دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنشيط السياحة الصحراوية

(دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي شبكات مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى ولاية قسنطينة)

  • هيام زبيدة غيوة جامعة قالمة
  • ناصر بوعزيز جامعة قالمة
الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي, السياحة, السياحة الصحراوية, تنشيط السياحة, الترويج السياحي

الملخص

يعتبر القطاع السياحى من القطاعات الأكثر استفادة من شبكات التواصل الاجتماعي من خلال تداول المعلومات والصور والفيديوهات للمناطق السياحية المختلفة، وكدا دور المشتركين في هذه المواقع في التعريف بالمنتوجات السياحية لمعارفهم وخبراتهم الخاصة.

حيث اجريت هذه الدراسة على عينة من الافراد على مستوى ولاية قسنطينة، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في تنشيط السياحة الصحراوية، وأيضا إلى إمكانية الاعتماد على هذه المواقع في الترويج لهاته السياحة. فان هذه المواقع والتي من أشهرها " الفايسبوك، والتويتر، واليوتيوب" بإمكانها أن تربط الافراد بالسياحة الصحراوية من خلال بناء صورة واضحة حول هذه السياحة وتبادل الفكرة مع افراد من مناطق اخرى، مما يؤكد على حقيقة أن المواقع عبارة عن اداة مروجة بدرجة كبيرة، وهذا ما أكدته هذه الدراسة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

اسماعيل, م. ا., & ابراهيم, ا. (2015). تفعيل دور الاعلام المعاصر . مصر : 2015.

الرسمية, ا. (فيفري 2003). الجريدة الرسمية العدد 11 .

بلخضر, ع. ا., رحمون, أ., & طيبي, ح. (2018). السياحة الصحراوية في الجزائر، استراتيجيات التنمية و أسس الاستدامة . مداخلة ضمن الملتقى الدولي حول السياحة كالية للتنويع الاقتصادي في ظل متطلبات التنمية المستدامة (pp. 123-122). ميلة ، الجزائر: المرطز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف.

بنوناس, ص., & باشا, ف. (2012). مقومات السياحة الصحراوية في الجزائر و استراتيجيات تطويريها . الملتقى الدولي الثاني حول دور السياحة الصحراوية في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. بسكرة ، الجزائر: جلمعة بسكرة.

راضي, ز. (2003). استخدتم مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي. مجلة التربية , 15.

شرفاوي, ع. ا. (2014). العلاقة التفاعلية بين الساحة البيئية المستدامة . مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية .

شقرة, ع. خ. (2014). الاعلام نشبكات االتواصل الاجتماعي. عمان : دار اسامة للنشر و التوزيع.

طالب, م. ا., & قلادي, ن. (2013). السياحة الصحراوية في الجزائر : المقومات، المعوقات و الآفق. مجلة الباحث الاقتصادي .

عبد الوهاب, ص. ا. (1998). كتاب السنوي للسياحة العاليوة و الفنادق . الاسكندرية مصر: الجمعية المصرية للسياحيين العالمين .

فؤاد, ش., & عبيدة, ص. (2011). تاريخ وسائل الاعلام و تكنولوجيا الحديثة . الجزائر: دار الخلدونية للنشر و التوزيع.

قروج, ي., & قصاص, ف. (2016). الفرص الاستثمارية لترقية السياحة الصحراوية في الجزائر . مجلة الحكمة للدراسات الاقتصادية المجلد 4 لبعدد 7

كواش, خ. (2004). مقومات و مؤشرات السياحة في الجزائر. مجلة اقتصاديات شمال افريقيا العدد الاول .

معزوزي, ع. (2019). استدامة السياحة البيئية الصحراويةكاسس محوري لدعم التنمية المستدامة مع الاشارة إلى حالة الجزائر المجلد 02 العدد 01. مجلة الاقتصاد الدولي و العولمة , 136.

نورمان, ن. م. (2012). استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية، «دراسة عينة من مستخدمي الفايسبوك في الجزائر الفايسبوك في الجزائر مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال . الجزائر الحاج لخضر باتنة : جامعة .

j-p, M. (2009). tourisme au sahara et imaginaire sahariens . anthropos .

- Arabic references in English:

Ismail, M. A., & Ibrahim, A. (2015). Activating the Role of Contemporary Media. Egypt.

The Official Gazette. (February 2003). Issue No. 11.

Belkacem, A. A., Rahmoun, A., & Tayebi, H. (2018). Desert Tourism in Algeria, Development Strategies and Sustainability Principles. Proceedings of the International Symposium on Tourism as a Mechanism for Economic Diversification in the Context of Sustainable Development (pp. 122-123). Mila, Algeria: Abdelhafid Boussouf University Center.

Bennounas, S., & Basha, F. (2012). The Elements of Desert Tourism in Algeria and Strategies for Its Development. The Second International Symposium on the Role of Desert Tourism in Economic and Social Development. Biskra, Algeria: University of Biskra.

Radi, Z. (2003). The Use of Social Media Sites in the Arab World. Journal of Education, 15.

Sharafawi, A. A. (2014). The Interactive Relationship between Sustainable Environmental Space. Journal of Social Studies and Research.

Shaqra, A. K. (2014). Media and Social Networks. Amman: Osama Publishing and Distribution.

Taleb, M. A., & Qalladi, N. (2013). Desert Tourism in Algeria: Elements, Obstacles, and Prospects. The Economic Researcher Journal.

Abdel Wahab, S. A. (1998). Annual Book of High Tourism and Hotels. Alexandria, Egypt : The Egyptian Association of World Tourists.

Fouad, S., & Obaida, S. (2011). History of Media and Modern Technology. Algeria: Dar al-Khaldounia for Publishing and Distribution.

Qrouj, Y., & Qassas, F. (2016). Investment Opportunities for Promoting Desert Tourism in Algeria. Wisdom Journal for Economic Studies, Volume 4, Issue 7.

Kouach, K. (2004). Elements and Indicators of Tourism in Algeria. Journal of North African Economies, Issue 1.

Maezouzi, A. (2019). Sustainability of Desert Environmental Tourism as a Key Axis to Support Sustainable Development with Reference to the Case of Algeria, Volume 02, Issue 01. International Journal of Economy and Globalization, 136.

Norman, N. M. (2012). The Use of Social Networking Sites and Their Impact on Social Relationships, "A Sample Study of Facebook Users in Algeria." Master's thesis in Information and Communication Sciences. University of Batna, Algeria.

منشور
2022-09-30
كيفية الاقتباس
غيوة ه. ز., & بوعزيز ن. (2022). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنشيط السياحة الصحراوية: (دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي شبكات مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى ولاية قسنطينة). مجلة التمكين الاجتماعي, 4(3), 15-28. https://doi.org/10.34118/sej.v4i3.2505
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget