اختبار B53 لـ بونردل للذكاء غير اللفظي بتوظيفه في الانتقاء المهني
الملخص
تستهدف الدّراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار (B53) لتقييم التفكير المنطقي الذي أعده ريموند بونردل لدى عينة من العاملين بالمؤسسة الاقتصادية. حيث تكونت عينة الدّراسة من 200 فردا (150 ذكورا و50 أنثى). فتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- يمتلـك اختبار (B53) مؤشـرات سيكومترية مقبولـة حسب خصائص الاختبار الجيد.
المراجع
غسان المنصور. (2012). الاستدلال المنطقي وعلاقته بحل المشكلات. مجلة جامعة دمشق. المجلد (28). العدد (1) الموقع الالكتروني. http://damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/107-143.pdf
سنوساوي عكاشة بشير. (2022). تقدير الثبات والصدق لمقاييس الأداء العقلي ولبعض أبعاد الشخصية المفيدة لرسم البروفايل المهني للإطارات الجزائرية. أطروحة دكتوراه جامعة وهران 2 محمد بن أحمد.
بن زرقين محمد. (2016). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لجون راقن على الطلبة الجامعيين. رسالة تخرج الماجستير قياس نفسي وتربوي. جامعة قصدي مرباح ورقلة.
النبهان محمد موسى. (2013). أساسيات القياس في العلوم السلوكية. ط2. عمان/ الاردن. دار الإنتاج/دار الشروق للنشر والتوزيع.
ساعو ناصر. (2014). دليل تطبيقي لتسيير الموارد البشرية. اللجنة البيداغوجية EPBI. طبعة الصفحات الزرقاء. الجزائر.
قنيفي عبد المالك وحراوبية ليندة. (2018). فعالية اختبار مكعبات - khosكوس- لذكاء الأطفال في تشخيص. مجلة العلوم الاجتماعية (دورية دولية علمية محكمة). العدد 5. تصدر من ألمانيا- برلين- عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية.
Philippe C & Even L. (sans année). Évaluer L’intelligence Logique, paris : Dunod.
Thiébaut, E. (2000). Les tests de raisonnement, B53-C, BLS4-C. Paris : ditions et Applications psychologiques.
Arabic references in English:
Mansour, Ghassan. (2012). Logical reasoning and its relationship to problem-solving. Journal of Damascus University, 28(1). Retrieved from http://damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/107-143.pdf
Sanousawi, Akasha Bashir. (2022). Estimation of reliability and validity for measures of mental performance and some dimensions of personality useful for drawing the professional profile of Algerian executives. Doctoral thesis, Oran 2 Mohammed Ben Ahmed University.
Ben Zarkine, Mohammed. (2016). Regulation of the advanced consecutive matrices test by John Raven on university students. Master's thesis in psychological and educational measurement. University of Kasdi Merbah, Ouargla.
Nabhan, Mohammed Moussa. (2013). Fundamentals of measurement in behavioral sciences. 2nd ed. Amman, Jordan: Dar Al-Intaj/Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Saao, Nasser. (2014). Practical guide to human resource management. EPBI Pedagogical Committee. Blue Pages Edition. Algeria.
Guenifi, Abdelmalek, & Harrabia, Linda. (2018). The effectiveness of the Khos test in diagnosing children's intelligence. Journal of Social Sciences (International Scientific Journal). Issue 5. Published from Berlin, Germany, by the Arab Democratic Center for Strategic, Political, and Economic Studies.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.