دور الأسرة في مرافقة الأطفال ووقايتهم من مخاطر الألعاب الالكترونية
دور الأسرة في مرافقة الأطفال ووقايتهم من مخاطر الألعاب الالكترونية
الملخص
لقد أدى التقدم التكنولوجي الهائل والسريع إلى تغيرات أساسية و جوهرية في حياة أفراد المجتمعات حيث مست هذه التغيرات كل الفئات العمرية بما فيها الأطفال، خاصة نتيجة ظهور انترنت اللعب وبالتالي الألعاب الالكترونية، حيث انتقل اهتمام الأطفال إلى الألعاب الالكترونية باختلافها، إلا انه، رغم ما لهذه الألعاب من ايجابيات وفوائد، إلا أنه في المقابل لها جوانب سلبية تظهر أثارها على المجتمع بصفة عامة وعلى الفرد بصفة خاصة لما تولده من أضرار اجتماعية ومخاطر صحية عند مستعمليها بطريقة غير عقلانية خاصة فئة الأطفال الذين هم في حاجة إلى مرافقة وتوجيه، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بمساهمة مؤسسات التنشئة الاجتماعية بما فيها الأسرة، وفي هذا الصدد جاءت هذه الورقة البحثية تهدف إلى التطرق إلى دور الأسرة في مرافقة الأطفال ووقايتهم من مخاطر الألعاب الالكترونية، من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من الأطفال بمدينة الوادي، وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هي أن الأسرة تتبع استراتيجيات مختلفة من أجل مرافقة ووقاية الأطفال من مخاطر الألعاب الالكترونية، وهذا من خلال المراقبة والحرص على تعزيز الثقة وخلق حوار متبادل مع أبنائها.
التنزيلات
المراجع
Maurice, Angers). 199. (7Initiation pratique a la méthodologie des sciences humaines. Casbah université. Alger.
- Arabic references in English:
Turkiya, Bahaa El-Din Khalil. (2004). Family Sociology. Al-Ahali for Printing, Publishing, and Distribution. Damascus, Syria.
Damanhouri, Rasha Saleh. (2006). Socialization and Academic Delay A Study in Educational Social Psychology. Dar Al-Marifah University. Alexandria.
Rashwan, Hussein Abdel Hamid Ahmed. (2003). Fundamentals of Scientific Research. Youth University Foundation, Alexandria.
Rashwan, Hussein Abdel Hamid. (2003). The Family and Society. A Study in Family Sociology. Youth University Foundation. Alexandria.
Ramadan, El Sayed. (n.d). Contributions of Social Work in the Field of Health and Population. Dar Al-Marifah University. Alexandria.
Ahmed, Al-Attari and Ismail Mahyoubi. (2021). Parents' Associations and Their Educational Role in Reducing Addiction to Electronic Games Among Students A Sociological Educational Analysis Proposed Role of Parents' Associations in Activating Educational Accompaniment (Family-School) as a Mechanism to Reduce Addiction to Electronic Games Among Students. Al-Mohtarif Journal for Sports Sciences, Humanities, and Social Sciences. Pages 313-296.
Mounir, Ayadi. (2018). The Impact of Electronic Games and Their Reflections on Children's Thinking Patterns. Studies in Humanities and Social Sciences. Pages 189-204.
Samia, Qattoush. (2017). The Family in the Era of Globalization. Dar Al-Khaldounia. Algeria.
Mustafa, Haj Qwider. (2020). Electronic Games and Their Relation to Cyberbullying Among Children. Proceedings of the International Scientific Conference: The Impact of Electronic Games on Children in the Context of the COVID-19 Pandemic. Arab Democratic Center. Berlin, Germany. Pages 70-90.
Huda, Mahmoud Al-Nashif. (2006). The Family and Child Upbringing. Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution. Amman.
Fatima, Hamal. (2012). Electronic Games through New Media Platforms and Their Impact on the Algerian Child. (A Field Study on a Sample of Primary School Children in the City of Batna). Master's Thesis for the Degree of Master in Information and Modern Communication Technology. Department of Humanities. Faculty of Humanities, Social Sciences, and Islamic Sciences. University of El-Hadj Lakhdar-Batna, Algeria.
Mohammed, Yousef Karam Younes. (2017). The Level of Electronic Game Practice and Its Relation to Social Isolation Among Intermediate and Secondary School Students in the Area of Kafr Qara. A thesis submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master in Educational Psychology. Growth and Learning. Faculty of Educational and Psychological Sciences. Amman Arab University.

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.