الاحتياجات التدريبيّة للمرشدين المدرسيين للتكفل النّفسي بالمترشحين للاِمتحانات الرسميّة في ظل جائحة كوفيد-19

  • عائشة بن طالب جامعة الأغواط (الجزائر)
  • رمضان عمومن جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية, المرشد المدرسي, التكفل النّفسي, الامتحانات الرسميّة, جائحة كوفيد-19

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة الاحتياجات التدريبية للمرشدين المدرسيين للتكفل النّفسي بالمترشحين للامتحانات الرسمية في ظل جائحة كوفيد-19، وفيها تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ الاعتماد على استبانة الاحتياجات التدريبية من إعداد الباحثين، وبعد التأكد من خصائصها السيكومترية تمّ تطبيقها على عيّنة قوامها (30) مرشداً بولاية آدرار خلال شهر أكتوبر 2020 أُختيروا بطريقة عشوائية طبقية، وبعد معالجة البيانات عن طريق برنامج (spss) إصدار 23 تمّ الوصول إلى النتائج الآتية: درجة الاحتياجات التدريبيّة للمرشدين المدرسيين قليلة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الاحتياجات التدريبية تبعاً لمتغير الجنس، وانعدمت هذه الفروق أيضاً بالنسبة لمتغيري الرتبة في الوظيفة والمؤهل العلمي، ليتمَّ تفسير هذه النتائج في ضوء الإطار النَّظري والدراسات السّابقة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

.Mayo clinic(د.س.). مرض فيروس كورونا المستجد 2019(كوفيد-19).تم الاسترجاع بتاريخ 25/10/2020 من: https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/coronavirus/symptoms-causes/syc-20479963
البلوي، نوير صالح مسيّب.(2008). الاحتياجات التدريبية للمرشدات التربويات في إدارة تعليم البنات بمنطقة تبوك التعليمية. رسالة ماجستير. جامعة مؤتة. المملكة العربية السعودية.
بن فاضل، سعاد.(2013). التكفل النّفسي بالأطفال مجهولي النسب ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير. جامعة سطيف الجزائر.
بني نعيم، علاء محمد.(2008). الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين العاملين في مدارس محافظات شمال الأردن. رسالة ماجستير. جامعة اليرموك. الأردن.
الحاسي، إيناس المبروك.(2020). تحديد الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة للمرشدين النفسيين في مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد الرابع. العدد الرابع عشر.55-74
الخوالدة، محمد والمهايرة، عبد الله.(2018). أثر التدريب الميداني في تحسين كفايات الإرشاد المهني والرضا الإشرافي لدى طلبة الإرشاد والصحة النّفسية في الجامعة الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. المجلد الرابع عشر. العدد الثالث. 341-349
زريق، سعاد وبن زروال، فتيحة.(2017). الاحتياجات التدريبية لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانية. العدد السابع. الجزء الثاني. 876-895
السكارنة، بلال خلف.(2011). تصميم البرامج التدريبية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
شاويش، مصطفى نجيب.(1993). الإدارة الحديثة.ط1. عمان: دار الفرقان.
الشنَّاوي، محروس محمد.(1996). العملية الإرشادية والعلاجية. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
صمادي، أحمد وبني نعيم، علاء.(2009). الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين الأردن. مجلة دراسات نفسية وتربوية مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية. العدد الثاني. 98-125
الطعاني، حسن أحمد.(2013). التدريب الإداري وفق رؤية تطويرية. ط1. الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
عليم، عقيلة وتراري، مختارية.(2020). تصوُّر برنامج تدريبي في الإرشاد والتوجيه المهني على ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والتقييم والإدماج المهني بقطاع التكوين والتعليم المهنيين. مجلة دراسات نفسية وتربوية. المجلد الثالث عشر. العدد الأول. 266-290
عليوات، سلوى وبن زروال، فتيحة.(2018). الاحتياجات التدريبية لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمجال المرافقة والتكفل النّفسي بالتلميذ مستشاري ولاية أم البواقي أنموذجاً. مجلة حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية. العدد الرابع والعشرون. 73-95
العمري، عبد الله عايد رجا الله.(2004). الاحتياجات التدريبية المهنيّة للمرشدين الطلابيين بمدارس التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.
كجوان، م.م. قاسم خلف.(2013). الكفايات اللازمة للمرشدين التربويين في المدارس الثانوية. مجلة آداب الفراهيدي. العدد الخامس عشر. 240-281
المقبل وآخرون.(1439ه). الإرشاد وقت الأزمات. ط1. وزارة التّعليم الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد(بنين/بنات).
الملحم، عبد المحسن بن محمد.(2015). الاحتياجات التدريبية للمرشدين الطلابيين للتعامل مع الطلبة الموهوبين في المدارس الحكومية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النَّفسي مركز الإرشاد النَّفسي. العدد الثاني والأربعون. 393-427
-نشرية الألكسو العلميةّ.(2020). جائحة كورونا كوفيد-19 covid وتداعياتها على أهداف التنمية المستدامة 2030. نشرية متخصصة. العدد الثاني يونيو 2020. طباعة رقمية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
هلال، محمد عبد الغني حسن.(2002). دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب.ط1.القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية.
Carey, J; Reinta, M& Fontes, L.(1990). School Counselors Perceptions of Training Needs in Multicultural Counseling. American Counseling Association.
Kozlowski, K. A . & Huss, S.(2013).training of school counselors. Paper based on a program presented at the 2013 American counseling Association conference, March 22-24, Cincinnati, OH.
Owens, D; Pernice-Duca, F.& Thomas, D.(?). Post-training Needs of urban High School Counselors : implication for Counselor training Programs. Wayne state University
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
بن طالبع., & عمومنر. (2022). الاحتياجات التدريبيّة للمرشدين المدرسيين للتكفل النّفسي بالمترشحين للاِمتحانات الرسميّة في ظل جائحة كوفيد-19 . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 251-266. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1927
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين