تاريخ تطور النظريات التربوية

  • فيصل زيات جامعة تبسة
  • مخطار ديدوش محمد جامعة الجزائر 2
الكلمات المفتاحية: التربية, التاريخ, النظريات, التطور

الملخص

عرف الفكر التربوي عبر العصور التاريخية المختلفة تغيرات وتحولات كثيرة، غيرت من مفهوم التربية وخصائصها ومناهجها وأهدافها، وذلك بحسب ظروف ومعطيات كل مرحلة تاريخية.

                        لقد كانت التربية قديما تمارس بطريقة بسيطة وبدائية في وسائلها، قائمة على التلقين والتقليد والمشاركة. إلا أن هذا المفهوم تطور عما كان عليه مع تطور الحياة البشرية. فقد تميزت التربية عند اليونانيين بالتجديد والابتكار والحرية الفردية. وعند المسيحيين ركزت على معرفة الخالق، وتنشئة الفرد على أساس خدمة الرب. أما عند المسلمين فيعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية أصلان لكل عملية تربوية وتعليمية، ومنهما تستقى المناهج والأهداف والغايات. أما في العصر الحديث فقد عرفت العملية التربوية ظهور عدة اتجاهات ومدارس تربوية ممثلة بأبرز المفكرين التربويين من أمثال: جون جاك روسو، فروبل، هاربارت سبنسر، ... وغيرهم. لتدخل التربية في الفترة المعاصرة في تحديات جديدة بسبب العولمة والتطور العلمي والتكنولوجي

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

القرآن الكريم

_ إبراهيم، ناصر. (2008). أسس التربية. ط 2. الأردن: دار عمان للنشر والتوزيع.

_ ابن منظور، (2004). لسان العرب. المجلد 6. مادة ربا. دار صادر للطباعة والنشر. بيروت. لبنان.

_ أحمد عبد الرحمان عيسى. (1988). في أصول التربية وتاريخها. ط 1. السعودية: دار اللواء للنشر والتوزيع.

_ الأهواني، أحمد فؤاد. (1975). التربية في الإسلام. ط 2. مصر: دار المعارف.

_ الجوهري إسماعيل بن حماد. (1990). الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربية. تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار. ط 4. بيروت: دار العلم للملايين.

_ الدعيلج، إبراهيم بن عبد العزيز. (2007). التربية. ط 1. مصر: دار القاهرة.

_ الشيباني، عمر محمد التومي. (1971). تطور النظريات والأفكار التربوية. لبنان: دار الثقافة.

_ الغزالي، أبي حامد. (1992). إحياء علوم الدين. ط 2. لبنان: دار الكتب العلمية.

_ الفاربي، عبد اللطيف .(1994). معجم علوم التربية، ط 1. المغرب: دار الخطابي للطباعة والنشر.

_ الفنيش، علي أحمد. (1979). أصول التربية. تونس: الدار العربية للكتاب.

_ بهي الدين، زيان. (1958). الغزالي ولمحات عن الحياة الفكرية الإسلامية. مصر: مكتبة النهضة.

_ ديوي، جون. (1949). التربية في العصر الحديث. ج1، تر: عبد العزيز عبد المجيد ومحمد حسن المقرجي. مصر: مكتبة النهضة المصرية.

_ ديوي، جون. (1964). الديمقراطية والتربية. تر: متى عفراوي وزكريا ميخائيل. مصر: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.

_ ديوي، جون. الخبرة والتربية. ط 3. تر: محمد رفعت رمضان ونجيب اسكندر. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.

_ روسو، جان جاك. (1958). إميل أو تربية الطفل من المهد إلى الرشد. ترجمة: نظمى لوقا. مصر: الشركة العربي للطباعة والنشر.

_ عاقل، فاخر. (1974). التربية قديمها وحديثها. ط 1. لبنان: دار العلم للملايين.

_ عبد الدايم، عبد الله. (1984). التربية عبر التاريخ. ط 5. لبنان: دار العلم للملايين.

_ غيوة، فريدة. (2002). اتجاهات وشخصيات في الفلسفات المعاصرة. الجزائر: دار الهدى.

_ لالاند، اندريه. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. المجلد الأول (A_G). ط 2. تعريب: خليل أحمد خليل. بيروت. باريس: منشورات عويدات.

_ Louis, Marie Morfaux. Jean, Lefranc. (2005). Nouveau Vocabulaire de la philosophie et des sciences humaines. 1Ed .Paris: Armand Colin.

منشور
2019-09-30
كيفية الاقتباس
زيات ف., & ديدوش محمدم. (2019). تاريخ تطور النظريات التربوية. مجلة التمكين الاجتماعي, 1(3), 186-207. https://doi.org/10.34118/sej.v1i3.948
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget