الثقافة السياحية ودورها في ترقية القطاع السياحي بالجزائر –دراسة تحليلية-

  • أسماء لقيقط جامعة قسنطينة
الكلمات المفتاحية: الثقافة السياحية, الوعي السياحي, صناعة السياحة, ترقية السياحة

الملخص

تعتبر الثقافة السياحية ركيزة أساسية وضرورية لتطوير صناعة السياحة، ويشكل الوعي بأهميتها دوراً هاماً في تحسين القطاع السياحي لذى المجتمع، ويكون ذلك من خلال بناء مجتمع يملك ثقافة سياحية من شأنها تحقيق نجاحات ومكاسب اقتصادية واجتماعية  تعود بالنفع على القطاع السياحي وعلى الأفراد. وانطلاقا من هذا فإن نجاح السياحة مرهون بسلوك المواطن تُجاه السائح وانطباعات هذا الأخير حول البلد المضيف .وهو ما يمثل دعاية وفرصة للجدب السياحي للبلد. وعليه، فإن الدراسة تهدف بالتركيز على فلسفة التنمية الثقافية في القطاع السياحي وضرورة التركيز على الثقافة السياحة كعامل  رئيسي في الدفع بالقطاع السياحي قُدما في الجزائر.  ومن أجل هذا سنحاول في الدراسة معرفة ما هو الدور الذي تلعبه الثقافة السياحية في النهوض بالقطاع السياحي وترقيته بالجزائر.

المراجع

احمد، عبد الله قارة. (12/07/2009). مفهوم تنمية الوعي السياحي، على الرابط: www.algomhoriah.net/articles.php?id=14308

الياس، سراب. حسن، الرفاعي. وآخرون. (2002(. تسويق الخدمات السياحية، الطبعة الأولى، القاهرة، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الثقافة السياحية ضمن المناهج الدراسية. (2008)، مجلة السياحة الاسلامية، العدد24، على الرابط: www.islamictourism.com/arabic _articles/article.php ?issue=24

دادن، عبد الغني. (13/4/2017). الثقافة السياحية في المجتمع ودورها في تنمية السياحة الصحراوية، على الرابط: www.academia.edu

داليا، محمد تيمور زكي. (2008). الوعي السياحي والتنمية السياحية، الاسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة للنشر.

عبد الصاحب، الشاكري. (2017). شركات السياحة ووكالات الأسفار، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

محمد، بن مرادي. (2013). يومية صوت الأحرار، بن مرادي يؤكد غياب الثقافة السياحية في المجتمع، على الرابط: www.sawt-alahrar.net/ara/permalink/11298.html

محمد، دلومي. (2010). في ظل غياب ثقافة السياحة عندنا: سياح ينتظرون بالساعات في المطارات والموانئ وخدمات سياحية تحت الصفر، يومية الأمة، الجزائر، على الرابط: www.eloumma.com/ar/content/view/13286/103

مروان، صحراوي. (2012). التسويق السياحي وأثره على الطلب السياحي-حالة الجزائر، مذكرة ماجيستير في علوم التسيير، كلية العلوم التجارية والاقتصادية والتسيير، جامعة أبو بكر بلقايد، على الرابط: http://dspace.univ-telemcen.dz/handle/112/1158

هناء، حامد زهران. (2004). الثقافة السياحية وبرامج تنميتها، القاهرة: عالم الكتاب للنشر والتوزيع.

Leslie Norville (10/3/2019) about the tourism industry tourism,retrieved ,England

- Arabic references in English:

Ahmad, Abdullah Qara. (12/07/2009) The Concept of Developing Tourism Awareness www.algomhoriah.net/articles.php?id=14308

Elias, Sarab. Hassan, Al-Rifai. and others. (2002). Marketing of Tourism Services, First Edition, Cairo, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Tourism Culture in the Curriculum. (2008), Islamic Tourism Magazine, Issue 24 www.islamictourism.com/arabic_articles/article.php?issue=24

Dadan, Abdelghani. (13/4/2017). Tourism Culture in Society and Its Role in Developing Desert Tourism www.academia.edu

Dalia, Mohamed. Teimour, Zaki. (2008). Tourism Awareness and Tourism Development, Alexandria, Youth University Foundation for Publishing.

Abdel, Sahib Al-Shakri. (2017). Tourism Companies and Travel Agencies, Cairo, Anglo-Egyptian Library.

Mohamed, Ben Moradi. (2013). Voice of the Free Daily, Ben Moradi Confirms the Absence of Tourism Culture in Society www.sawt-alahrar.net/ara/permalink/11298.html

Mohamed, Dalloumi. (2010). In the Absence of Tourism Culture: Tourists Wait for Hours at Airports and Ports, and Tourism Services are Below Zero, El Umma Daily, Algeria, 1/08/2018 www.eloumma.com/ar/content/view/13286/103

Marwan, Saharaoui. (2012). Tourism Marketing and Its Impact on Tourism Demand - The Case of Algeria, a Master's thesis in Management Sciences, Faculty of Commercial, Economic, and Management Sciences, University of Abu Bakr Belkaid http://dspace.univ-telemcen.dz/handle/112/1158

Hanaa, Hamed Zahran. (2004). Tourism Culture and Its Development Programs, Cairo: World of Books for Publishing and Distribution.

منشور
2022-12-15
كيفية الاقتباس
لقيقطأ. (2022). الثقافة السياحية ودورها في ترقية القطاع السياحي بالجزائر –دراسة تحليلية-. مجلة التمكين الاجتماعي, 4(4), 47-56. https://doi.org/10.34118/sej.v4i4.2773
القسم
Articles