قياس الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء معايير جودة التعليم من وجهة نظر رؤوساء الأقسام ونوابهم -دراسة ميدانية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط -
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء معايير جودة التعليم من وجهة نظر رؤوساء الأقسام ونوابهم بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام استبيان مكون من (18 عبارة)، وتم تطبيقه على عينة قوامها (28) رئيسا ونائبا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء معايير جودة التعليم تعزى للمتغيرات الوظيفية التالية: (التخصص العلمي، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة).
المراجع
حسن حسين البيلاوي وآخرون. (2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد. ط1.عمان. دار المسيرة.
داود بورقيبة. (2005). منهاج التربية المثالية. الجزائر. غرداية. المطبعة العربية.
رمزية الغريب. التقويم والقياس النفسي. القاهرة. المكتبة الأنجلو مصرية.
سهيلة محسن الفتلاوي. (2003). الكفايات التدريسية (المفهوم ـ التدريب ـ الأداء). ط1.عمان. دار الشروق.
سوسن شاكر مجيد ومحمد عواد الزيادات. ( 2008 ). الجودة في التعليم -دراسات تطبيقية-. ط1.عمان الأردن. دار صفاء للنشر والتوزيع.
سيد علي أحمد وسالم أحمد محمد. ( 1424 ). التقويم في المنظومة التربوية. الرياض. مكتبة الراشد.
طه النعيمي. (1985). الإعداد المهني والتقني لأعضاء هيئة التدريس والإداريين. وقائع الندوة الفكرية الثانية لرؤساء ومديري الجامعات في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
عادل لحميدي. ( 2015 ). القيم التنظيمية وعلاقتها بجودة التعليم العالي لدى الأستاذ الإداري. رسالة ماستر علم النفس العمل والتنظيم. قسم علم النفس. جامعة المسيلة.
عوض القرني. (2011). بناء نظام الجودة الداخلي في مؤسسات التعليم العالي. وقائع المؤتمر العربي الدولي الأول لضمان جودة التعليم العالي. الأردن. جامعة الزرقاء.
محسن علي عطية. ( 2009 ). الجودة الشاملة والجديد في التدريس. ط1. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد حسن العمايرة. ( 2006 ). تقدير أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعليمية المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم. البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد7. العدد3.
Park, Shely. (1996). Research Teaching and Serhsmphgricewhysh shouldn't two men's work, count? The Journal of Higher Education, 67.NO1.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.