دور الأخصائي النفسي المدرسي في تحقيق الصحة النفسية للطفل المتمدرس
الملخص
تعتبر خدمات الإرشاد النفسي أداة تربوية نفسية شاملة تساعد على إشباع احتياجات أبنائنا وتقوية حوافزهم وإثراء خبراتهم , وهي تسهم بشكل كبير في تحقيق النمو السوي لديهم وفقاً لميولهم و قدراتهم و استعداداتهم , وتقدم لهم إرشادات تساعدهم على حل مشكلاتهم الدراسية بأسلوب علمي تربوي ، وعلى تجنيبهم الشعور بالفشل وعدم القدرة على التكيف الدراسي و الشعور بالنقص وغير ذلك , و ياتي هذا المقال لرصد واقع العملية الإرشادية في المدرسة ، والتعرف على الخصائص الشخصية للأخصائي النفسي التي تشير لأهميتها التوجهات السيكولوجية الحديثة ودورها الفاعل في تحسين جودة الخدمة النفسية التي يقدمها الأخصائي النفسي بالمدرسة. ولعل من أهم نتائج توجيه اهتمام التربويين والمعنيين بإعداد وتكوين الأخصائيين النفسيين -سواء بالجامعة أو خلال قيامهم بتلك المهام بالمدارس- لضرورة البحث عن بدائل جديدة لبرامج الإعداد والتكوين، أو دعم البرامج الحالية بمزيد من الأنشطة والتقنيات والإمكانات التي تمكن من الإعداد والتكوين الجيد للأخصائيين النفسيين، ليكفل لهم أداءً واقعيًا شاملاً لكافة الخدمات النفسية المقدمة بالمدارس ,
المراجع
- أحمد زكي صالح ( 1966 ): علم النفس التربوي، ط 9 ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
- أحمد على المعشني(2001): خدمات الإرشاد النفسي والتوجيه الدراسي والمهني في المرحلتين الثانوية والجامعية في محافظة ظفار- سلطنة عمان، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القديس يوسف، بيروت.
- أسماء عبد المنعم إبراهيم(1994): الخدمات النفسية والتغير الاجتماعي، دراسة ميدانية في إدراك طالبات المرحلة الثانوية والمدرسين والإدارة المدرسية لدور الأخصائي النفسي في المدرسة، المؤتمر الأول للعلوم التربوية والنفسية بجامعة طنطا فرع كفرالشيخ، ص ص 1- 12.
- آمال صادق، فؤاد أبوحطب (1999): نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، ط4، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- إيهاب الببلاوي وأشرف عبد الحميد(2005): الإرشاد النفسي المدرسي- استراتيجية عمل الأخصائي النفسي المدرسي، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
- برنامج تطوير التعليم (ERP)، وزارة التربية والتعليم، وبرنامج USAID (2008): دليل تدريب المدربين على التقييم الذاتي وخطة تحسين المدرسة، القاهرة.
- جابر عبد الحميد جابر ومحمد فخر الإسلام(د.ت): قائمة أيزنك للشخصية (E.P.I.)، دار النهضة العربية، القاهرة.
- جواهر عبد الله آل الشيخ(1999): أبعاد الشخصية في ضوء نظريات أيزنك وجيلفورد وكاتل، دراسة على عينة من الإناث بالمجتمع السعودي، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، كلية الآداب، جامعة عين شمس.
- حامد عبد السلام زهران 1980: التوجيه والإرشاد النفسي، ط2، عالم الكتب، القاهرة.
- سعد جلال(1992): التوجيه النفسي والتربوي والمهني مع مقدمة عن التربية للاستثمار، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة.
- سهام درويش (1988): مبادئ الإرشاد النفسي، دار القلم، الكويت.
- عادل أحمد حسين(1996): تقويم الكفايات المهنية للأخصائي النفسي المدرسي ووضع برنامج تدريبي لتنميتها، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، كلية البنات، جامعة عين شمس.
- عبد الرحمن العيسوي (1990): الإرشاد النفسي، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.
- عبد الكريم بن سليمان الجربوع(1999): تجارب ومشروعات تطويرية في مجال الخدمة الإرشادية في مدارس المملكة العربية السعودية، المؤتمر الدولي السادس " جودة الحياة " توجه قومي للقرن الحادي والعشرين، 10 – 12 نوفمبر، مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، القاهرة،
- فؤاد أبوحطب(1973): القدرات العقلية، "ط1"، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- فؤاد أبوحطب(1996): القدرات العقلية، "ط5"، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- فؤاد علي العاجز 2001: الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا والثانوية بمحافظات غزة –واقع ومشكلات وحلول، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد التاسع، العدد الثاني، غزة،
-كالفن هول وجاردنر ليندزي(1978): نظريات الشخصية، " ط2 "، (ترجمة: فرج أحمد فرج، قدري حفني، لطفي فطيم، مراجعة: لويس مليكه)، دار الشايع للنشر، القاهرة.
Mental Health in Schools: An Overview", www.smhp.psych.ucla.edu, Retrieved 30-7-2018. Edited
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.