الالتزام بأخلاقيات الأستاذ الجامعي ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي بالإشارة الى الجامعات اليابانية
الالتزام بأخلاقيات الأستاذ الجامعي ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي بالإشارة الى الجامعات اليابانية
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أحد اهم الخصائص الواجب توفرها في الاستاذ الجامعي باعتباره الركيزة الاساسية لتقديم المادة الاكاديمية في التعليم العالي، ألا وهي الاخلاقيات، وهذا ضمن السعي نحو تحقيق الجودة في التعليم العالي من منطلق بناء قاعدة البحث لدى الطلبة في التحلي بالأمانة العلمية في مختلف الدراسات، ولعل أشهر الدول التي تتبنى الاخلاقيات كأسلوب حياة نجد اليابان والتي ساهم التزامها بالأخلاقيات في تحقيق الكثير من النجاحات خاصة في مجال التعليم، كل هذا من اجل بناء قاعدة تعليمية متينة تنتج أساتذة كقدوة؛ طلبة كنموذج، وتعليما عالي بجودة منشودة.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال الرجوع الى مختلف المراجع العلمية والمواقع الالكترونية ذات الصلة بمتغيرات الدراسة، ومن ثم اعتماد دراسة حالة –الجامعات اليابانية نموذجا- لتحليل العلاقة بين اخلاقيات الاستاذ الجامعي وجودة التعليم العالي، أين خلصت الدراسة الى أن اتباع قاعدة اخلاقية في التدريس أدي إلى الرفع من مستوى الجامعات اليابانية، لتحتل بذلك المراتب الخمسين الاولى عالميا.
التنزيلات
المراجع
Macfarlane, Bruce & Saitoh Yashiko (2008): Research Ethics in Japanese Higher Education: Faculty Attitudes and Cultural Mediation. Journal of Academic Ethics, Sep, 06(03), pp. 181-195
Cambridge Dictionary )2019(: higher education. Available at: https://www.google.com/amp/s/dictionary.cambridge.org/amp/english/higher-education , Accessed .
Ranking web of universities (2019): Japan. Available at: http://www.webometrics.info/en/Asia/japan ,[Accessed 25 Dec 2019].
- Arabic references in English:
Hafez Abdul Nasir Alak and Abbas Hussein Waleed Hussein (2015): Academic Accreditation and Quality Applications in Educational Institutions. 1st edition, Saudi Arabia: Ghaida Publishing and Distribution House.
Jalab, Musbah (2017): The Commitment of the University Professor to the Code of Ethics of Scientific Research at the Algerian University. Journal of the University in Psychological and Educational Studies, September, 02(06), Pages 143-159.
Khammar Zerida and Boutoutoun Mohamed Saleh, (2017): Ethics of the University Professor's Profession and its Relationship with Achievement Motivation among Students. Journal of Humanities Sciences at Umm Al-Bouaghi University, December, 04(03), Pages 161-180.
Zwiti, Sarah (2017): A Theoretical Vision of Professional Ethics within the University Campus. Journal of Humanities Sciences, December, 01(03), Pages 232-141.
Gharbi, Subhi (2014): The Role of Higher Education in Local Community Development - An Analytical Study of the Attitudes of Administrative Leaders at Mohamed Khider University in Biskra - (Doctoral Dissertation). Biskra (Faculty of Humanities and Social Sciences): Mohamed Khider University in Biskra.
Qasidi, Faiza and Tabib, Fateh (2017): The Concept of Quality in Higher Education. Journal of the Generation of Humanities and Social Sciences, January, Issue 27, Pages 171-183.
Mushiror Mohamed Al-Amin Hussein and Isaac Al-Gulma Mariam (2018): Business Ethics and its Role in Enhancing Human Resources Performance. Organization and Work Journal, 07(02), Pages 49-65.
Al-Oubthani Salem Mubarak (2018) Ethics and Professional Etiquette in Universities. Available at: [https://n9.cl/axh59]
Hassan Khalil (2017): Ethics: The Secret of Success in the Japanese Experience. Available at: [https://n9.cl/0wi14]
Salama, Khuloud (2019): Quality Standards in Higher Education. Available at: https://n9.cl/0ly6b3]
Students Unit (2016). Most Important Japanese Universities. Available at: [https://n9.cl/lhaj7]
Quality Assurance Unit (2019), Ethics and Professionalism of the University Professor. Available at: [https://n9.cl/2zrw3]
Wikipedia, (2019). Higher Education. Available at: [https://n9.cl/9u19z]

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.