مراجعة البيانات وتحليلها
الملخص
لا تخلو البحوث والدراسات من مشكلتي القيم المفقودة والقيم الشاذة، والتي غالبا ما يتم التعامل معها بالتجاهل أو الحذف الأمر الذي يؤدي إلى عدم دقة النتائج وصحتها، لذلك جاءت هذه الدراسة للإشارة لكل منهما بداية بتعريف أسبابهما ومرورا بالآليات (آليات الفقد) وصولا لأهم الطرق الشائعة في التعامل مع هذه البيانات (المفقودة والشاذة)، للعمل على زيادة موثوقية النتائج بالدراسات والأبحاث.
المراجع
أسوان، محمد طيب نعيمي. (2010). معالجة البيانات غير التامة وتقديرها بطريقة المكونات الرئيسية. المجلة العراقية للعلوم الاحصائية، الصفحات 327-338.
جميل، فرهود أبو قديري. (2016). استخدام البواقي والقيم الشاذة للكشف عن انتهاكات افتراضات تحليل الانحدار الخطي البسيط. الأردن: جامعة مؤتة.
حمزة، محمد دودين. (2018). التحليل الاحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS. عمان. الأردن: دار المسيرة.
خالد، محمد السواعي. (2011). مدخل إلى تحليل البيانات باستخدام SPSS (الإصدار ط1). اربد-الأردن: عالم الكتب الحديث.
راتب، صايل الخضر الرحيل. رياض، أحمد صالح الدرابسة. (حزيران, 2014). أثر طريقتي التعامل مع القيم المفقودة، وطريقة تقدير القدرة على دقة تقدير معالم الفقرات والأفراد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(6)، الصفحات 23-47.
علي، محمد العرسان بني عواد. (2019). القيم الشاذة في أداء الطلبة على اختباري القدرات والتحصيل وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الاحصائية. مجلة البحث العلمي في التربية (20)، الصفحات 525-542.
عمر، قاسم قويدر. يوسف، محمد السوالمة. (2017). القيم الشاذة في أداء الطلبة الأردنيين على اختبار (TIMSS) في الرياضيات والعلوم وأثر أسلوب التعامل معها في نتائج التحليلات الاحصائية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية (20)، الصفحات 18-33.
عمران، اسماعيل اللصاصمة. (2016). أثر نسبة القيم المفقودة وطريقة معالجتها في دقة تقدير معالم معادلة الانحدار البسيط. الأردن: جامعة مؤتة.
فيصل، أحمد العبد القادر. (2020). حجم تأثير الاختبارات الاحصائية المعلمية واللامعلمية المستخدمة في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة الملك سعود. المجلة العلمية لكلية التربية-جامعة اسيوط، 26(4)، الصفحات 376-411.
محمد، عبيدات. محمد، أبو نصار. عقلة، مبيضين. (2006). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات (الإصدار ط2). عمان، الأردن: دار وائل.
محمد، نذير اسماعيل قاسم. يونس، حازم اسماعيل. (2008). الكشف عن القيم الشاذة بأسلوب بيز باستخدام معاينة جبس. المجلة العراقية للعلوم الاحصائية (14)، الصفحات 68-88.
نوال، جبار صالح. (2019). المقارنة بين تقديرات معالم انموذج راش للبيانات الكاملة والمفقودة باختلاف طرق معالجة البيانات المفقودة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 16(63)، 429-466.
طارق، العفيفي. (2022)، الفرق بين البيانات الأولية والثانوية، تم الاسترداد: 19/07/2023. من: https://drasah.com/Description.aspx?id=5703
- Arabic references in English :
Aswan, M. T. N. (2010). Incomplete data processing and estimation by the main components method. Iraqi Journal of statistical sciences, pp. 327-338.
Jamil, F. A. (2016). The use of residuals and anomalous values to detect violations of the assumptions of simple linear regression analysis. Jordan: Mutah University.
Hamza, M. D. (2018). Advanced statistical analysis of data using SPSS. Oman. Jordan: Dar Al-Masirah.
Khalid, M. A. (2011). An introduction to data analysis using SPSS (version i1). Irbid-Jordan: the modern world of books.
Ratib, S. A.A. Riad, A. S. A. (June, 2014). The impact of the two methods of dealing with missing values, and the method of estimating the ability to accurately estimate the parameters of paragraphs and individuals. International Journal of specialized pedagogy, 3 (6), pp. 23-47.
Ali, M. A. B. (2019). Abnormal values in students ' performance on the aptitude and achievement tests and the impact of the method of dealing with them on the results of statistical analyses. Journal of scientific research in education (20), pp. 525-542.
Omar, Q. K. Youssef, M. A. (2017). Abnormal values in the performance of Jordanian students on the TIMSS test in mathematics and science and the impact of the method of dealing with them on the results of statistical analyses. Journal of al-Quds Open University for educational and psychological research and studies (20), pp. 18-33.
Omran, I. A. (2016). The effect of the ratio of missing values and the method of their processing on the accuracy of estimating the parameters of the simple regression equation. Jordan: Mutah University.
Faisal, A. A. (2020). The size of the impact of the parametric and non-parametric statistical tests used in the master's theses at the Faculty of Education, King Saud University. Scientific journal of the Faculty of Education-Assiut University, 26(4), pp. 376-411.
Mohammad, A. Mohammad, A. Okla, M. (2006). Scientific research methodology rules, stages and applications (version i2). Amman, Jordan: Wael House.
Mohammad, N. I. Q. Youness, H. I. (2008). Detection of anomalous values in the biz style using a gypsum preview. Iraqi Journal of statistical sciences (14), pp. 68-88.
Nawal, J. S. (2019). Comparison of estimates of the parameters of the Rasch model for complete and missing data by different methods of processing missing data. Journal of educational and psychological research, 16 (63), 429-466.
Tarek, A. (2022), the difference between primary and secondary data, retrieved: 19/07/2023. From: https://drasah.com/Description.aspx?id=5703
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.