دور التسويق الالكتروني في دعم قطاع السياحة

دور التسويق الالكتروني في دعم قطاع السياحة

  • فضيلة بوطورة جامعة تبسة
  • حسيبة بليردوح جامعة تبسة
الكلمات المفتاحية: السياحة, التنمية السياحية, التسويق, التسويق الالكتروني

الملخص

تهدف هذه الدراسة توضيح دور التسويق الالكتروني في دعم وتنشيط قطاع السياحة، هذا القطاع الذي يمثل أهم القطاعات الحيوية اقتصاديا واجتماعيا وله أبعاد دولية مهمة. حيث يحتاج التسويق السياحي إلى تفعيل آليات التسويق الالكتروني لدعم التنمية السياحية بمختلف اتجاهاتها، فالتسويق الالكتروني يمكن أن يخدم القطاع السياحي من خلال دوره في تطوير الوجهات السياحية وترويجها، تحسين مستوى جودة الخدمات السياحية المقدمة للزبائن، توفير معلومات دقيقة وسريعة للمقاصد السيـــــــــــــــــــــــــــــــــــاحية، تحفيز الطلب السياحي عن طريق توفير مقومات الجذب السياحي، نشر الإشعارات عبر الانترنيت والتي تحتوي آراء العملاء...الخ.

وعليه توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه في العصر الحالي أصبح للتسويق الالكتروني دور فعال في إنعاش وتنمية قطاع السياحة، نتيجة وجود أثر ايجابي وعلاقة طردية موجبة بين التسويق الالكتروني والتسويق السياحي، فالتسويق الالكتروني أثر بشكل كبير على صناعة السياحة والتحول الرقمي فرض آفاقا هامة للسفر غبر العالم الافتراضي. وعليه أوصت هذه الورقة بضرورة الاستثمار في وسائل تكنولوجيا المعلومات في كل مجالات المزيج التسويق السياحي وتعزيزها للوصول إلى أشكال جديدة من السياحة المتطورة أو ما يسمى بالسياحة الرقمية.

المراجع

farbry, N., zeghmi, s., & maetnetti, j.-p. (2012, juin). L’innovation soutenable dans le tourisme. Revue management et avenir (N°56).

- Arabic references in English:

Ibrahim, Al-Khalil. (No date). The Importance of Electronic Communication in the Tourism Sector. Retrieved May 27, 2019, from www.aswatelchamal.com .

Ahmed, Al-Samman Hamdallah. (2005). E-commerce and Export Development. Economic Papers Series, 24.

Elias, Shahid. (2017). Study and Analysis of the Tourist Marketing Mix in Algeria. Industrial Economy Journal, 13.

Iman, Al-Alami. (2013). The Reality of Tourism Marketing in Algeria and its Development Prospects: A Case Study of Constantine Province. Master's Thesis. University of Oum El Bouaghi, Algeria: Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences, and Management Sciences.

Basel, Marwan. (2008). The Tourism Sector in the Era of Globalization. Lebanon: Dar Al-Hana for Publishing.

Khaled, Maqablah, and Alaa Al-Sarabi. (2001). Modern Tourism Marketing (Edition 01). Amman, Jordan: Dar Wael for Printing and Publishing.

Saleh, Bazza. (No date). Development of the Tourist Market in Algeria: A Case Study of M'Sila Province. Master's Thesis in Management Sciences, Specialization in Market Strategy. Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences, and Management Sciences, Algeria: University of M'Sila.

Abdel, Rahim Shinini. (2010). The Role of Tourism Marketing in Enhancing Traditional Industries and Crafts: A Field Study of the City of Ghardaia. Master's Thesis in Management Sciences, Specialization in Services Marketing. Faculty of Economic Sciences, Management, and Commercial Sciences, Algeria: University of Tlemcen.

Abdelkader, Ouinan. (2013). Tourism in Algeria: Potential and Obstacles (200-2025) in Light of the New Tourism Strategy of the SDAT2025 Tourism Development Plan. University of Algiers 03, Algeria: Faculty of Economic Sciences, Management Sciences, and Commercial Sciences.

Alaa, Al-Sarabi Hussein. et al. (2011). Tourism and Hotel Marketing and Sales. Amman, Jordan: Dar Jarir for Publishing and Distribution.

Ali, Abdullah. Elias, Al-Eidani. (2012). E-Marketing in Algeria and Ways to Activate It in Light of Technological Developments and Competitive Challenges. The Fourth International Scientific Conference on the Modernization of the Payment System in Algerian Banks and the Problematic Adoption of E-commerce in Algeria.

Ali, Falah Al-Zaghebi. (2013). Tourism and Hotel Marketing: An Introduction to the Industry of Tourism and Hotel (Edition 01). Amman, Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing.

Fateh, Majahdi. Abdel, Rahim Zdioui. (207). Adopting Strategic Marketing Planning as a Tool for Activating the Tourism Sector in Algeria. Journal of Money and Business Economy.

Fatima, Fares. (2021). Your Comprehensive Guide to Digital Marketing. Retrieved April 29, 2022, from Khamsat for buying and selling microservices: https://n9.cl/t385kq

Mohamed, El-Sirafi. (2008). E-Marketing. Alexandria: Dar El-Fikr Al-Jamei.

Manal, Samahi. (2015). E-Marketing and its Activation Conditions in Algeria: A Case Study of Algerie Telecom. Master's Thesis in Economic Sciences. Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences, and Management Sciences, Algeria: University of Oran 02.

منشور
2022-12-15
كيفية الاقتباس
بوطورة ف., & بليردوح ح. (2022). دور التسويق الالكتروني في دعم قطاع السياحة . Social Empowerment Journal, 4(4), 57-69. https://doi.org/10.34118/sej.v4i4.2774
القسم
Articles