نظام (ل م د) وتحدي الجودة الشاملة في الجزائر

نظام (ل م د) وتحدي الجودة الشاملة في الجزائر

  • لامية بوكرع جامعة عنابة
الكلمات المفتاحية: الجودة, التعليم العالي, التنمية, نظام

الملخص

       يعد نظام (ل م د) آخر الإصلاحات التي عرفتها الجزائر في مجال التعليم العالي رغم ما تخلل هذا الإصلاح من إصلاحات جزئية بين الفينة والأخرى لمحاولة ضبطه ومراجعة أخطاء تطبيقه والمشاكل التي تابعت هذه الاخطاء، لكن الجزائر رسمت أهداف أساسية لتعليمها العالي من وراء تطبيق هذا النظام، حيث كان أساسها خلق الجودة في التكوين مع مراعاة الطلب الاجتماعي ومتطلبات سوق العمل في عملية تسيير العملية التعليمية.

       لكن النظرة الفاحصة لواقع التعليم العالي في الجزائر تظهر أن هناك تحديات عديدة وكبيرة تعوق تطوره وأدائه لأدواره اتجاه المجتمع، فالتعليم العالي كغيره من القطاعات لابد أن تكون له استراتيجية ورسالة واضحة وأهداف قابله للتطبيق بحيث تخدم هذه الاستراتيجية مسيرة المجتمع وتقدم له رأس مال بشري قادر على قيادة عجلة التقدم ومنحه الرؤية المستقبلية والحلول لمشكلات الواقع وأفضل الطرق للوصول إلى تحقيق التنمية البشرية المستدامة. ومن هذا المنطلق حاولنا في هذا المقال التعرف على مدى مواءمة محتوى وتطبيق نظام (ل م د) لمعايير الجودة الشاملة هذه الاخيرة التي تضمن للتعليم العالي القيام بالأدوار المنوطة به على أكمل وجه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Costing, H, (1994). Reading in Total Quality Management, Copyright, by Her Court Brace & Company, Sandiago, New York.

- Arabic references in English:

Rafai, A., & Al-Azizi, B. (2006). Studies in Education Financing and Human Development. Cairo: Nahda Library.

Muradsi, H. (2009-2010). The Role of Higher Education Quality in Promoting Economic Growth: A Case Study of Algeria. Master's thesis, University of El Hadj Lakhdar, Batna.

Brouche, Z.D., & Barkan, Y. (2012). Implementation Project of Quality System in Higher Education Institutions in Algeria: Reality and Prospects. Paper presented at the 2nd Arab International Conference on Quality Assurance in Higher Education, Bahrain.

Badran, S., & Dahshan, J. (2008). Renewal of Higher Education: Formats and Alternatives. Cairo: Ain Publishing House for Human and Social Studies.

Gharbi, S. (2013-2014). The Role of Higher Education in Local Community Development: An Analytical Study of the Leadership Trends of Mohamed Khider University in Biskra. PhD thesis, Mohamed Khider University, Biskra.

Abdel Tawfiq, H.H. (2004). New Roles of Higher Education Institutions in the Arab World in the Knowledge Society Era. Journal of Education College, UAE University, Vol. 19, Issue 21.

Abadi, A.A. (2013-2014). Total Quality Management Applications in Higher Education. Master's thesis, University of Biskra.

Delio, F., Lokya, A.H., & Sefari, M. (2001). The Problem of Democracy in Algerian Universities. Publications of Mentouri University, Constantine.

Al-Ajuz, F., & Nashwan, J. (2006). Development of Palestinian Higher Education in Light of Quality Management Concepts. Paper presented at the International Conference on Teacher Preparation Institutions in the Arab World, Faculty of Education, Fayoum University.

Harb, F.A., Abu Odeh, F., & Abu Malouh, M. (2004). Quality Indicators in Higher Education. Paper presented at the First Educational Conference on Education in Palestine and Poverty Changes, Palestine.

Al-Hajj, F.A. (2008). World University Rankings Systems and the Reality of Arab Universities. Workshop of the Arab Universities Union on Internal and External Evaluation Mechanisms, Oman.

Larqat, A. (2008-2009). Feasibility of Implementing Total Quality Management in Algerian Higher Education Institutions: Justifications and Basic Requirements. Master's thesis, University of El Hadj Lakhdar, Batna.

Habib, M.A. (2008). Future Vision for Arab University Education. Publications of the Arab Organization for Administrative Development, Cairo.

Al-Sabou, M., et al. (2011). Enhancing Quality Culture and Practices in Arab Universities. TIR Project.

Ashush, M.A. (2000). Administrative Education Institutions Facing the Challenges of the Twenty-First Century. International Journal of Administrative Sciences, Institute of Administrative Development, UAE.

Morsi, M.M. (1993). Modern Trends in Contemporary Higher Education and Teaching Methods. Cairo: Alam Al-Kutub.

Bouzid, N. (2007). The University as an Institution for Investing in Human Capital. Journal of Humanities, University of Biskra, Issue 12, November 2007.

Namour, N. (2011-2012). Faculty Members' Competence and Its Impact on the Quality of Higher Education: A Case Study of the Faculty of Economic and Management Sciences, Mentouri University, Constantine. Master's thesis, Mentouri University, Constantine.

Al-Taie, Y.H., et al. (2007). Total Quality Management in Higher Education. Oman: Al-Waraq Publishing and Distribution House.

منشور
2021-06-30
كيفية الاقتباس
بوكرعل. (2021). نظام (ل م د) وتحدي الجودة الشاملة في الجزائر. Social Empowerment Journal, 3(2), 28-40. https://doi.org/10.34118/sej.v3i2.1437
القسم
Articles