تحول فايسبوك من شبكة اجتماعية إلى منصة إعلامية وتداعياته على المشهد الإعلامي الجديد
الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على التوجهات الإعلامية الجديدة للشبكات الاجتماعية سيما شبكة فايسبوك لتبيان مظاهر هذا التحول الذي أدى إلى ظهور تداعيات وضعت الشبكة تحت ضغوطات وكذا غيرت ملامح المشهد الإعلامي العالمي.
وقد أفضت النتائج إلى أن تحول فايسبوك إلى منصة إخبارية مكنها من تحقيق مساعيها الربحية وكذا أحدث تغييرات بالجملة على صعيد المعايير التي تحكم الممارسة الإعلامية التي تغيرت قواعدها.
كما أن هذا التحول خلق عدة أزمات انعكست على الإعلام الدولي -وحتى الجزائري- وعلى مستوى الشبكة نفسها التي انسحبت من المجال في ظل سياقات خلقتها لتؤثر بها فأثرت عليها.
المراجع
أحمد، الخضر. (2017). مشروع فيس بوك للصحافة: ما حدث في ستة أشهر. عمان. دار أسامة للنشر والتوزيع.
جمال، مختار. (2008). حقيقة الفيس بوك. القاهرة. دار الإسكندرية.
سناء، محمد الجبور. (2014). الإعلام الاجتماعي. عمان. دار أسامة للنشر والتوزيع.
سلطان، مسفر مبارك الصاعدي الحربي. (2008). الشبكات الاجتماعية: خطر أو فرصة. السعودية.
عباس، مصطفى الصادق. ( 2008). الاعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات. عمان. دار الشروق.
عبد الرزاق، محمد الدليمي. ( 2011). الاعلام الجديد و الصحافة الالكترونية، عمان، دار وائل للنشر و التوزيع.
فتحي، حسين عامر. (2011)، وسائل الاتصال الحديثة من الجريدة إلى الفيسبوك. القاهرة. دار العربي للنشر والتوزيع.
فريال، مهنا. (2002). علوم الاتصال والمجتمعات الرقمية. بيروت. دار الفكر المعاصر.
محمد، سيد ريان. ( 2012). الإعلام الجديد. القاهرة. مركز الأهرام للنشر والترجمة والتوزيع.
وائل، مبارك خضر. (2010). أثر الفيسبوك على المجتمع. مصر. مدونة شمس النهضة.
Adrienne LaFrance, The Mark Zuckerberg Manifesto Is a Blueprint for Destroying Journalism, 2017.
Lucia Moses, one year in, Facebook Journalism Project gets mixed reviews from publishers, 2018.
Roy Greenslade, Why Facebook is public enemy number one for newspapers, and journalism, the Guardian, 2016.
Sapna Maheshwari and Sydney Ember, the end of the Social News Era? Journalists Brace for Facebook’s Big Change, 2018
- Arabic references in English :
Al-Khadir, A. (2017). "Facebook Journalism Project: What Happened in Six Months." Oman: Osama Publishing and Distribution House.
Mukhtar, J. (2008). "The Truth about Facebook." Cairo: Dar Al-Iskandariyah.
Al-Jubur, S. M. (2014). "Social Media." Oman: Osama Publishing and Distribution House.
Al-Saadi Al-Harbi, S. M. M. (2008). "Social Networks: Danger or Opportunity." Saudi Arabia.
Al-Sadiq, A. M. (2008). "New Media: Concepts, Tools, and Applications." Oman: Dar Al-Sharq.
Al-Dulaimi, A. R. M. (2011). "New Media and Online Journalism." Oman : Dar Wael for Publishing and Distribution.
Amer, F. H. (2011). "Modern Communication Tools from Newspapers to Facebook." Cairo: Dar Al-Arabi for Publishing and Distribution.
Mahna, F. (2002). "Communication Sciences and Digital Societies." Beirut: Dar Al-Fikr Al-Mu'asir.
Ryan, M. S. (2012). "New Media." Cairo: Al-Ahram Center for Publishing, Translation, and Distribution.
Khidr, W. M. (2010). "The Impact of Facebook on Society." Egypt: Shams Al-Nahda Blog.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.