الأنترنيت والطفل بين القبول والرفض
الأنترنيت والطفل بين القبول والرفض
الملخص
أصبحت الألعاب الإلكترونية ظاهرة حقيقية في مجتمعنا كما تشكل مصدرًا مهمًا من مصادر التنشئة الاجتماعية لما لها تأثير مباشر على سلوكيات الأفراد, ومع تنوع الألعاب فأنها أخذت انتباه الأطفال والناشئة حيث يقضون أوقاتًا طويلة في ممارستها, فلهذه الوسيلة التأثير الكبير على عقول الأطفال وعلى جوانب حياتهم, وانتشارها في الأونة الأخيرة يعد من أهم المسببات للعديد من المشكلات المجتمعية.
والسؤال الذي يطرح نفسه إلى أي مدى تؤثر الألعاب الإلكترونية العنيفة التي يفضل الأطفال ممارستها على تشكيل وعي ثقافي جديد في إطار تحرير قوانين المنافسة التجارية والأسواق الحرة لمنتجات الإبداع الثقافي, وقيام قيم ثقافة ترفيهية من خلال ألعاب تحفل بمغامرات اجتياز الواقع وكسر رموزه وأعرافه الثقافية من خلال تكريس ممارسات عنيفة وعبثية, وتسابق محموم في نشر العنف وإباحيته عبر مختلف الألعاب الإلكترونية؟
التنزيلات
المراجع
Jaque, P., & Others. (1997). Violence at school [Al-‘Unf Fi Al-Madrasa]. Matrice, France.
Bandura, A. (n.d.). Aggression as social learning analysis [Al-‘Udwan Ka-Tahlil Ta’allum Ijtima’i]. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
Robert Janoir. (n.d.). School Dictionary [Mu’jam Madrasiy]. Paris: La Glacire.
- Arabic references in English:
Al-Shibli, K. (1994). Dictionary of media terms [Mu'jam Al-Mustalahat Al-I'lamiyah]. Dar Al-Jeel, Beirut.
Bachiche, R. (1998). Animated cartoons on Algerian television: A study of values and effects [Al-Rusum Al-Mutaharrika Fi Al-Tilfizion Al-Jazairi (Dirasah Qiyam Wa-Ta’thirat)] (Unpublished master's thesis). Institute of Media and Communication, Algeria.
Turki, R. (1980). Children’s rights between Islamic and Western education [Huquq Al-Tifl Bayn Al-Tarbiyah Al-Islamiyah Wal-Tarbiyah Al-Gharbiyah]. Journal of Social Sciences, 8(1-4), Kuwait University, Kuwait.
Al-Jawhari, M. (1998). Methods of social research [Turuq Al-Bahth Al-Ijtima’i]. Dar Al-Ma’rifah Al-Jami’iyah, Al-Azrayta.
Hijab, M. M. (2004). Media dictionary [Al-Mu’jam Al-I’lami] (1st ed.). Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo.
Khreif, H. (n.d.). Globalization of violence: What role for the global media system? [‘Awlamat Al-‘Unf: Ay Dawr Lil-Nidham Al-I’lami Al-‘Alami?]. Journal of Humanities, University of Mentouri Constantine, (18), Algeria.
Rabbahi, F. (2003). Childhood and play in single-parent families [Al-Tufulah Wal-La’ib Fi Al-Usrah Al-Wahidiya Al-Walidayn] (Unpublished master's thesis). University of Blida, Algeria.
Zaki Joudi, A. (1998). Dictionary of media terms [Mu’jam Al-Mustalahat Al-I’lam]. Dar Al-Kitab Al-Misri, Cairo.
Sayed, I. E. (1988). Psychology of terrorism and violent crimes [Sikolojiyat Al-Irhab Wa-Jara’im Al-‘Unf]. Al-Salasil Publications, Kuwait.
Atif, M. (1995). Dictionary of sociology [Qamus ‘Ilm Al-Ijtima’]. Dar Al-Ma’rifah Al-Jami’iyah, Alexandria.
Abbas, M. A., & Rashad, S. (1999). Social psychology: Theories and applications [‘Ilm Al-Nafs Al-Ijtima’i (Nadhariyatuhu Wa-Tatbiqatuhu)]. Dar Al-Ma’rifah Al-Jami’iyah, Alexandria.
Al-Anani, H. A. (2005). The child, the family, and society [Al-Tifl Wal-Usrah Wal-Mujtama’] (1st ed.). Dar Safa for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Issawi, A. R. (1997). Psychology of the criminal [Sikolojiyat Al-Mujrim]. Dar Al-Ratib Al-Jami’iyah, Beirut.
Ghaith, M. A. (1995). Dictionary of sociology [Qamus ‘Ilm Al-Ijtima’]. Dar Al-Ma’rifah Al-Jami’iyah, Alexandria.
Hussein, A. (2005). Psychological and social problems [Al-Mushkilat Al-Nafsiyah Wal-Ijtima’iyah] (1st ed.). Taiba Foundation for Publishing and Distribution, Cairo.
Mahmoud, (2004). Encyclopedic dictionary of media and communication [Qamus Mawsu’i Lil-I’lam Wal-Ittisal]. Supreme Council for the Arabic Language Publications, Algeria.
Misbah, A. (2003). Socialization and its relation to students’ deviant behavior [Al-Tanshi’ah Al-Ijtima’iyah Wa-‘Alaqatuhu Bisuluk Al-Inhirafi Lil-Talamidh]. Dar Al-Ummah, Algeria.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.