الطفل المتمدرس والتنشئة الإلكترونية للأسرة الحضرية: أيّ علاقة؟

الطفل المتمدرس والتنشئة الإلكترونية للأسرة الحضرية: أيّ علاقة؟

  • محمّد بدر الدّين سيفي جامعة مستغانم
الكلمات المفتاحية: أسرة حضرية, تنشئة اجتماعية, تنشئة إلكترونية رقمية

الملخص

يعتبر موضوع (التنشئة الإلكترونية=الرقمية) من المواضيع الرهان التي تستدعي البحث العلمي والكشف السوسيولوجي، على اعتبار أهمية الظاهرة الرقمية في التطبيع الاجتماعي في العملية التنشئوية الإلكترونية للطفل وتفاعله مع العالم الرقمي أكثر من تفاعله مع محيطه الاجتماعي والأسري، خاصة في ظل غياب الرقابة والمرافقة الأسرية، وعليه تتأكد جدوى هذه الدراسة في الكشف والوصف للظاهرة من زاوية (ميكرو سوسيولوجية)، تنطلق باتجاه الإجابة عن تساؤلات سوسيو- فهمية لواقع الطفل المتمدرس بفهم واقع التنشئة الرقمية الإلكترونية لأسرته، ومدى تجاوزها للتحديات والعوائق الراهنة للعولمة في مختلف مجالات التنشئة الإلكترونية:( القانوني، المعرفي، البيئي، الوطني، الأخلاقي)، بهدف الكشف عن واقع التكوين الرقمي والوعي الذاتي بأهمية التنشئة الإلكترونية وتحدياتها.ورصد نطاق التأزم أو التفوّق بين الفاعل الأسري ومدى مطابقته لأهداف مجالات التنشئة الإلكترونية. واستنادا للبناء العملياتي بتوظيف تقنيات الاستمارة بالمقابلة، والمنهج الوصفي التحليلي المقارن مع "أسلوب التقرير الذاتي" لمعرفة آراء المبحوثين واتجاه النطاق للتنشئوي للأسرة، أفادت الدراسة في نتائجها نطاق رقمي أسري "مؤزم" في المجال الوطني والقانوني و"مفوق" بامتياز في المجال الأخلاقي والعلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Arabic references in English:

United Nations International Children's Emergency Fund (UNICEF). (2017). The State of the World's Children in a Digital Age 2017. Retrieved November 2018, from: www.unicef.org/SOWC2017

Al-Dhaifani, A. A. (2008). Educational Media. Alexandria: Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.

Al-Fazza, M. (1990). General Principles of Education. Saudi Arabia: Dar Jerash for Publishing and Distribution.

Al-Nuaimi, A. A. (1988). Socialization. Saudi Arabia: Journal of the College of Islamic Dawah, (n15).

Angers, M. (2006). Scientific Research Methodology in the Humanities – Practical Exercises. Algeria: Dar Al-Qasba for Publishing.

Bourgada, A. (2007-2008). The Algerian School and Family Strategy (Doctoral dissertation, University of Algiers).

Jado, S. M. (2014). The Psychology of Socialization. Amman, Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing.

Dibaja, A. A. (2018, November 21). The Internet and Children: Between Acceptance and Rejection. Faculty of Social Sciences, Amar Telidji University, Laghouat.

Ramadan, M. J. (2005, September). Child Education in the Family and School from an Integrative Perspective. Cairo: Alam Al-Kutub.

Scott, J. (2013). Sociology: Key Concepts. Beirut, Lebanon: Arab Network for Research and Publishing.

Azzi, A. A. (2010). Media and Society: A Sociological Perspective on the Arab and Islamic Regions. Al-Qubba Al-Qadima, Algeria: Dar Al-Warsam for Publishing and Distribution.

Alawi, M. (2011). Educational Media and Its Role in Activating the Objectives of Educational Supervision through Its Communication with Social and Educational Institutions. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia: Institute of Scientific Research and Revival of Islamic Heritage.

Giddens, A. (2005). Sociology. Beirut, Lebanon: Center for Arab Unity Studies.

Mujahid, M. A. (2008). The School and Society in Light of Quality Concepts. Egypt: New University House, Al-Azarita.

Misbah, A. (2011). Social Psychology in Politics and Media. Cairo, Kuwait, Algeria: Dar Al-Kitab Al-Hadith.

Maal, A. A. (2006). The Impact of Media on Children's Education and Cultural Development. Amman, Jordan: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Mikili, A. (2008). The Concise Guide to Semiotics of Situations. Annaba, Algeria: Bona Publications for Research and Studies.

منشور
2019-03-30
كيفية الاقتباس
سيفيم. ب. ا. (2019). الطفل المتمدرس والتنشئة الإلكترونية للأسرة الحضرية: أيّ علاقة؟. Social Empowerment Journal, 1(1), 12-29. https://doi.org/10.34118/sej.v1i1.792
القسم
Articles