الأنترنيت والطفل بين القبول والرفض

  • مونية زوقاي جامعة البليدة 2
  • حورية مرصالي جامعة المدية
الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونية, الطفولة, التنشئة الاجتماعية, القيم, السلوك العدواني

الملخص

أصبحت الألعاب الإلكترونية ظاهرة حقيقية في مجتمعنا كما تشكل مصدرًا مهمًا من مصادر التنشئة الاجتماعية لما لها  تأثير مباشر على سلوكيات الأفراد, ومع تنوع الألعاب فأنها أخذت انتباه الأطفال والناشئة حيث يقضون أوقاتًا طويلة في ممارستها, فلهذه الوسيلة التأثير الكبير على عقول الأطفال وعلى جوانب حياتهم, وانتشارها في الأونة الأخيرة يعد من أهم المسببات للعديد من المشكلات المجتمعية.

والسؤال الذي يطرح نفسه إلى أي مدى تؤثر الألعاب الإلكترونية العنيفة التي يفضل الأطفال ممارستها على تشكيل وعي ثقافي جديد في إطار تحرير قوانين المنافسة التجارية والأسواق الحرة لمنتجات الإبداع الثقافي, وقيام قيم ثقافة ترفيهية من خلال ألعاب تحفل بمغامرات اجتياز الواقع وكسر رموزه وأعرافه الثقافية من خلال تكريس ممارسات عنيفة وعبثية, وتسابق محموم في نشر العنف وإباحيته عبر مختلف الألعاب الإلكترونية؟

المراجع

1) الشبلي، كرم. ( 1994 ). معجم المصطلحات الإعلامية. دار الجيل. بيروت.
2) بشيش، رشيدة. ( 1998 ). الرسوم المتحركة في التلفزيون الجزائري (دراسة قيم وتأثيرات). رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الإعلام والاتصال، الجزائر.
3) تركي، رابح. ( 1980 ). حقوق الطفل بين التربية الإسلامية والتربية الغربية. مجلة العلوم الاجتماعية. المجلد الثامن. العدد1-4. جامعة الكويت. الكويت.
4) الجوهري، محمد. ( 1998 ). طرق البحث الاجتماعي. دار المعرفة الجامعية. الازرايطة.
5) حجاب، محمد منير. ( 2004 ). المعجم الإعلامي. ط1. دار الفجر للنشر والتوزيع. القاهرة.
6)خريف، حسين. ( ب س ). عولمة العنف، أي دور للنظام الإعلامي العالمي. مجلة العلوم الإنسانية. جامعة منتوري قسنطينة، العدد18. الجزائر.
7) رباحي، فضيلة. ( 2003 ). الطفولة واللعب في الأسرة الأحادية الوالدين. رسالة الماجستير غير منشورة. جامعة البليدة. الجزائر.
8) زكي جودي، أحمد. ( 1998 ). معجم المصطلحات الإعلام. دار الكتاب المري. القاهرة.
9)سيد، إسماعيل عزت. ( 1988 ). سيكولوجية الإرهاب وجرائم العنف. منشورات السلاسل. الكويت.
10) عاطف، محمد. ( 1995 ). قاموس علم الاجتماع. دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.
11)عباس محمود عوض الدمنهوري رشاد صالح. ( 1999 ). علم النفس الاجتماعي (نظرياته وتطبيقاته). دار المعرفة الجامعي. الإسكندرية.
12) العناني، حنان عبد الحميد. ( 2005 ). الطفل والأسرة والمجتمع. ط1. دار صفاء للنشر والتوزيع. عمان.
13)العيسوي، عبد الرحمان. ( 1997 ). سيكولوجية المجرم. دار الراتب الجامعية. بيروت.
14)غيث، محمد عاطف. ( 1995 ). قاموس علم الاجتماع. دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.
15)حسين، علي. ( 2005). المشكلات النفسية والاجتماعية. ط1. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع. القاهرة.
16) محمود، ( 2004 ). قاموس موسوعي للإعلام والاتصال، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية. الجزائر.
17) مصباح، عامر. ( 2003 ). التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك الانحرافي للتلاميذ. دار الأمة. الجزائر.
18) Jaque pain et les autres. 1997. violence al ‘école , France, Matrice.
19)Bandura (A) . Eggression Asocial Learning Analysis englewouedcliffs .Nj. prentice hall.
20) Robert Janoir,Dictionnaire Scolaire, paris, la glacire.
منشور
2019-06-27
كيفية الاقتباس
زوقاي م., & مرصالي ح. (2019). الأنترنيت والطفل بين القبول والرفض. مجلة التمكين الاجتماعي, 1(2), 161-177. https://doi.org/10.34118/sej.v1i2.826
القسم
Articles