تطور التعليم والحياة الأسرية في الجزائر: التقاليد والتحديث والاستمرارية الثقافية

الكلمات المفتاحية: التركيبة السكانية, الديناميات الجندرية, الإصلاحات المؤسسية, التأثير الديني, التغير الاجتماعي

الملخص

تعتبر الأسرة والتعليم في الجزائر نموذجًا مصغرًا لتحولات مجتمعية أكبر، وكلاهما دراسة حالة مثيرة للاهتمام في التفاعل بين التقاليد والتحديث. تبحث هذه المقالة في جانبين متشابكين من جوانب المجتمع الجزائري من خلال تتبع التطور التاريخي لنظامه التعليمي - من النموذج اللامركزي القائم على أسس دينية خلال الحقبة العثمانية، مروراً بالتأثير المدمر للسياسات الاستعمارية الفرنسية، وصولاً إلى إصلاحات ما بعد الاستقلال التي تهدف إلى استعادة الهوية الوطنية - وتحول الحياة الأسرية في سياق التحديث. تدمج الدراسة، التي تستخدم تصميمًا بحثيًا تاريخيًا-موضوعيًا ومختلطًا في آنٍ معًا، بين البحوث الأرشيفية والتحليل الديموغرافي والشهادات النوعية للكشف عن كيفية تشكيل القيم الإسلامية والموروثات الاستعمارية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للممارسات التعليمية والهياكل الأسرية. وتسلط النتائج الضوء على الاستمرارية الثقافية الدائمة في خضم التغيير، فضلاً عن التحديات الناشئة في التوفيق بين الممارسات التقليدية والمتطلبات المعاصرة.

المراجع

Ajroun, C. (1982). Tarikh al-Jazair al-Mu'asirah [Modern History of Algeria]. Dar al-Magharib, Algiers.

Al-Aqaoun, S. (2010). Al-Madrasa al-Jazairiyya Bayn al-Damaj al-Isti'mari wa Bina' al-Wa'i al-Siyasi [The Algerian School Between Colonial Integration and Political Consciousness Building]. Majallat Fikr wa Mujtama, 4.

Achoui, M. (2006). The Algerian Family: Change and solidarity. In J. Georgas, J. W. Berry, F. J. R. V. de Vijver, C. Kagitcibasi & Y. H. Poortinga (Eds.), Families across cultures: A 30‐nation psychological study (pp. 243–250). Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511489822.010

Ayachi, S. (2013). Mate selection and marriage stability in Maghreb. In A. Abela & J. Walker (Eds.), Contemporary issues in family studies (pp. 317–327). Wiley Blackwell. https://doi.org/10.1002/9781118320990

Boutafnoushat, M. (1984). La famille algerienne [The Algerian family]. National University Publications Office.

Heggoy, A. A. (1984). Colonial education in Algeria: Assimilation and reaction. In P. G. Altbach & G. Kelly (Eds.), Education and the colonial experience (pp. 97–116). Transaction Books.

Hilal, A. (1995). Abhath wa Dirasat fi Tarikh al-Jazair al-Mu'asir (1830-1962) [Research and Studies in Modern Algerian History]. Diwan al-Matbouaat al-Jamiya, Algiers.

Ministry of Education, DZ. (2017). Education statistics. http://www.education.gov.dz/

Office Nationale des Statistiques. (2017). Statistiques Sociales [Social Statistics]. Algiers. https://www.ons.dz/spip.php?rubrique378

Ouadah‐Bedidi, Z., & Vallin, J. (2013). Fertility and population policy in Algeria: Discrepancies between planning and outcomes. Population and Development Review, 38(1), 179–196. https://doi.org/10.1111/j.1728-4457.2013.00559.x

Pearl, D., & Menski, W. (1998). Muslim family law (3rd ed.). Sweet & Maxwell.

Richard, L. L. (1980). Algeria (World bibliographical series, v. 19). Clio Press.

Saad-Allah, A. (1985). Tarikh al-Jazair al-Thaqafi: Min al-Qarn al-Ashir ila al-Rabi' Asr al-Hijri [History of Cultural Algeria]. National Book Foundation, Algiers.

Saad-Allah, A. (2007). Tarikh al-Jazair al-Thaqafi: 1830–1954 [History of Cultural Algeria]. Dar al-Basa'ir, Algiers.

Tiliouine, H. (2014a). Islamic education and youth well-being in Muslim countries, with a specific reference to Algeria. In A. Ben-Arieh, F. Casas, I. Frønes, & J. E. Korbin (Eds.), Handbook of child well-being (pp. 1209–1226). Springer Netherlands. https://doi.org/10.1007/978-90-481-9063-8_181

Tiliouine, H. (2014b). Happiness in Islam. In A. C. Michalos (Ed.), Encyclopedia of quality of life and well-being research (pp. 2662–2667). Springer. https://doi.org/10.1007/978-94-007-0753-5_1544

Tiliouine, H. (2016). Algerian children's perceptions of their rights and their self-reported personal and contextual experiences. Journal of Social Research & Policy, 7(2), 93–108. https://2u.pw/8Mc1S

SESRIC. (2023). Country information finder. https://www.sesric.org/cif.php?c_code=5

United Nations Population Fund. (2024). World population dashboard - Algeria. https://www.unfpa.org/data/world-population/DZ

منشور
2025-03-31
كيفية الاقتباس
سلطاني ر. (2025). تطور التعليم والحياة الأسرية في الجزائر: التقاليد والتحديث والاستمرارية الثقافية . Social Empowerment Journal, 7(1), 2-13. https://doi.org/10.34118/sej.v7i1.4148
القسم
Articles