Essence, Elements, Services, Marketing. 2nd Ed., Alexandria : Dar El Maaref University.

Firas Mohamed, Al-Azza. (2012). Quality Standards of Websites and Their Classification: An Analytical Study, Link: https://bit.ly/35iORGl.

Fadila, Hadri. (2007). University Library Websites in Algeria: Research and Access to Scientific and Technical Information. Master's Thesis in Scientific and Technical Information. Constantine: Mentouri University.

Mohamed Mustafa, Hussein. (2010). Evaluating the Quality of Websites: A Comparative Analytical Study Between Arab and Foreign Sites. Tikrit Journal for Administrative and Economic Sciences, 18(6).

Mustafa, Salman Aida. (2018). Electronic Sites: Electronic Services of Iraqi University Library Sites on the Internet. The Iraqi Journal for Information Studies and Documentation, 1.

Moulay Ahmed and Ibn Dahou Ahmed. (2011). Algerian University Library Sites on the Internet: An Evaluative Study. Library Message Journal, 46(1).

Najia, Qamouh and Badr El Din, Attia. (2018). Information Services Available Through University Library Websites: A Comparative Study Between the Library Site of Prince Abdul Qader Islamic University and the Library of the University of Algiers, Link: https://bit.ly/3tHNSsx.

Wadha, Ibrahim Al-Harbi. (2015). Saudi University Library Sites: An Evaluative Study of University Libraries in the Kingdom of Saudi Arabia. Master's Thesis in Library and Information Science. Taibah University: Information and Learning Resources Department.

منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
باهيف. ا. (2022). مواقع ويب المكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة تقييمية. Social Empowerment Journal, 4(1), 2-24. https://doi.org/10.34118/sej.v4i1.1956
القسم
Articles