علاقة بعض الكفاءات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية بسمات الشخصية في الطور الثانوي

  • إسماعيل شارف جامعة بومرداس
  • نذير قندوزن جامعة بومرداس
الكلمات المفتاحية: السمات الشخصية, أستاذ التربية البدنية, الكفاءة التدريسية

الملخص

            هدفت هذه الدراسة الى ابراز العلاقة بعض الكفاءات التدريسية أستاذ التربية البدنية والرياضية بسمات الشخصية في مرحلة التعليم الثانوي، والكشف عن تأثير هذه السمات على الأداء المهني للأستاذ سواء في الاتجاه الايجابي أو السلبي. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على عينة قوامها 32 أستاذ للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي لبلدية الأغواط  موزعين على 13 ثانوية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس سمات الشخصية واستبيان يمثل بعض الكفاءات التدريسية  ، وتوصل الباحث الى أن السمات الشخصية الايجابية للأستاذ وهي سمة تحمل المسؤولية، سمة الثقة بالنفس، سمة الاتزان الانفعالي لها تأثير ايجابي على الكفاءات التدريسية للأستاذ أثناء الحصة، في حين أن سمة الانطوائية لها تأثير سلبي على الكفاءات التدريسية بصفة عامة

المراجع

أمنة، مرنيز. كمال، مقاق. (2019). دور كفاية التنفيذ في تدريس حصة التربية البدنية والرياضية لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، مجلة الابداع الرياضي، المجلد 10، العدد 01.

أكرم، زكي خطايبة. (1997). المناهج المعاصرة في التربية الرياضية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

ألفت، محمد حنفي. (1995). علم النفس المعاصر، مطبعة الجمهورية، الاسكندرية.

العساف، صالح محمد. (2006). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، ط 4، مكتبة العبيكان، الرياض.

اللجنة الوطنية للمناهج. (2005). الوثيقة المرافقة لمنهاج التربية البدنية والرياضية، الجزائر.

عفاف، عبد الكريم. (1989). طرق التدريس في التربية البدنية والرياضية، منشأة المعارف، الإسكندرية.

محمد، أحمد عبد الخالق. (2006). قياس الشخصية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

محمد، السيد الششتاوي. (2014). سيكولوجية الشخصية الرياضية، مؤسسة عالم الرياضة للنشر، مصر.

محمد، حسن علاوي. (2002). سيكولوجية المدرب الرياضي، دار الفكر العربي، القاهرة.

محمد، وليد البطش. فريد، كامل أبوزينة. (2007). مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي، دار المسيرة، الأردن.

نبيل، سفيان. (2004). المختصر في الشخصية والارشاد النفسي، ايتراك للنشر والتوزيع، مصر.

طارق، عبد الرؤوف عامر. ايهاب، عيس ى المصري. (2017). أدوار وأداء المعلم، مؤسسة طيبة للنشر، القاهرة.

الزهرة، الأسود. (2014). الممارسات التدريسية الابداعية للأستاذ الجامعي وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية، أطروحة دكتوراه في علوم التدريس، جامعة ورقلة، الجزائر.

مجادي، رابح. (2008). بعض السمات الانفعالية وعلاقتها الارتباطية بالكفاءة في التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية، رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية، سيدي عبد الله، جامعة الجزائر.

بن معتوق، محمود زعفراني. (2006). الكفايات التربوية اللازمة لمعلم التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة مكة المكرمة، ر سالة ماجستير، السعودية.

مساحلي، الصغير. (2004). دراسة مدى إدراك التلميذ للكفايات التربوية لمدرسي التربية البدنية والرياضية وأثرها على دافعيتهم للتعلم والتعامل داخل القسم، رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية سيدي عبد الله، جامعة الجزائر.

Laska, John A. (1976). Schooling and Education, Basic Concept and Problems, a Nostrand Company. N.Y.

- Arabic references in English:

Merniz, A., & Maqqaq, K. (2019). The Role of Implementation Adequacy in Teaching Physical Education Lessons for Students of Institutes of Physical Education and Sports Sciences. Sports Creativity Journal, Vol. 10, Issue 01.

Khataiba, A.Z. (1997). Contemporary Curricula in Physical Education. Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman.

Hanfi, A.M. (1995). Contemporary Psychology. Al-Gumhuria Printing Press, Alexandria.

Al-Asaf, S.M. (2006). Introduction to Behavioral Science Research, 4th ed. Al-Obikan Library, Riyadh.

National Curriculum Committee. (2005). Document Accompanying the Physical Education Curriculum. Algeria.

Abdel Karim, A. (1989). Teaching Methods in Physical Education. Ma'arif Establishment, Alexandria.

Abdel Khaleq, M.A. (2006). Personality Measurement. Dar Al-Ma'arifa Al-Jameia, Alexandria.

Al-Shishtawi, M.S. (2014). Sports Personality Psychology. Sports World Institution for Publishing, Egypt.

Alawi, M.H. (2002). Sports Coach Psychology. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

Al-Batsh, M.W., & Abu Zeina, F.K. (2007). Scientific Research Methods : Research Design and Statistical Analysis. Dar Al-Maseera, Jordan.

Sufian, N. (2004). A Summary of Personality and Psychological Guidance. Etrac Publishing and Distribution, Egypt.

Amer, T.A.R., & El-Masry, I.A. (2017). Roles and Performance of Teachers. Tayyiba Institution for Publishing, Cairo.

Al-Zahra Al-Aswad. (2014). Creative Teaching Practices of University Professors and Their Relationship with Some Personality Variables. Doctoral thesis in Teaching Sciences, University of Ouargla, Algeria.

Rabbah, M. (2008). Some Emotional Characteristics and Their Correlation with Teaching Competence among Physical Education Teachers. Master's thesis, Institute of Physical Education and Sports Sciences, Sidi Abdallah, University of Algiers.

Mahmoud Zafrani, B.M. (2006). The Educational Competencies Necessary for Physical Education Teachers from the Perspective of Educational Supervisors in the Mecca Region. Master's thesis, Saudi Arabia.

Al-Saghir, M. (2004). Study of the Perception of Students of the Educational Competencies of Physical Education Teachers and Their Impact on Their Motivation for Learning and Interaction Inside the Classroom. Master's thesis, Institute of Physical Education and Sports Sciences, Sidi Abdallah, University of Algiers.

منشور
2021-06-30
كيفية الاقتباس
شارفإ., & قندوزنن. (2021). علاقة بعض الكفاءات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية بسمات الشخصية في الطور الثانوي. مجلة التمكين الاجتماعي, 3(2), 41-52. https://doi.org/10.34118/sej.v3i2.1438
القسم
Articles