مرحلة المراهقة - نظرياتها وخصائصها

مرحلة المراهقة - نظرياتها وخصائصها

  • سعدية قندوسي جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: المراهقة, المراهق, نظريات المراهقة, خصائص المراهقة, مرحلة المراهقة

الملخص

يتناول موضوع بحثنا مرحلة مهمة في حياة الفرد، هي مرحلة المراهقة وهي مرحلة من أهم مراحل نمو الإنسان، فيها يتعرض المراهق لكثير من المشكلات والأزمات، ويعاني الصراعات والتوترات، لأنها المرحلة الحاسمة التي تثمر فيها العواطف الجنسية والأخلاقية فتصل إلى حالة النضج، فهي مرحلة انتقال بين الطفولة والرشد، من طور يعتمد فيه على غيره إلى طور يعتمد فيه على نفسه، ومن علاقة محدود في نطاق الأسرة إلى حياة اجتماعية خارجية على امتداد أوسع.

نحاول من خلال هذا المقال العلمي التعرف على مختلف النظريات المفسرة لمرحلة المراهقة، مع تحديد عمر هذه المرحلة والكشف عن خصائصها النفسية والاجتماعية، العقلية والانفعالية.

المراجع

WALTERS, B. (1959). ADOLESCENT AGGRESSION. NEWYORK.

Bandura.A.Walters.r.h. (1959). ADOLESCENT AGGRESSION. NEWYORK: RONALD PRESS.

Erikson.e.h. (1972). ADOLESCENCE ET CRISE. enqyete de l'identite flammarion. Paris.

Gessell.A. (1972). Le jeune enfant dans la civilisation modern. Paris.

Hall.g.s. (1904). Adolescence its psychology and its relations to psychology anthropology, sociology,sex,crim,religio and education. Newyork.

kurt, L. (1951). FIELD IN SOCIAL SCIENCE. NEWYORK.

Rousseau, J.-j. (1762). EMILEOU DE Léducation.

- Arabic references in English:

Qushqush, I. (2007). Psychology of Adolescence. Cairo: Al-Matbaa Al-Fenia Al-Haditha.

Ibn Manthoor. (2003). Lisan al-Arab, Volume "Rahq," Letter "Ra." Beirut: Dar Sader.

Al-Hussein, A. B. A. (2006). Child and Adolescent Psychology. Riyadh: Dar Al-Zahraa.

Patricia, M. (n.d.). Growth Theories. (S. M. et al., Trans.). Amman: Dar Al-Fikr.

Hamdawi, J. (March 25, 2015). Adolescence: Its Characteristics, Problems, and Solutions. Retrieved from www.alukah.net.

Saber, J. (n.d.). Adolescence Without Problems. Baghdad: Biggles Publications.

Abdel Salam, H. (2001). Child and Adolescent Developmental Psychology. Cairo: Alam Al-Kutub.

Al-Azzi, H. F. (1985). Child and Adolescent Psychology. Damascus: Khaled bin Al-Waleed Press.

Muaawad, K. M. (2004). A Comparative Study of Adolescent Problems in Urban and Rural Areas. Cairo: Dar Al-Maaref.

Shareem, R. (2009). Psychology of Adolescence. Jordan: Dar Al-Meysarah.

Mokhtar, A. A. (1999). Educational Rooting for Children in Light of Contemporary Psychology. Egyptian General Authority for Books.

Shieera, T. A. (2009). Psychology of Human Growth Between Childhood and Adolescence. Jordan: Arab Community Library.

Zahran, A. S. (2001). Developmental Psychology and Adolescence. Cairo: Dar Harir for Publishing.

Maaliki, A. L. (2007). Adolescence: Identity Crisis or Civilization Crisis. Beirut: Al-Matbuat Company for Distribution and Publishing.

Al-Eisawi, A. A. (2005). Adolescents: Their Characteristics and Issues. Beirut, Lebanon: Dar Al-Nahda Al-Arabiyya.

Gharibah, E. A. (2007). Development from Childhood to Adolescence. Jordan : New House.

Milson, F. (2007). Youth in a Changing Society. (Y. M. Abdullah, Trans.). Alexandria : Dar Al-Wafa Dunya.

Al-Zayid, F. K. (2010). The Art of Dealing with Adolescents. Jordan : Dar Al-Nafaes.

Fahmi, M. (n.d.). Psychology of Childhood and Adolescence. Egypt : Maktabat Al-Fajalah.

Mahmoud, A. W. (1981). Adolescence : Its Characteristics and Problems. Dar Al-Maaref.

Al-Hafiz, N. (1999). The Adolescent. Beirut: Arab Institution for Studies and Publishing.

منشور
2021-12-15
كيفية الاقتباس
قندوسيس. (2021). مرحلة المراهقة - نظرياتها وخصائصها. Social Empowerment Journal, 3(4), 121-142. https://doi.org/10.34118/sej.v3i4.1624
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين