المقومات السياحية الطبيعية لولاية جيجل: الواقع والآفاق

  • نعيم بوعموشة جامعة تمنراست
  • حنان بشتة جامعة جيجل
الكلمات المفتاحية: السياحة, المقومات السياحية, المقومات السياحية الطبيعية

الملخص

يعتبر قطاع السياحة اليوم من القطاعات الإستراتيجية المهمة التي أولتها الجزائر اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة، نظرا لما يحققه للدولة من عوائد اقتصادية واجتماعية، ومصدرا لخلق الثروة وتوفير مناصب الشغل وكل ذلك يصب في إطار تحقيق التنمية المستدامة. وتعد ولاية جيجل إحدى الأقطاب السياحة الهامة في الجزائر نظرا لما تزخر به من تنوع طبيعي وتضاريسي بين الجبال والغابات والبحيرات الطبيعية بالإضافة إلى شريط ساحلي يمتد على مسافة 120 كلم من بلدية زيامة منصورية غربا إلى واد الزهور ببلدية الميلية شرقا. وعلى هذا الأساس يسعى الباحثان من خلال هذه الدراسة للوقوف على المقومات السياحية الطبيعية التي تزخر بها ولاية جيجل، التي رفعت التحدي خلال السنوات الأخيرة لتكون قطبا سياحيا بامتياز ومزارا للسياح من داخل وخارج الوطن، وكدا التعرف على آليات النهوض بقطاع السياحة في ولاية جيجل والخروج من دائرة السياحة الموسمية إلى سياحة على مدار السنة.

المراجع

آل دغيم، خالد بن عبد الرحمن. (2014). الإعلام السياحي وتنمية السياحة الوطنية. دار أسامة.

دماد، نوال. (2009/2010). الإستراتيجية الترويجية وإسهاماتها في تسويق السياحة الداخلية دراسة حالة الديوان الوطني للسياحة ONT. [مذكرة ماجستير في العلوم الاقتصادية تخصص تسويق غير منشورة]. جامعة الجزائر.

شكشك، رمزي سمير. (2013). واقع السياحة بقطاع غزة وآفاق تنميتها الفنادق كدراسة حالة. [مذكرة ماجستير في اقتصاديات التنمية غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.

غنيمة، عبد الفتاح مصطفى وآخرون. (2010). تنشيط السياحة الأمل المرتجى. مطابع جامعة المنوفية.

قويدر، الويزة. (2009/2010). اقتصاد السياحة وسبل ترقيتها في الجزائر. [أطروحة دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية تخصص تحليل اقتصادي غير منشورة]. جامعة الجزائر.

كافي، مصطفى يوسف. (2006). فلسفة اقتصاد السياحة والسفر. دار الحامد.

كافي، مصطفى يوسف وآخرون. (2014). مبادئ السياحة. مكتبة المجتمع العربي.

كواش، خالد. (2007). السياحة مفهومها، أركانها، أنواعها. دار التنوير.

محمد، عمر محمد علي. (2015). الجغرافية البشرية الأسس والاتجاهات الحديثة والمعاصرة. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

- Arabic references in English:

Al Dghaim, Khalid bin Abdulrahman. (2014). Tourism Media and the Development of National Tourism. Osama House.

Damad, Nawal. (2009/2010). Promotional Strategy and Its Contributions to Marketing Domestic Tourism - A Case Study of the National Office for Tourism ONT. [Master's thesis in Economic Sciences, Marketing specialization, unpublished]. University of Algiers.

Shakshak, Ramzi Samir. (2013). The Reality of Tourism in the Gaza Strip and Its Development Prospects - Hotels as a Case Study. [Master's thesis in Development Economics, unpublished]. Islamic University.

Ghoneima, Abdelfattah Mustafa and others. (2010). Activating Tourism: The Awaited Hope. University of Menoufia Printing.

Gouider, Louiza. (2009/2010). Tourism Economy and Ways to Promote it in Algeria. [PhD thesis in Economic Sciences, Economic Analysis specialization, unpublished]. University of Algiers.

Kafi, Mustafa Youssef. (2006). The Philosophy of Tourism and Travel Economy. Al-Hamed House.

Kafi, Mustafa Youssef and others. (2014). Principles of Tourism. Arab Community Library.

Kwash, Khaled. (2007). Tourism: Its Concept, Pillars, Types. Enlightenment House.

Mohammed, Omar Mohammed Ali. (2015). Human Geography: Fundamentals and Modern and Contemporary Trends. Al-Wafa House for Printing and Publishing.

منشور
2022-09-30
كيفية الاقتباس
بوعموشةن., & بشتةح. (2022). المقومات السياحية الطبيعية لولاية جيجل: الواقع والآفاق. مجلة التمكين الاجتماعي, 4(3), 44-57. https://doi.org/10.34118/sej.v4i3.2507
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين