الطفل المتمدرس والتنشئة الإلكترونية للأسرة الحضرية: أيّ علاقة؟

  • محمّد بدر الدّين سيفي جامعة مستغانم
الكلمات المفتاحية: أسرة حضرية, تنشئة اجتماعية, تنشئة إلكترونية رقمية

الملخص

يعتبر موضوع (التنشئة الإلكترونية=الرقمية) من المواضيع الرهان التي تستدعي البحث العلمي والكشف السوسيولوجي، على اعتبار أهمية الظاهرة الرقمية في التطبيع الاجتماعي في العملية التنشئوية الإلكترونية للطفل وتفاعله مع العالم الرقمي أكثر من تفاعله مع محيطه الاجتماعي والأسري، خاصة في ظل غياب الرقابة والمرافقة الأسرية، وعليه تتأكد جدوى هذه الدراسة في الكشف والوصف للظاهرة من زاوية (ميكرو سوسيولوجية)، تنطلق باتجاه الإجابة عن تساؤلات سوسيو- فهمية لواقع الطفل المتمدرس بفهم واقع التنشئة الرقمية الإلكترونية لأسرته، ومدى تجاوزها للتحديات والعوائق الراهنة للعولمة في مختلف مجالات التنشئة الإلكترونية:( القانوني، المعرفي، البيئي، الوطني، الأخلاقي)، بهدف الكشف عن واقع التكوين الرقمي والوعي الذاتي بأهمية التنشئة الإلكترونية وتحدياتها.ورصد نطاق التأزم أو التفوّق بين الفاعل الأسري ومدى مطابقته لأهداف مجالات التنشئة الإلكترونية. واستنادا للبناء العملياتي بتوظيف تقنيات الاستمارة بالمقابلة، والمنهج الوصفي التحليلي المقارن مع "أسلوب التقرير الذاتي" لمعرفة آراء المبحوثين واتجاه النطاق للتنشئوي للأسرة، أفادت الدراسة في نتائجها نطاق رقمي أسري "مؤزم" في المجال الوطني والقانوني و"مفوق" بامتياز في المجال الأخلاقي والعلمي.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

(اليونيسف). (2017). تقرير (اليونيسف) لحالة الأطفال في عالم رقمي لسنة2017. Retrieved نوفمبر 2018, from www.unicef.org/SOWC2017،.

الذيفاني, ع. ا. (2008). الإعلام التربوي. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

الفزاز, م. (1410هـ/1990م). المبادئ العامة للتربية. السعودية: دار جرش للنشر والتوزيع.

النعيمي, ع. ا. ( 1988). التشنئة الاجتماعية. المملكة العربية السعودية: مجلة كلية الدعوة الإسلامية، 15.

أنجرس, م. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية-تدريبات عملية. الجزائر: دار القصبة للنشر.

بورغدة, ع. (2007-2008). المدرسة الجزائرية والاستراتيجية الأسرية. أطروحة دكتوراه دولة في علم اجتماع التربية، جامعة الجزائر: أطروحة دكتوراه دولة في علم اجتماع التربية.

جادو, ص. م. (2014). سيكولوجيا التنشئة الاجتماعية. عمان-الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

ديباجة, ا. ا. (21 نوفمبر 2018). الأنترنت والطفل بين القبول والرفض. الأنترنت والطفل بين القبول والرفض. الأغواط: كلية العلوم الاجتماعية جامعة عمار ثليجي الأغواط.

رمضان, م. ج. (سبتمبر2005). مجالات تربية الطفل في الأسرة والمدرسة من منظور تكاملي. القاهرة: طبعة عالم الكتب.

سكوت, ج. (2013). علم الاجتماع المفاهيم الأساسية. بيروت-لبنان: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

عزي, ع. ا. (2010). الإعلام والمجتمع: رؤية سوسيولوجية على المنطقة العربية والإسلامية. القبة القديمة، الجزائر: دار الورسم للنشر والتوزيع.

علوي, م. (1432هـ/2011م). الإعلام التربوي ودوره في تفعيل أهداف الإشراف التربوي من خلال تواصله مع المؤسسات الاجتماعية والتربوية. جامعة أم القرى ، السعودية: معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي.

غيدنز, أ. (2005). علم الاجتماع. بيروت لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.

مجاهد, م. ع. (2008). المدرسة والمجتمع في ضوء مفاهيم الجودة. جمهورية مصر العربية: دار الجامعة الجديدة الأزاريط .

مصباح, ع. (2011). علم النفس الاجتماعي في السياسة والإعلام. القاهرة، الكويت، الجزائر: طبعة دار الكتاب الحديث.

معال, ع. ا. (2006). أثر وسائل الإعلام على تعليم الأطفال وتثقيفهم. عمان-الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

مكيلي, أ. (2008). الوجيز في سيمياء المواقف. عنابة، الجزائر: منشورات بونة للبحوث والدراسات.

منشور
2019-03-30
كيفية الاقتباس
سيفيم. ب. ا. (2019). الطفل المتمدرس والتنشئة الإلكترونية للأسرة الحضرية: أيّ علاقة؟. مجلة التمكين الاجتماعي, 1(1), 12-29. https://doi.org/10.34118/sej.v1i1.792
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget