تأثير الإنترنت على التواصل بين الأسرة والطفل أفلام الكرتون المشاهدة عبر اليوتيوب أنموذجا، دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية بسكرة
الملخص
تحضى مواضيع الطفولة باهتمام بالغ من جانب المختصين في علم النفس وعلم الاجتماع لما تشغله هذه الحقبة العمرية في حياة الإنسان من أهمية في بلورة وتكويّن الأسس القاعدية للشخصية، ورغم وجود الأسرة فقد بدأت تتلاشى مظاهر التنشئة الاجتماعية والتربوية والوجدانية والتواصل الذي يربط أفراد هذا البناء في مقابل تدخل مؤسسات أخرى لتضطلع بهذه المهام في ظل التغيرات الاجتماعية و ظهور قنوات عبر اليوتيوب وما تبثه من برامج حيث أصبحت البيئة التي ينغرس فيها الطفل و هذا لما من أفلام كرتونية متنوعة وضمن هذا السياق، تسعى هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على تأثير أفلام الكرتون على التواصل الأسري لدى الطفل.
المراجع
، تاريخ الزيارة 06/06/2017، زمن الزيارة 15.10. متوفر على الموقع التالي: http://xash.me/animations-cartoons-history/
إحسان العقلة، أفلام الكرتون، تاريخ الزيارة 4-6-2017، زمن الزيارة 15.54، متوفر على الموقع http://mawdoo3.com
عبد القادر القصير،(1999)،الأسرة المتغيرة في مجتمع المدينة العربية ،دراسة ميدانية في علم الاجتماع الحضري والأسري، ط1، بيروت، لبنان. دار النهظة الهربية.
علي غربي.(2006)، أبجديات المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية، قسنطينة، الجزائر، ب م ن .
عمار الطيب كشرود. (2008)، البحث العلمي ومناهجه في البحث العلوم الاجتماعية والسلوكية، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
فهمي مصطفى.(1974)، سيكولوجية الطفل و المراهقة، مصر، دار مصر للطباعة.
كمال زيتون (1997)، التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، مصر، دار عالم الكتب.
محمود حسن إسماعيل (2003)، مبادئ التربية، ط1، صر.دار النهضة.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.